جبال لبنان : جبال شاهقة جمالها يلامس السماء!

0

لبنان من الدول الجبلية والساحلية، حيث تمتد جبال لبنان من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي إلى الشرق من ساحل لبنان، وتطل هذه الجبال على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تضم لبنان العديد من الجبال فتنقسم إلى سلسلتيْن جبلّيتين إحداها يقع في الشرق والآخر في الغرب، وتعد جبال لبنان الشرقية أقل إرتفاع من جبال لبنان الغربية إلا أنها أكثر طولاً وإتساعاً، حيث يمتد طولها إلي 170 كيلو متر ويترواح عرضها مابين 150كيلو متر شمالاً و40 كيلو متر جنوباً، تعتبر جبال لبنان من أهم الوجهات السياحية التي يتوافد إليها السائحين من كل مكان في العالم للإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، سوف نستعرض معًا في هذا المقال أجمل وأشهر جبال لبنان.

ماذا تعرف عن جبال لبنان ؟

جبل الشيخ

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل الشيخ

يعتبر جبل الشيخ أعلى جبال سلسلة لبنان الشرقية سمي بذلك لأن قممه مغطاه بالثلج بشكل دائم فيبدو مثل كالشيب في رأس الشيخ، يضم جبل الشيخ أربع قمم وعرف بأكثر من إسم فكان المؤرخين يعرفونه باسم جبل الثلج وعرف أيضاً بجبال حرمون، يصل إرتفاعه إلى أكثر من 2.814 متراً فوق مستوي سطح البحر، يقع جبل الشيخ في إسرائيل ولبنان ويحده من الجهة الشرقية والجنوبية منطقة وادي العجم وهضبة الجولان وسوريا ويحده من الجهة الغربية والشمالية وادي التيم في لبنان والقسم الجنوبي من سهل البقاع.

جبل لبنان 

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل لبنان

جبل لبنان عبارة عن منطقة جبلية ممتدة على طول لبنان بمسافة تقدر 160 كيلو متر ويقع موزاي للبحر الأبيض المتوسط ويقع الجزء الشرقي من جبل لبنان في سوريا ويعرف بسلسلة جبال القلمون، وأطلق إسم جبل لبنان على محافظة جبل لبنان نسبة إليه بالرغم من أنه ليس يوجد فيها ولكن جبل لبنان شكل قلب إمارة جبل لبنان وكان هذا قبل الإستقلال، وكان جبل لبنان الموطن الأصلي للفينيقيين حيث كانوا يستعملُ أخشابه في بناء سفنهم وأيضاً قاموا بتصدير الخشب إلى الشعوب المحيطة مثل الآشوريين، حسب ماذكر على موقع المعرفة.

جبل أيطو 

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل أيطو

يعرف جبل أيطو من قبل أهالي المنطقة باسم قرن أيطو وذلك بسبب هوائي البثّ الموجود في قمته، ويعود سبب تسمية الجبل بأيطو إلى اصل فرعوني حيث ترمز إلي أدونيس الإله، وفي رواية أخري يقال أن كلمة أيطو تشير إلى كلمة المصيف.

جبل الباروك

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل الباروك

يضم جبل الباروك أكبر غابة للأرز بلبنان ويطل علي العديد من البلدات في قضاء الشوف وفي البقاع الغربي، يرجع تسمية جبل الباروك بهذا الإسم منذ زمن قديم حيث كانت تمر القوافل التجارية منه وكانت ترتاح فيه الحيوانات مثل الجمال، ويبلغ أعلى إرتفاع له حوالي 1948 متراً فوق مستوي سطح البحر.

جبل عامل

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل عامل

يعتبر جبل عامل واحد من سلسلة الجبال الغربية في لبنان وسمي بهذا الإسم نسبة إلى قبيلة بني عاملة وهي قبيلة تعود أصولها إلى مدينة سبأ، أطلق اسم جبل عامل على الأراضي التي تقع في القسم الجنوبي من لبنان وهي التي تشترك بالحدود الطبيعية مع الدولة الفلسطينية.

جبل صافي 

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل صافي

يبلغ أعلى إرتفاع جبل صافي حوالي 1300 متر فوق مستوي سطح البحر، يعود اسمه إلى جذور سامية حيث يعني جبل صافون مركز الإله بعل الذي هو إله العواصف ويرجع سبب التسمية نتيجة مايحدث من الكثير من العواصف وزوابع.

جبل الكنيسة 

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل الكنيسة

يعد أحد جبال سلسلة الجبال الغربية في لبنان ويصل أعلى إرتفاع فيه حوالي 2093 متراً فوق مستوي سطح البحر.

إقرأ أيضاً: هل تخطط لعطلة مميزة هذا الصيف؟ إذن لبنان هي وجهتك

جبل صنين  

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل صنين

يعتبر جبل صنين ثاني أعلى جبل من سلسلة الجبال الغربية في لبنان حيث يبلغ أعلى إرتفاع فيه حوالي 2628 متراً فوق مستوي سطح البحر، كان جبل صنين في قديم الزمان في أيام فترة الفينيقيين والرومان والفراعنة أيضاً كانت تغطيه غابات الأرز ولكن عبر الأزمنة قاموا ببناء السفن والقصور.

جبل المنيطرة

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل المنيطرة

يعد جبل المنيطرة واحداً من سلسلة الجبال الغربية في لبنان ويصل أعلى إرتفاع  فيه حوالي 2911 متراً فوق مستوي سطح البحر.

جبل المكمل

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل المكمل

يعد جبل المكمل أعلى جبل في لبنان وتقع فيه أعلي قمة في بلاد الشام  هي القرنة السوداء حيث يبلغ إرتفاعها حوالي 3093 متر عن مستوي سطح البحر، يقع الجزء الأكبر من جبل المكمل في قضاء الضنية في محافظة لبنان الشمالي، يتميز هذا الجبل بأنه مغطي بالثلوج علي مدار العام، يتوافر فيه غابات الأرز واللزاب، حسب ماذكر علي موقع ويكيبيديا.

جبل نيحا

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل نيحا

جبل نيحا أحد جبال لبنان يقه في الجهة الغربية ويطل على بلدتيْ نيحا الشوفية ونيحا البقاعية.

جبل محسن 

كل ماتود معرفته عن جبال لبنان
جبل محسن

يقع جبل محسن في الجهة الشرقية من مدينة طرابلس التي تعتبر ثاني أكبر المدن اللبنانية، هو عبارة عن مرتفع جبلي ذو حجم صغير، يمتد جبل محسن من منطقة الملولة والمنكوبين شمالاً إلى مشروع الحريري جنوباً ويطل علي وسط طرابلس، يضم هذا الجبل العديد من الأحياء منها حارة الجامع وحارة جلول والحارة الجديدة.

شاهد هذا الفيديو أيضًا: ماذا تعرف عن جبال لبنان ؟

مدينة لبنان تعتبر من أفضل الوجهات السياحية الرائعة على مستوي العالم، وذلك بسبب موقعها المتميز فهي تجمع بين الجبال والسهول والوديان لذا أهم مايميزها الطبيعة الخلابة الساحرة، بالصعود أعلى قمم الجبال سوف تندهش من جمال المناظر الطبيعية، هل قمت بزيارة جبال لبنان من قبل؟ وأي منهم أعجبك أكثر؟ 

0

شاركنا رأيك حول "جبال لبنان : جبال شاهقة جمالها يلامس السماء!"