افتح يا سمسم : لندخل إلى عالم الطفولة الجميل!

0

يعد برنامج افتح يا سمسم أشهر برنامج تعليمي للأطفال حقق نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة عالية، هو مسلسل تلفزيوني تعليمي ترفيهي مأخوذ عن مسلسل أمريكي اسمه شارع السمسم الذي نال جائزة إيمي، وذلك نتيجة نجاحه الكبير الذي حققه وبسبب هذا النجاح الباهر له نسخ كثيرة بلغات مختلفة، صورت المشاهد الخارجية في العديد من دول العالم والمشاهد الداخلية صورت في الكويت، شخصيات المسلسل العربي كما هي في الأمريكي مع تحريف بعض الشخصيات، ومن أشهر الشخصيات المعروفة في برنامج افتح يا سمسم الضفدع كامل وقرقور وكعكي وعبلة وأنيس وبدر ونعمان وملسون، ولكن هناك شخصيتان في النسخة العربية؛ نعمان بدلًا من البطة العملاقة الصفراء، وملسون بدلًا من الدمية التي تمكث في الزبالة، البرنامج من إنتاج مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي وقد أنتج الجزء الأول في عام 1979 وتم إنتاج 4 أجزاء من برنامج افتح يا سمسم، سأستعرض في هذا المقال أفضل 10 حلقات برنامج افتح يا سمسم.

أفضل 10 حلقات برنامج افتح يا سمسم

حلقة الجيران

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

يتناول البرنامج في هذه الحلقة أهمية الجيران وعلاقتنا بهم وماهي حقوق الجار، يقوم شخصيات افتح يا سمسم نعمان وملسون وقرقور وكعكي وشمس وبدر وأنيس بتعليم الأطفال حقوق الجيران وكيفية التعامل معهم من خلال أغاني أطفال وقصص وأفلام كرتون ومسابقات أسلوب ممتع وشيق للغاية يهدف إلى تعليم الأطفال.

حلقة التعاون

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

تهدف حلقة التعاون في برنامج افتح يا سمسم إلى تعليم الأطفال مفهوم التعاون وكيف نتعاون على مساعدة الغير في تحقيق هدف مشترك لشخص أو أكثر، التعاون صفة مهمة جداً يجب أن يتعلمها الأطفال منذ الصغر حتى يستطيعوا أن يقدموا المساعدة لأي شخص.

حلقة ترشيد إستهلاك الماء 

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

هذه الحلقة من أفضل 10 حلقات برنامج افتح يا سمسم فهي تعلم الأطفال أهمية الماء في حياتنا وأنه يوجد في العديد من الأماكن البحار والمحيطات والبحيرات والأنهار، يقوم شخصيات افتح يا سمسم في هذه الحلقة إستعراض الموضوع بأسلوب رائع وتعليم الأطفال أهمية الحفاظ علي الماء وترشيد إستهلاكه لأن لولا وجود الماء لا يوجد حياة.

حلقة التطوير 

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

يقدم برنامج افتح يا سمسم من خلال شخصياته نعمان وملسون وكعكي وقرقور وبدر وأنيس تعليم الأطفال كيف نطور من أنفسنا ونخطط لكل ما نريده وكيفية تحقيقه وأيضاً يقوموا بشرح دور التقنيات في مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة، يقدم البرنامج في هذه الحلقة مجموعة من أغاني الأطفال والعديد من المسابقات وتختم الحلقة بفقرة عالم القصص مع قصة فيلون وأصدقائه الذين يقدمون المساعدة لصديقهم سيمور من ذوي الإحتياجات الخاصة.

حلقة ذهب مع الريح  

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

يتناول البرنامج في هذه الحلقة مفهوم النظافة وأهمية عامل النظافة وكيف نحافظ علي البيئة من التلوث ومفهوم تدوير النفايات والإستفادة منها في العديد من الصناعات المختلفة وأهمية التعاون بين الأطفال وتعليمهم بأسلوب شيق أهمية أن يعيشوا في مكان نظيف.

إقرأ أيضاً: أشهر أفلام ديزني التي خاطبت عقلية الفتاة!

حلقة المحافظة علي النشاط

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

يقوم شخصيات برنامج إفتح يا سمسم بتعليم الأطفال عدد من المواضيع الهامة في هذه الحلقة حيث تتحدث عن أهمية المحافظة علي النشاط وذلك من خلال النوم الكافي وأخذ قسط من الراحة وأهمية ممارسة التمارين الرياضية في حياتنا اليومية.

حلقة مسرحية الفطور 

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

حلقة مسرحية الفطور تعد واحدة من أهم حلقات برنامج إفتح يا سمسم فتعلم الأطفال أهمية تناول الفطور يومياً وماهو الفطور الصحي فهناك العديد من الأطفال لا يرغبون في تناول وجبة الإفطار وهي من أهم الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية يقدم شخصيات البرنامج ذالك بطريقة إستعراضية شيقة تحبب الأطفال في وجبة الإفطار.

حلقة الفضاء والكواكب والمجرات 

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

تقوم  هذه الحلقة من برنامج إفتح يا سمسم بتعريف الأطفال بعالم الفضاء ومعلومات وحقائق عن القمر والشمس والنجوم والكواكب وطريقة تقديم البرنامج لهذه المعلومات ترسخ في عقل الطفل لأنها مصاحبة للقصص والأغاني والمسابقات الذي يحبها الأطفال ولا ينساها.

حلقة الفنون والإبتكار والإبداع

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

تعتبر من الحلقات الرائعة لبرنامج إفتح ياسمسم فهي تقوم بتعليم وتشجيع الأطفال علي الإبتكار والإبداع من خلال أدوات بسيطة تستخدم يومياً في حياتهم مثل العلب الفارغة والملاعق الخشبية والصناديق ويقوموا من خلال عدة مسابقات بصنع علب مميزة لوضع فيها الألوان والأقلام وهي من الحلقات المميزة التي تنمي عقل الطفل.

حلقة إستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة 

أفضل 10 حلقات برنامج إفتح يا سمسم

تدور أحداث الحلقة حول أهمية التكنولوجيا وكيفية إستخدامها بطريقة مفيدة وبإعتدال ويقدم البرنامج في نهاية الحلقة قصة نمنم الذي حصل علي جهاز لوحي هدية في عيد ميلاده وبسبب هذا الجهاز نسي نمنم أصدقائه وابتعد عنهم فأغلب الوقت يقضيه في إستخدام الجهاز اللوحي ولكن والده يقوم بحيلة ذكية لكي يعلمه كيفية إستخدام الجهاز بطريقة مفيدة وفي وقت محدد.

شاهد هذا الفيديو أيضاً: أفضل حلقات برنامج إفتح يا سمسم

برنامج افتح ياسمسم من أهم البرامج المقدمة للأطفال فهم يقوموا بتعليمهم بطريقة إستعراضية وبأسلوب شيق  يجذب إنتباه الطفل لأنه عبارة عن رسوم متحركة ودمي وأغاني أطفال، يتابعة العديد من الأطفال وآبائهم لأنه حظى على شهرة كبيرة على مستوي العالم لأنه أول برنامج تربوي تعليمي ترفيهي، وأنت عزيزي القارئ هل كنت من متابعي برنامج افتح ياسمسم؟ 

0

شاركنا رأيك حول "افتح يا سمسم : لندخل إلى عالم الطفولة الجميل!"