برامج علمية عربية على اليوتيوب عليك متابعتها!

1

هذه المرة توجه شباب عرب من أرقى العقول ومن محبي العلم والمعرفة إلى تبني فكرة صناعة المحتوى من خلال برامج علمية عربية على اليوتيوب، وهذا ما سنستعرضه معك في هذا المقال عزيزي القارئ، صناعة المحتوى وإخراجه بشكلٍ جيدٍ يشكل نصف النجاح، والنصف الآخر يتمثل في طبيعة جودة المحتوى الذي يتم تقديمه، وتلك المعايير الأُخرى التي يتم تقييمها، مثل: هل هناك سلاسة ومرونة في وصول المحتوى إلى المتابع أم أنّ الأمر مستعصٍ عليهم. إليك أشهر برامج علمية عربية على اليوتيوب…

أشهر برامج علمية عربية على اليوتيوب

الدحيح

برامج عربية علمية
أحمد الغندور

يقدم أحمد الغندور الشاب المصري محتوى علمياً بشكل مبسط في مجالات متعددة متعلقة بالمعرفة والفلسفة، كما أنّه يقدمها بأسلوب فيه شيء بسيط من الكوميديا التي تجعل المشاهد منتبهًا وسعيدًا طوال الحلقة، التي لا تزيد في الغالب عن دقائق معدودات. قناة الدحيح تتصدر قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب، وهو من أكثر البرامج شعبيةً في مصر، بل وفي العالم العربي أيضًا.

يوريكا شو

برامج عربية علمية
علي البحراني

يُعَدّ هذا البرنامج أيضًا من المتصدرين في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب، يقدمه الشاب السعودي المهندس “علي البحراني”، وهو محبٌ للعلوم ودائمُ الشغف بها، يقدم برنامجه من خلال قناة سين التي تهتم بتقديم برامج متنوعة ما بين الترفيهية والثقافية. يبلغ عدد المشاركين في هذه القناة ما يقرب من المليون مشترك، وتُعدّ من أكثر قنوات اليوتيوب العلمية شهرةً في السعودية، تقوم فكرة “يوريكا شو” على تقديم وصناعة محتوى عربي علمي بطريقة جذابة وشيقة.

السايوير بودكاست

برامج عربية علمية
محمد قاسم

برنامج علمي رائع، وهو من أشهر المتصدرين في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب، يقدمه الدكتور الكويتي محمد قاسم بشكلٍ أسبوعي، ويقوم فيه بالحديث عن موضوع علمي أو تكنولوجي بطريقة تفصيلية، وعرضها بشكلٍ مشوق ورائع وسلس في نفس الوقت، مما لا يجعلك تشعر بالملل أبدًا.

ايجيكولجي

برامج عربية علمية
أحمد سمير

يقوم المصري أحمد سمير من خلال قناته ايجيكولجي – والتي تعد من أشهر القنوات في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب – بتقديم محتوى علمي رائع، ولكن هذه المرة على شكل إجابات بطريقةٍ مبسطةٍ، وذلك ردًا على أسئلةٍ تأتي في أذهاننا جميعًا بشأن الأمراض الخطيرة مثلًا، وما يدور في عقولنا وما شابه ذلك.

نيتشر آرابك اديشن

برامج عربية علمية
نيتشر

هذه القناة مصدرها تابعٌ لمجلة “nature” الإنجليزية العلمية الشهيرة، وتعَد أيضًا من أشهر القنوات في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب، وذلك بعد أن تمّت ترجمة محتوياتها العلمية التي تضم أبحاثًا ووثائقَ علمية ومعرفية يتم عرضها ومناقشتها بأُسلوب دقيق.

الإسبتالية

برامج عربية علمية
الإسبتالية

تقوم بتقديمه الطبيبة المصرية إيمان الإمام، وهي فتاة عشرينية في مقتبل العمر، لكنها مجتهدةٌ جدًا فيما تبذله من مجهود، وما تقدمه من محتوى علمي رائع يعتمد على تبسيط المعلومة الطبية، وإيصالها إلى المشاهد في أبسط صورة ممكنة. يعَدّ برنامج الإسبتالية من أشهر القنوات في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب.

تأمل معي

برامج عربية علمية
نضال قسوم

يقوم الدكتور نضال قسوم الجزائري والحاصل على الدكتوراة والماجستير من جامعة كاليفورنيا في فيزياء الفلك – وهو أيضًا باحث سابق في وكالة ناسا – بنشر ومناقشة الأمور العلمية المختلفة من خلال برنامج “تأمل معي” على قناته “نضال قسوم”، وهي من أشهر القنوات المتواجدة في قائمة برامج عربية علمية على اليوتيوب، ولكنه يعتمد بشكل أكبر في أسلوب عرضه على إيضاح الأخطاء العلمية الشائعة بين الناس، ومن ثم تصحيحها لديهم.

نمكوصور

برامج عربية علمية
أنمار رديني

أنمار رديني الشاب السعودي الطموح وصاحب العقل المبدع، ومقدم برنامج “نمكوصور” الذي يرفص الإفصاح عن معناه. على كلٍ هو برنامج يقوم فيه بسرد المعلومات العلمية والتاريخية بطريقة جديدة وشيقة، يمكنك القول وكأنّه يعرض فيلمًا وثائقيًا لكنه ليس مملًا، لأنّه قصير والأسلوب فيه حبكة فكاهية نوعًا ما، كما يقوم بطرح الموضوع من جميع نواحيه علميًا ودينيًا وسياسيًا وتاريخيًا أيضًا، مما يعطي المشاهد براحًا في الحكم على القضية أيضًا من وجهة نظره.

أكاديمية التحرير

برامج عربية علمية
وائل غنيم

تُعد من أشهر المبادرات العربية التي تهتم بتقديم المحتوى العلمي المجاني بالطبع وباللغة العربية عبر قناته على اليوتيوب. قام الشاب المصري وائل غنيم بتأسيسها، وهو شخصية سياسية شهيرة، وكان لها دور كبير في ثورة الخامس والعشرين من يناير. عمل وائل كموظف سابق في شركة غوغل، وقد اقتبس فكرة أكاديمية التحرير من “خان أكاديمي”. هذا وقد أعلنت مع الأسف قناة أكاديمية التحرير توقفها منذ فترة، إلّا أنّها لا زالت تحوي مقاطع علمية جيدة.

متع عقلك

برامج عربية علمية
متع عقلك

“متّع عقلك” من أشهر القنوات على اليوتيوب، والتي تمتلك صدارةً عربيةً من حيث عدد المتابعين، حيث تعدت مشاهداتها النصف مليار مشاهدة. تقدم قناة “متع عقلك” مواضيع متعددة ومختلفة في مجال المعرفة والعلم والترفيه أيضًا، وذلك من خلال مقاطع صغيرة لا تشعر معها بالملل، وفي نفس الوقت ستجعلك أكثر ثقافةً وعلمًا بالأحداث الشيقة حول العالم.

شاهد أيضًا:

والآن عزيزي القارئ أخبرنا هل تتابع أي برنامج من قائمتنا برامج علمية عربية على اليوتيوب؟!

1

شاركنا رأيك حول "برامج علمية عربية على اليوتيوب عليك متابعتها!"