كل ما تود معرفته عن فن الكولاج الرائع

1

يعتبر فن الكولاج من أهم وأجمل الفنون التي تشكل اللوحات الفنية الرائعة، يعتمد على قص ولصق عدة خامات مختلفة ومتعددة معاً لتكوين لوحة فنية، يرجع نشأة فن الكولاج إلى بلاد الصين وذلك بعد إختراع الورق في القرن الثاني الميلادي، كان يستخدم فن الكولاج في أوروبا باستخدام قطع من الأحجار الكريمة، وإستطاع فن الكولاج إحداث تغيير كبير في الفن التشكيلي والرسوم الزيتية في القرن العشرين، في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص فن الكولاج من أدوات وأنواع وطرق ..

ماذا تعرف عن فن الكولاج ؟

أدوات فن الكولاج

ماذا تعرف عن فن الكولاج

الأدوات التي تستخدم في الكولاج بسيطة جداً مثل ورق الجرائد والأشرطة الملونة والورق الملون من الخامات المختلفة ثم يتم تجميع هذه القطع والقصاصات في أشكال.

بداية فن الكولاج

ماذا تعرف عن فن الكولاج

بدأ هذا الفن في الصين ثم قرر بعدها اليابانيون إستخدام قصاصات الورق في كتابة أشعارهم، وإستخدم الكولاج في أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي، تطور فن الكولاج تطوراً كبيراً وإستخدمُ أدوات جديدة وألوان زاهية وتم إستخدام هذا الفن في تزيين الصور وعمل صور تذكارية، وفقًا لما جاء على موقع كايرو دار.

من أول من إستخدم فن الكولاج ؟

ماذا تعرف عن فن الكولاج

أول من إستخدم الكولاج هو الفنان الإسباني الشهير بيكاسو ذلك في عام 1912م، وقام بيكاسو بإدخال الكولاج في الرسوم الزيتية.

إستخدام الكولاج في صناعة اللوحات الدينية

ماذا تعرف عن فن الكولاج

قامت الكاتدرائية باستخدام الكولاج في صناعة اللوحات الدينية وكان ذلك باستخدام الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة وأوراق الأشجار الذهبية.

طريقة بيكاسو في إستخدام الكولاج

ماذا تعرف عن فن الكولاج

بدأ بيكاسو إستخدام فن الكولاج في الرسومات الزيتية عن طريق لصق قطعة من القماش المشمع على قطعة من القماش بكرسي، ولكن إستخدم الكولاج بطريقة أكثر توسع علي يد محترفي السريالية.

طريقة محترفي السريالية

ماذا تعرف عن فن الكولاج

قام محترفي السريالية بإستخدام الكولاج بشكل أكبر عن طريق إستخدام قصاصات لصوررة مقطعة إلى مربعات وأشكال مختلفة ثم يتم تجميعها بشكل عشوائي، وتعد هذه أحد الطرق السريالية.

طريقة أخرى لاستخدام الكولاج

ماذا تعرف عن فن الكولاج

يتم إستخدام الكولاج بطريقة أخرى عن طريق إضافة طبقات من الصور بطريقة فيها نوع من الحركة النسبية في زوايا اللوحة الأصلية ثم يتم إزالة جزء من الصورة العلوية لتكشف ما تحتها من صور.

قصاصات القماش 

ماذا تعرف عن فن الكولاج

تقوم هذه الطريقة على لصق قصاصات من القماش المطبوع بشكل متفرق على قطعة قماش أساسية، برع في هذه الطريقة الفنان جون والكر البريطاني والذي اشتهر في نهاية السبعينات،  بحسب ما ذكر على موقع المرسال.

لوحة كولاج بنوعين مختلفين من المواد

ماذا تعرف عن فن الكولاج

إستخدام نوعين مختلفين من المواد في لوحة كولاج يعني شكلان منفصلان وهذا يوحي بالإنتقالات الشكلية وبذلك فقد تجاوز منطق التغييرات الهادئة وينتج عندها صيغتان إحداهما فوق الأخري.

إقرأ أيضاً: أسرار وخبايا مدهشة لا تعرفها عن جسدك!

أنواع الكولاج الأساسية

ماذا تعرف عن فن الكولاج

يتكون فن الكولاج من أنواع مختلفة وذلك على حسب نوع المادة المستخدمة فيه ونوع الميديا وفيما يلي أنواع الكولاج الأساسية التي يتم عرضها في المعارض كأعمال فنية.

الكولاج الخشب

ماذا تعرف عن فن الكولاج

هذا النوع يكون حجمه صغير دائماً وينتج علي قماش فردي، ويتكون من قصاصات ونشارة من الخشب، والفكرة الرئيسية من الكولاج الخشبي هي إستخدام الطبيعة لوصف العمل الفني.

الديكوباج

ماذا تعرف عن فن الكولاج

يعد نوع مختلف من أنواع الكولاج ويعتبر حرفة أكثر من فن حيث وضع الصورة بشكل مناسب للديكور، يمكن إستخدام أنواع مختلفة من الصور طبقة بعد طبقة لتكوين الديكوباج.

تركيب الصور

ماذا تعرف عن فن الكولاج

تركيب الصور هو إستخدام مجموعة من الصور الفوتوغرافية لعمل صورة واحدة ويمكن عمل هذا في وقتنا الحالي بطريقة بسيطة جداً وذلك من خلال برنامج الفوتوشوب وبرامج أخري.

الكولاج الرقمي 

ماذا تعرف عن فن الكولاج

هو عبارة عن إستخدام أدوات الكمبيوتر لتحويل الصور المرئية إلي عمل فني رقمي.

شاهد هذا الفيديو لتعرف المزيد عن الكولاج:

في نهاية المقال هل كنت تعرف الكولاج من قبل؟ وما رأيك بهذا النوع من الفن؟

شاركنا رأيك حول "كل ما تود معرفته عن فن الكولاج الرائع"

أضف تعليقًا