برامج عربية على اليوتيوب تستحق متابعتك!

0

في بلداننا العربية اتخذ اليوتيوبُ مكانةً كبيرةً في حياةِ المستخدم العربي في محاولة إيجاد ما يملَأ أوقات فراغه، بل وفي بعض الأحيان السيطرة على أوقات انشغاله، وعلى الجانب الآخر يسعى مُقدمو البرامج اليوتيوبية لتقديم كل ما هو مختلف؛ لجذب أكبر عدد من المشاهدين وأيضًا إدارة ربح مادي وفير نتيجةً لذلك، ومن خلال هذا المقال سنسعى لتقديم أفضل برامج عربية على اليوتيوب تُقدم حاليًا استنادًا على شعبيتها العالية في الوسط العربي، وأيضًا على ما تقدمه من محتوى جاذب للانتباه على جميع الأصعدة.

برامج عربية على اليوتيوب يمكنك متابعتها لتميُّزها

الدحيح

بدأ الدحيحُ بإمكانيات بسيطة جدًا قد لا ترقى لطموحاته في الوصول بعيدًا في رحلة اليوتيوب العسيرة، لكن وبأقل الإمكانيات وبإضافة حسه الساخر على المواضيع العلمية التي يناقشها، وصل الدحيح وأصبح له جمهور يفوق الـ 25 ألف مشاهد يرى حلقاته ويعلق عليها، كان يغيب عن التصوير كثيرًا لأوقات تصل لأشهرٍ طويلةٍ، ولكن كان يعود دائمًا بالحلقات القوية التي ترضي المشاهد وتسعده، تطور الدحيح على مدار حلقاته حتى وصل لقمته اليوتيوبية حتى الآن حين بدأ العمل مع AJ+، وأصبح يقدمُ حلقةً أُسبوعيًا، وساعدته الإمكانيات المذهلة التي توفرها AJ+ سواءً في المونتاج أو التصوير، وصارت حلقات الدحيح لا تقل عن 500 ألف مشاهدة على الأقل، وفي الجانب الآخر اتّهم البعض AJ+ بأنّها تقلص من حرية الدحيح في اختيار المواضيع، وينتقده البعض الآخر ذاتيًا باتّهامه بأنّه صاحب ميول إلحادية؛ لأنّه يناقش في بعض الأحيان بعض المواضيع العلمية الحساسة، ولكن الأهم في كل ذلك أنّ الدحيح انتُقد أو لم يُنتَقد، يُقدم محتوى علمي بسيط هدفه جعل وقت فراغك مسلي لأقصى درجة مع كل حلقة تراها.

إيجيكولوجي

نستمر مع المحتوى العلمي، ولكن هنا تتنوعُ الحلقاتُ متنوعةً بشكلٍ كبيرٍ ما بين النصائح الشخصية، والنفسية، والإيمان بالقدرات، وما بين المعلومات المعرفية. تترواح مدة الحلقات التي يقدمها “أحمد سمير” عبر برنامج “إيجيكولوجي” ما بين 3-10 دقائق للحلقة الواحدة، يناقش أحمد عبر حلقاته الأحداث الجدلية التي تدور في المجتمع، موليًا الاهتمام الأكبر للمجتمع المصري، ثم يعبر عنها بشكلٍ علمي باستخدام حس الفكاهة؛ وذلك لتبسيط المعادلات والعمليات المختلفة بالمحتوى العلمي، والطبي، والفلسفي، الذي يناقش به فكرته، إضافةً لتصحيح المفاهيم الخاطئة، والصور التقليدية المتعارف عليها عن المفاهيم الأساسية في العلوم. محتوى متميز يقدمه طالب الهندسة ذو الهدف الواضح، الذي يصل لأكثر من نصف مليون مشاهدة للحلقة الواحدة، وهو “لازم ننور الضلمة”.

فيلم جامد

بكل تأكيد إذا كنت من مهووسي السينما أو على الأقل من مُحبيها، فأنت تعرف “محمود مهدي” وقناته فيلم جامد. ربما تُعتبر قناة فيلم جامد هي الأشهر والأفضل في تقديم وتحليل الأفلام؛ لكثرة التفاصيل النقدية التي يتحدث عنها “محمود” عن الأفلام، وهذه الميزة – والتي يعتبرها البعض عيب؛ لأنّها تصيبهم بالملل – ليست متوافرةً ببرامج عربية أُخرى على اليوتيوب تتحدث عن السينما تقريبًا، ويعتبر “محمود مهدي” أول ناقد عربي يتم تسجيله على موقع “الطماطم الفاسدة” في 2016.

صباحو كورة

ننتقل للحديث عن من يتحدثون عن اللعبة الأشهر، وصاحبة ملايين المشجعين على مستوى العالم ألا وهي كرةُ القدم، وحين الحديث عن أشهر من يتحدثون عنها في عالمنا العربي سيأتي “عمرو نصوحي” وقناته صباحو كورة على قمة الاختيار، وبتطور مذهل ويقول “نصوحي” عن تجربته: أتمنى أن أصبح محللًا رياضيًا كبيرًا في إحدى القنوات الفضائية، وتجربة “صباحو كورة” هي تجربةٌ رائعةٌ أوصلتني إلى الناس بكاميرا بسيطة وقناة على اليوتيوب. لدي قناة صباحو كورة ما يقرب المليون مشترك، وكل حلقة تفوق الربع مليون مشاهدة على أقل تقدير.

سيلفي سبورت

مصطلح الأندرريتد خُلق من أجل أمثال “محمد عواد” وقناته سيلفي سبورت، مُشجع اليوفنتس المُخضرم يمتلك الأسلوب السلس الرزين، بالإضافة للتحليل المميز الذي لا غُبار عليه أبدًا.

شات كورة

أفضل من شاهدت في عملية استخدام الإديت والمونتاج متحدثًا في كرة القدم أيضًا، ولكن هذه المرة يكون الحوارُ في كل حلقة فكاهيًا إلى أقصى حد. شات كورة هي قناةٌ يوتيوبيةٌ كرويةٌ فكاهيةٌ أقرب من أن تكون تحليليةً وتكتيكيةً، لكنها أيضًا لا تحظى بالاهتمام الكافي من المشاهدين، ولا تحصل إلّا على 20 ألف مشاهدة كمتوسط لكل حلقة على اليوتيوب.

شاهد أيضًا:

والآن جاء دورك عزيزي القارئ لتخبرنا عن برامج عربية على اليوتيوب تتابعها؟

0

شاركنا رأيك حول "برامج عربية على اليوتيوب تستحق متابعتك!"