مراكش .. مدينة تجمع بين الأصالة والجمال!

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
0

مراكش هي مدينة مغربية تقع في وسط المملكة المغربية وهي من أشهر الوجهات السياحية بالمغرب وذلك بسبب الطبيعة الخلابة والحدائق الرائعة والمعالم الأثرية والمتاحف، وهناك الأسوار القديمة والمباني الفخمة ذات اللون الأحمر وبسبب ذلك لقبت بالمدينة الحمراء، حيث يصاب السياح بالدوار من روعة هذه المدينة فتجد إمتزاج رائع بين القديم والجديد هذه المدينة تلخص سحر المغرب،  سوف أذكر لك عزيزي القارئ 15 مكان عليك زيارتها في مراكش.

15 مكان عليك زيارتها في مراكش

1- المدينة القديمة 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
المدينة القديمة

المدينة القديمة تعرف حالياً بمدينة الأسواق التجارية وهي تعد من أهم مناطق الجذب في المدينة تتميز هذه المدينة بالأزقة الضيقة، وهي عبارة عن مزيج رائع من الألوان والأصوات والروائح، ويوجد في هذه المدينة العديد من الأسواق منها سوق البابوش وهو سوق أحذية، وسوق الشواري وهو سوق النجارة، وسوق العطارين وهو سوق العطور، وسوق الشراطين هو سوق الجلود، وسوق سماطة.

2- ساحة الفنا

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
ساحة الفنا

تقع ساحة الفنا عند مدخل المدينة وهي تعد مركز حياة مراكش لأنها يجتمع فيه العديد من الأشخاص موسيقيين وفنانين ورواة القصص والعرافين وسحرة الثعابين، هو مركز نابض بالحياة يوجد فيه الكثير من الوسائل الترفيهية والممتعة، يوجد هناك العديد من  المقاهي والمطاعم التي تقدم أشهي الأطعمة المغربية، وهي من أفضل أماكن السهر في مراكش لمن يحبون الأجواء الشعبية.

3- مسجد الكتبية

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
مسجد الكتبية

يعد مسجد الكتبية من أفضل 15 مكان عليك زيارتها في مراكش، فهو أحد أفضل الأماكن السياحية فيها بل يعد الأكثر شهرة هو أحد الإنجازات العظيمة للهندسة المعمارية الموحدة، تم بنائه في عام 1162 ويتميز بمئذنته  والتي يبلغ طولها 70 متراً وهي تري علي بعد أميال من كل إتجاه، لا يسمح لغير المسلمين بدخول قاعة الصلاة، هذا كما ورد علي موقع المرسال.

4- مدرسة بن يوسف 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
مدرسة بن يوسف

تعد هذه المدرسة أكبر المدارس القديمة بالمغرب بنيت في عام 1565 توجد حول فناء داخلي صغير، تم تصميمها علي أسلوب العمارة الإسلامية النموذجية حيث تتميز بالنقوش الكوفية وأسقف زليجية جميلة وعالية، تعتبر مدرسة بن يوسف هي موطناً لحوالي 900 تلميذ.

5- قصر الباهية

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
قصر الباهية

تم بناء قصر الباهية في القرن التاسع عشر حيث بناه الوزير أحمد بن موسي ليكون دليلاً علي حبه الكبير لزوجته، يتميز القصر بالفخامة فهو يحيط به العديد من الحدائق والأبنية الفخمة والأشجار ومن الداخل يتميز بالزخرفة الفريدة من نوعها والسقوف المطلية هو عرض مبهر من البلاط الزليج.

6- متحف مراكش

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
متحف مراكش

يضم المتحف مجموعة رائعة وجذابة تجمع مابين الفن المعاصر والنقوش القرآنية مع أعمال خزفية ومنسوجات والمسكوكات التي تم سكها بشكل جيد، ويتميز هذا المتحف بالهندسة المعمارية مع مزيج متناغم من شمال إفريقيا النموذج المحلي وبعض العناصر البرتغالية.

7- القبة المرابطية

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
القبة المرابطية

تعد أقدم نصب تذكاري في مراكش وقد بنيت في القرن الثاني عشر في عهد علي بن يوسف، تتميز بتصميم خارجي بسيط وجذاب ومن الداخل يحتوي علي تصاميم زخرفية في غاية من الجمال مع سقف القبة المغطي بالزخرفة المرابطية.

8- حدائق ماجوريل 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
حدائق ماجوريل

هي حدائق إستوائية خصبة تحتوي علي أشجار الصبار والنخيل والسرخس، هي عمل الرسام جاك ماجوريل وإشتهرت الحدائق من خلال لوحاته الفنية والتي كانت تعكس الحياة المغربية المحلية، ومن أشهر أعماله الموجودة بالحديقة جدارية الأزرق النابض بالحياة والتي تعرف الآن بإسم ماجوريل الازرق.

9- حدائق المنارة 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
حدائق المنارة

تقع هذه الحديقة في داخل المدينة في قلب مراكش وقد بنيت في آواخر القرن التاسع عشر علي حافة الماء، يذهب إليها العديد من الأشخاص والأسر لكي يستمتعوا بالهدوء والإسترخاء فهي المكان المفضل للخروج من صخب الحياة وعادة يذهب إليها الأسر في عطلة نهاية الأسبوع، هذا كما ورد علي موقع كيف تبدأ رحلتك.

10- قرية إمليل

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
قرية إمليل

هي قرية جبلية ساحرة وتعد نقطة إنطلاق الرحلات إلي حديقة توبقال الوطنية، تضم القرية العديد من المباني التراثية وتتميز بجوها الهادئ الذي يساعد علي الإسترخاء.

11- حديقة توبقال الوطنية 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
حديقة توبقال الوطنية

تعد حديقة توبقال الوطنية من 15 مكان عليك زيارتها في مراكش حيث تقع علي جبل توبقال وهو من أعلي الجبال، تتميز الحديقة بالطبيعة الخلابة وبمسارات المشي الرائعة ويتوافر فيها تسلق الجبال والسفاري هي مكان مناسب جداً للإستجمام والترفيه في أجواء طبيعة وإطلالات جذابة.

12- شلالات أوريكا

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
شلالات أوريكا

تعتبر شلالات أوريكا من أفضل الأماكن السياحية في مراكش حيث تتميز بجمال الطبيعة والمساحات الخضراء والهواء المنعش هي تسحر عيون وعقول الزوار، هي تقع علي مسافة 30 كليو متر من مدينة مراكش وبالقرب من جبال الأطلس.

13- ممر تازة

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
ممر تازة

هو ممر في الجنوب من مراكش عبارة عن طريق جبلي يتكون من مجموعة من المنعرجات وعلي طول الطريق يوجد الجبال مشهد أكثر من ساحر وخصوصاً لمحبي الأجواء الجبلية والإرتفاعات.

إقرأ أيضاً: 7 روائع معمارية… من المستقبل!

14- متحف دار السي سعيد 

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
متحف دار السي سعيد

عبارة عن قصر قديم يضم مجموعة كبيرة من الحرف المغربية وتحف الفخار والجلود المطرزة والمشغولات الفضية ومصنوعات الرخام، هو مزيج رائع للفنون والحرف اليدوية.

15- ضريح السعديين

15 مكان عليك زيارتها في مراكش
ضريح السعديين

يعد من أشهر معالم مدينة مراكش حيث يضم قبور أغلب السلاطيين السعديين، وتم تحويله إلي مزار شعبي يقبل عليه الزوار من كل مكان في العالم.

شاهد هذا الفيديو أيضًا:

https://www.youtube.com/watch?v=QbVtoo_wSO0

وأخيرًا .. هل زرت المغرب من قبل؟ أو هل تنوي زيارتها قريبًا؟

0

شاركنا رأيك حول "مراكش .. مدينة تجمع بين الأصالة والجمال!"