السوائل الممغنطة: حين يصبح العِلم أغرب من السحر!

0

تبهرنا دائماً القوى المغناطيسية المدهشة منذ أن كنا صغاراً بتجارب بسيطة مثل تنافر قطبين مغناطيسيين متشابهين أو محاول جذب أو تحريك الأجسام بواسطة المغناطيس، لكن تخيلوا الآتي: كيف سيكون الحال إن كانت هذه الخواص المغناطيسية المدهشة موجودة في سائل يتحرك؟!

السوائل الممغنطة FerroFluid

لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال بالكلمات، لذا افتحوا عيونك جيداً لتشاهدوا سِحراً اسمه “العِلم!”

ما تشاهدونه في هذا الفيديو هو مادة تحمل اسم “السوائل الممغنطة FerroFluid” وهي ببساطة عبارة عن سوائل تكتسب خواص مغناطيسية قوية عندما تقع في مجال مغناطيسي!

السوائل الممغنطة FerroFluid

وسبب هذا السحر هو النانوتكنولوجي، حيث يتم حقن السوائل مثل الماء والزيت بجسيمات صغيرة جداً جداً (يصل حجمها لـ 10 على مليون من المتر!) من أكسيد الحديد المغناطيسي، بحيث تكون هذه الجزيئات صغيرة لدرجة أنها لا تؤثر على سيولة السائل الذي وضعت فيه، وفي نفس الوقت تكون من القوة بحيث تُكسِب هذا السائل خواص مغناطيسية حين يوضع في مجال مغناطيسي! والنتيجة هي سوائل تتأثر بشكل مدهش بالمجالات المغناطيسية!

السوائل الممغنطة FerroFluid

وبذا يمكن صنع أشكال مدهشة بالمياه وكذلك تحريكها من خلال تعريضها لمجال مغناطيسي!

وحين نتحدث عن السوائل أو الموائع الممغنطة، فنحن لا نتحدث عن مجرد أداة طريفة للعب والتسلية فقط، بل نتحدث عن مادة لها الكثير من التطبيقات العلمية الواعدة جداً في كثير من المجال، مثل الإلكترونيات والطب والتطبيقات العسكرية. ولكم أن تتخيلوا القوة التي نمتلكها بامتلاك سائل يمكننا التأثير عليه مغناطيسياً، فضلاً عما يحمله من خواص فيزيائية مثل قدرته على تقليل الاحتكاك بصورة كبيرة جداً وقدرته على تقليل انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية، وغيرها من الخواص الفيزيائية الفريدة، بالجمع بين خواص السوائل وخواص المواد الممغنطة!

السوائل الممغنطة FerroFluid

الجميل أنه يمكنكم شراء هذه المادة من على الإنترنت بأسعار جيدة جداً (حوالي 35 دولاراً) للتجارب العلمية المسلية، ويمكنكم صناعتها بأنفسكم في المنزل كما سنشاهد في موضوع منفصل قريباً إن شاء الله. ومن يدري.. ربما تكون هذه المادة المدهشة هي جائزة مسابقتنا القادمة إن شاء الله.

السوائل الممغنطة FerroFluid

ومن الاستخدامات الجميلة أيضاً لهذه المادة هي استخدامها لعمل منحوتات متحركة من السوائل، وفيها أبدعت الفنانة اليابانية ساشيكو كوداما التي تشتهر بصناعتها منحوتات رائعة من السوائل الممغنطة في العديد من متاحف العلوم حول العالم. وهذا الفيديو لمقتطفات من عروض ساشيكو الرائعة:

يمكننا الآن النحت على الماء بعد أن شاهدنا سابقاً النحت على البطيخ والنحت على البيض والنحت على الجبنة والنحت على الخضروات والفاكهة والنحت على الرمال، ومن يدري ماذا تبقى ليتم النحت عليه!

السوائل الممغنطة FerroFluid

ولمزيد من المعلومات عن هذه المادة المدهشة (باللغة الإنجليزية): Wiki-FerroFluid

وللمزيد من أعمال ساشيكو: Kodama

شاركنا رأيك حول "السوائل الممغنطة: حين يصبح العِلم أغرب من السحر!"

أضف تعليقًا