10 أماكن رائعة تستحق الزيارة في لبنان

0

منذ وقت غير بعيد كانت بيروت، عاصمة لبنان، عاصمة السياحة في المنطقة، حيث كانت معروفة باسم باريس الشرق وكانت تجتذب الأغنياء في المنطقة العربية بأسرها. وفي حين أن لبنان عانى كثيرًا في حروب لا نهاية لها، إلا أنه اليوم يقدم للزوار تجربة عربية حديثة، مع نظرة عميقة في تاريخها الذي حافظت عليه بعناية. وهنا عشرة أماكن لا تصدق يمكنك زيارتها في رحلتك المقبلة إلى لبنان.

1- الكورنيش

كورنيش بيروت

الكورنيش هو من الوجهات الشعبية للمشاة، ولممارسي الركض وعربات الباعة التي تقدم مجموعة واسعة من الوجبات الخفيفة والمشروبات المحلية. وفي أقصى الطرف الغربي تبرز مثل الحارس في البحر صخرة الروشة الشهيرة وهي تكوينات طبيعية ضخمة على بعد ساحل الكورنيش في بيروت. أما المنطقة التي تظللها أشجار النخيل فهي مكان رائع لقضاء أمسية جميلة بين الأسر والأزواج، والخروج للنزهة.

2- معبد باخوس

معبد باخوس

يعود تاريخ معبد باخوس إلى القرن الثاني الميلادي، وقد استطاع مقاومة الزمن وحافظ على الكثير من ملامحه الأولى. ويوجد معبد باخوس في مدينة بعلبك التي تقع عند سفوح سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية على بعد 90 كيلومترًا من العاصمة بيروت. وتعتبر بعلبك من أهم المدن السياحية في الشرق الأوسط نظرًا إلى وجود القلعة ذات البناء الشاهق، وحجر الحلبة الذي يمثل أكبر حجر منحوت في العالم والذي يقع على جانب مدخل مدينة بعلبك من جهة الشرق حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة وينحتونها ويسوقونها إلى المكان المناسب.

3- منطقة وسط بيروت

وسط بيروت

في حين أن منطقة وسط بيروت تعتبر متحضرة وحديثة، إلا أنها تحافظ على مواقعها التاريخية العديدة في حالة جيدة، ومن هذه المواقع نجد حديقة الغفران، والحمامات الرومانية وحديقة في مسجد محمد الأمين، وكلها لها أهمية تاريخية كبيرة. وتشمل عوامل الجذب الكبيرة الأخرى ساحة القلعة، موقع المستوطنة القديمة باريتوس، وساحة النجمة الأسطورية، بالإضافة إلى شوارع الموضة والمئات من المتاجر العصرية التي يمكن للسياح استكشافها.

4- المتحف الوطني

المتحف الوطني

المتحف الوطني في بيروت يضم أكثر من 1,000 قطعة من المعروضات الأثرية من عصور ما قبل التاريخ والعصور الوسطى، وتشمل أبرز مقتنيات المتحف التماثيل الفينيقية التي يرجع تاريخها إلى القرن 5 قبل الميلاد، والمشغولات الذهبية البيزنطية والمجوهرات والتماثيل المذهبة من بيبلوس.

5- الجبيل

بيبلوس

تشتهر مدينة جبيل بكونها واحدة من أقدم المستوطنات في المنطقة، حيث يعود تاريخ هذه البلدة الصغيرة التي تعتبر بلدة صيد الأسماك الساحلية إلى 5 آلاف سنة، وتعتبر أنقاض القلعة الصليبية عامل جذب سياحي كبير في هذه البلدة اليوم، كما أن المشي حول هذه البلدة في القرون الوسطى يمكن أن يكون رائعًا حيث تأخذك إلى الماضي بشوارعها المحافظة الجميلة والبيوت الحجرية القديمة، وتقدم جبيل للسياح المأكولات البحرية والهدايا التذكارية.

6- وادي قاديشا

وادي قاديشا

كان وادي قاديشا المقدس جزءًا من التراث المسيحي لآلاف السنين، ولا زالت المجتمعات الرهبانية المسيحية القديمة تعيش هناك حتى يومنا هذا، ونظرًا لأهميته الثقافية، وجد هذا الوادي مكانًا على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وادي قاديشا يستحق الزيارة لجماله الطبيعي، حيث أنه يمر في ممر ضيق بين الجبال وعلى جانبيه توجد بساتين جميلة من أشجار الأرز.

7- مدينة صور

الطريق الروماني في صور

صور، في جنوب لبنان، كان واحدًا من المراكز التجارية الكبرى في العصور القديمة. واليوم، تشتهر هذه المدينة الفينيقية القديمة بأنقاضها القديمة وهي المضمار والميناء والتي يرجع تاريخها إلى 2750 قبل الميلاد. ورغم ذلك فإن مدينة صور ليست مجرد أطلال، بل على العكس فهي مدينة سياحية حديثة تضم أكثر من 100,000 نسمة.

8- مغارة جعيتا

مغارة جعيتا

مغارة جعيتا هي نظام واسع من الكهوف المترابطة والأنهار الجوفية التي تمتد كيلومترات عديدة، ما جعلها تحتل المرتبة 7 في قائمة عجائب العالم الطبيعية. فجولة في قارب موجه ستمكنك من مشاهدة التكوينات الصخرية الملونة، ما يجعل مغارة جعيتا مكانًا رائعًا للزيارة مع العائلة.

9- بيت الدين

بيت الدين

بني القصر على جبل يبعد نحو 50 كلم من بيروت، ويضم قصر بيت الدين الذي أنشئ في القرن 19. هو قصر فاخر للحاكم المحلي، الأمير بشير شهاب الثاني، الذي يتميز بهندسته المعمارية المدهشة، ويشمل ساحات متعددة، وقاعات زينت بالنقوش، وحمامات شرقية.

10- مدينة صيدا

صيدا

بالإضافة إلى مدينة صور، اشتهرت صيدا قديمًا كمدينة من المدن التجارية الفينيقية، وهي لا تضم الكثير من القلاع اليوم، ولكن وسط المدينة لا يزال يحافظ على طابعه الذي يعود إلى العصور الوسطى بشكل مذهل حيث الأسواق والبيوت لازالت تعمل كما كانت منذ قرون، وهي تقدم نظرة كبيرة عن طريقة الحياة في الشرق الأوسط.

لبنان واحد من البلدان الأكثر جمالًا في العالم، حيث يحوي الكثير من المناظر الطبيعية والمنشآت التاريخية التي تستحق الزيارة. فإذا كنت تنوي القيام برحلة إلى المنطقة فلا تنس زيارة الأماكن على القائمة ولن تندم حتمًا.

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "10 أماكن رائعة تستحق الزيارة في لبنان"

أضف تعليقًا