شركة إيكيا IKEA : الشركة الأولى للأثاث في العالم!

0

شركة إيكيا IKEA هي شركة عالمية من أكبر الشركات السويدية في العالم متخصصة في صناعة الأثاث، أسست في عام 1943 في السويد ومؤسسها هو إينغفار كامبراد، عدد فروعها تجاوز الـ 340 فرعاً في 43 دولة في العالم، حيث يتهافت ملايين الناس لشراء قطع الأثاث من شركة إيكيا فهي وجهة عالمية لأنها أكبر شركة منتجة للأثاث في العالم، في ها المقال سوف نستعرض معًا كل ما تود معرفته عن إيكيا IKEA.

تشتهر هذه الشركة بأثاثها المميز وتصماميها العصرية وأيضاً يعرفها الكثيرون بكونها تقدّم الأثاث دون تركيب حيث يتوجب عليهم تركيبهم وكأنهم يقومون بحل أحجية ما أو تصميم شكلٍ ما باستخدام مكعبات الليغو، الأمر الذي يجعل نقلها أسهل بكثير ويوفر عناء التحميل عند الانتقال لمنزل جديد.

ماذا تعرف عن شركة إيكيا IKEA

تاريخ شركة إيكيا

ماذا تعرف عن إيكيا IKEA
شركة إيكيا

أنشأت إيكيا في في عام 1943 في السويد وبدأت أعمالها في مدينة جدة بالسعودية في عام 1983 من خلال معرض يقع على طريق الكورنيش وتبلغ مساحته تقريباً 700 متر مربع، وفي عام 1985 افتتح معرض أكبر في حي السليمانية وكانت تقدر مساحته بحوالي 7000 متر مربع، في عام 2004 قامت إيكيا بافتتاح مركزين جديدين في الرياض وجدة على مساحة 28 ألف متر مربع لكل منهما وتكلفة تجهيز هذين الموقعين يقدر بـ 240 مليون ريال أي 64 مليون دولار، في عام 2014 افتتح فرع إيكيا في الأردن.

مؤسس إيكيا

ماذا تعرف عن إيكيا IKEA
مؤسس إيكيا

إينغفار كامبراد مؤسس إيكيا هو من عائلة فقيرة بدأ حياته ببيع علب الكبريت وأقلام حبر وجوارب نايلون، أسس شركة إيكيا وهو في سن السابع عشر الآن إينغفار كامبراد يملك أكبر شركة أثاث في العالم حيث تبلغ ثروته 4.1 مليار دولار، يصنف كامبراد أغني شخص في أوروبا ورابع أغنى شخص في العالم، أعلنت شركة إيكيا يوم الأحد الموافق الثامن والعشرين من شهر يناير لعام 2018 وفاة مؤسس إيكيا إينغفار كامبراد عن عمر ناهز 91 عاماً، على حسب ماذكر علي موقع ويكيبيديا.

سبب تسمية إيكيا

ماذا تعرف عن إيكيا IKEA

إيكيا هو أختصار لاسم مؤسس إيكيا والمزرعة التي نشأ بها والمنطقة التي ينتمي إليها، IKEA أول حرفين من إسم Ingvar kamprad وأول حرف من إسم المزرعة Elmtaryd وأول حرف من إسم قريته Agunnaryd.

إيكيا هي ثالث أكبر مستهلك للخشب

غرف نوم من إيكيا

تعتبر شركة إيكيا ثالث أكبر مستهلك للخشب في العالم حيث تستهلك 1% من الخشب المنتج حول العالم، وتدفع الشركة أقل معدلات ضرائب في العالم نسبة 3.5% وذالك بسبب أنها تعد أكبر مؤسسة خيرية في العالم من خلال صافي الفوائد، يعمل فيها حول العالم 139,000 موظف، في عام 2012 زار متاجر إيكيا 960 مليون شخص أي يقارب عدد سكان أوروبا.

إقرأ هذا أيضًا: 202020 صفحة واحدة تضم كل ما تبحث عنه على الانترنت!

كتالوج شركة إيكيا

أثاث إيكيا

كتالوج إيكيا يجدد ويوزع سنوياً في شهر أغسطس ويمكن الحصول عليه من المراكز حول العالم أو عبر تحميله من الانترنت وتنفق إيكيا 70% من ميزانية إيكيا على الكتالوج.

تختلف شركة إيكيا في أنها تسمي المنتجات بدل من ترقميها، فالطرق التقليدية هي ترقيم المنتجات ولكن هي تطلق أسماء مختلفة علي منتجاتها وفقاً لنظام معين ومحكم وذالك بسبب أن مؤسس إيكيا كان مصاب بمرض عسر القراءة فقام بتسمية المنتجات فمثلاً يطلق علي قطع القماش والستائر أسماء فتيات ويطلق على أثاث الحدائق أسماء جزر موجودة في النرويج ويطلق على قطع السجاد أسماء أماكن موجودة في الدنمارك، يضم كتالوج إيكيا 9500 صنف من قائمة منتجات الأثاث المنزلي.

كفاءة إيكيا

زيادة كفاءة إيكيا جعلها تختلف عن باقي الشركات فهي كل عام تقوم بتخفيض أسعار منتجاتها بنسبة 2-3% الطبيعي أن تزيد من أسعار المنتجات ولكنها مختلفة فهي تعتبر السبب في تغيير مفهوم صناعة الأثاث جذرياً عن طريق تعليب الأثاث فهي تقوم بتفكيك قطع الأثاث الكبيرة لقطع أثاث أصغر سهلة التركيب ثم إرسالها ويقوم العميل هو بتجميعها وتركيبها وهذا من مميزات شركة إيكيا، على حسب ماذكر على موقع ليستات.

متاجر إيكيا

عندما تزور متجر إيكيا سوف تلاحظ أنها مصممة على شكل متاهة وبالرغم من ذلك فهي منظمة ولكن المتاهة آثارت الفضول فقامت كلية لندن الجامعية بعمل عدة أبحاث وإكتشفوا السبب وراء المتاهة والممرات المتعرجة وهو وضع العميل في حيرة وشعوره بالإرتباك يجعله يتسوق ويشتري أكثر، يعد متجر إيكيا في مدينة ستوكهولم السويدية هو أكبر متاجر إيكيا في العالم حيث تقدر مساحته بحوالي 55,000 متر مربع تم إفتتاحه في عام 1965،

يوجد في الصين 4 متاجر ضخمة لشركة إيكيا وعند زيارتك لأحد هذه المتاجر سوف تندهش فهي تبدو كمهرجان للنوم حيث يقوم الزوار بإختبار المنتجات قبل شرائها وذلك بأخذ قيلولة الأثاث المراد شرائه والعجيب في الأمر أن موظفي إيكيا لا يقومون بإيقاظهم.

متاجر إيكيا تقدم الطعام

ماذا تعرف عن إيكيا IKEA
وجبة متاجر إيكيا

تقدم شركة إيكيا في متاجرها الطعام والسبب في ذلك أن مؤسس إيكيا لاحظ أن بعض من الأشخاص تغادر المتجر دون شراء شئ والسبب يرجع إلى شعورهم بالجوع فجائته الفكرة وقام بإفتتاح أول مطعم لبيع الطعام في عام 1960 وتقدم هذه المطاعم الوجبة السويدية التقليدية كرات اللحم، قدرت مبيعات إيكيا من الطعام بـ 2 مليار دولار لعام 2012 فهي تبيع أكثر من 150 مليون طبق من كرات اللحم كل سنة.

شاهد هذا الفيديو أيضاً: ماذا تعرف عن إيكيا IKEA

شركة إيكيا من أشهر الشركات لبيع الأثاث بالتجزئة في العالم فهي شركة مختلفة في كل شئ من ناحية تصميم متاجرها كالمتاهة وتسمية قطع أثاثها و حتى طريقتها في تغليف الأثاث كل هذا جعلها مميزة ومن أكبر الشركات العالمية في صناعة الأثاث، في نهاية المقال هل قمت بزيارة أحد متاجر إيكيا من قبل؟ 

شاركنا رأيك حول "شركة إيكيا IKEA : الشركة الأولى للأثاث في العالم!"

أضف تعليقًا