أفكار غادرت الأوراق – 18: أفكار بسيطة تحل مشاكل كبيرة!

0

كم داعبنا الخيال بأفكار لم تراوح مكانها .. وكم رسمنا على الأوراق مسارات وأجندات لحياة مستقبلية واعدة .. ولكن من منا أخرج كل ذلك إلى أرض الواقع .. من منا تحرك من مكانه ودافع عن أفكاره .. إليكم أفكار غادرت تلك الخيالات .. أفكار أبت أن تبقى حبيسة الأوراق .. أفكار تحولت إلى اختراعات .. ونقلت البشرية خطوات إلى الأمام.

نسبة كبيرة من سكان العالم تحرق الوقود لتحصل على الإضاءة، مما يساهم في التلوث البيئي وما ينتج عنه من مخاطر صحية كبيرة، الفكرة التالية تحل جزءاً من هذه المشكلة.

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية “Nokero”

من الممارسات الخطيرة والملوثة للبيئة استخدام الكيروسين في الإضاءة، مما يؤدي إلى إطلاق 190 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون CO2 في الهواء.

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية "Nokero"

في مطلع هذا العام 2010 بدأ المخترع ستيف العمل على فكرة في غاية البساطة في موطنه كولورارادو/أمريكا، وكانت النتيجة مصباحاً يعمل على الطاقة الشمسية ويسمى نوكيرو Nokero N100 اختصاراً لكلمة No Kerosene وتعني لا للكيروسين:

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية "Nokero"

المصباح مصنوع من البلاستيك المقاوم للمؤثرات الخارجية ويعمل على الطاقة الشمسية، ويحتوي على أربع ألواح شمسية وبطارية قابلة للشحن والتبديل، وبداخلها خمس ثنائيات باعثة للضوء، وهي بالحجم العادي وتعلّق في الهواء الطلق وتقاوم الظروف الصعبة.

للإختراع استخدامات كثيرة منها الإضاءة في المخيمات:

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية "Nokero"

ولكن الأهم من ذلك استعمالها في إضاءة البيوت التي لا تصلها الكهرباء.

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية "Nokero"

اتجه ستيف باختراعه إلى الأسواق الصينية وأصبح المنتج يصنّع في هونغ كونغ، وقد لقّب مصباح نوكيرو Nokero N100 بأفضل مصباح يعمل على الطاقة الشمسية، وسعره 15$، وقد تمت تجربة هذا الإختراع لأول مرة في نيكاراغوا حيث أن 45% من السكان يعيشون بلا كهرباء.

لنشاهد الإختراع في هذا الفيلم:-

نشاهد في الفيلم التالي كيف ساعد هذا الإختراع Nokero N100 على إضاءة منازل الفقراء في الباكستان:-

لم يتوقف الأمر عند هذا، بل عمد ستيف إلى تطوير الإختراع مؤخراً وكانت النتيجة تعديل في ميّزات النوع الأول إلى الأفضل، وخرج بالنوع الثاني Nokero N200.

 Nokero N200

أصبح المصباح الجديد يحتوي على لوح شمسي واحد خفيف الوزن، وزادت قوة الإضاءة فيه بنسبة 60%، وأصبحت تدوم ليلاً لمدة أطول بثلاث مرات، وتتميز بإمكانية توجيهها باتجاه الشمس لشحنها وأيضاً توجيهها الى المكان المراد إضاءته ليلاً، وسعرها 20$.

لنشاهد الفيديو لمصباح نوكيرو Nokero N200 بعد التعديل:-

مصباح نوكيرو يحل مشكلة قد نراها بسيطة، ولكنها تعتبر أمراً هاماً بالنسبة لمن لا يملك ما يضيء له الظلام، وهي من المواد التي من الممكن أن يتبرع بها ذوي الأيادي الطويلة في فعل الخير، على غرار الإختراع السابق في موضوع أكياس شاي لمياهٍ عذبة.

___________________________________________________________________

المصادر: nokero inhabitat

بقلم: قاهرة زريق

مزيداً من مواضيعي هنا، حسابي على تويتر هنا.

____________________________________________________________________

لعل ما ترونه في عالم الإبداع يلهمكم ويدفع بكم إلى القول لماذا لم أفكر في هذا؟
من منكم فكر وبحث عن حلول وخرج بإبداعات نقلته إلى أن يصبح فاعلاً لا متفرجا؟
أريد أن نحاول إيصال إنجازاتكم إلى من لديه القدرة على نقلها إلى أرض الواقع.
أرجوا ممن لديه أية أفكار أو اختراعات يود المشاركة بها يراسلنا على :-
kahera@ibda3world.com
تهمنا آراءكم وتوجيهاتكم، فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.

شاركنا رأيك حول "أفكار غادرت الأوراق – 18: أفكار بسيطة تحل مشاكل كبيرة!"

أضف تعليقًا