تعرفوا على جهاز الآي باد: الجهاز الذي بيع منه مليون نسخة في 28 يوماً!

أطلقت شركة Apple منذ قرابة الشهر جهاز الـ iPad الذي طال انتظاره. ومنذ أعلنت الشركة مواصفات هذا الجهاز وحتى إطلاقه قوبلت الشركة بهجوم غير معتاد من عشاق ومحبي التكنولوجيا لأن الجهاز الذي طال انتظاره كان “دون التوقعات”!

لكن المفاجأة كانت (بعد 28 يوماً فقط من إطلاقه) أن أعلنت شركة Apple عن بيع أكثر من مليون جهاز iPad حتى الآن وأنها غير قادرة على تغطية كل متطلبات السوق الأمريكية، لدرجة أنها اضطرت لتأجيل مواعيد طرحه في باقي أنحاء العالم!

فما هو جهاز iPad؟ ولماذا أثار كل هذه الضجة؟ وماذا يمكننا أن نفعل به؟

لنأخذ إطلالة سريعة على هذا الجهاز الذي فتح نافذة جديدة على العالم الرقمي:

يُعرَّف جهاز الـ iPad بأنه “كومبيوتر لوحي” وهو مصطلح يطلق على جيل جديد من الأجهزة التي تجمع بين الكومبيوتر المحمول والهاتف المحمول. ونستطيع اختصاراً القول بأن الـ iPad هو عبارة عن لوحة!

iPad

لوحة خفيفة ورفيعة بسمك نصف بوصة فقط وفي حجم مجلة أو كتاب بدون أي أجزاء أو وصلات، لكن سيفاجئكم ما تستطيع هذه اللوحة عمله:

iPad

فمن خلال هذا الجهاز تستطيع تصفح الإنترنت، متابعة البريد الإلكتروني، مشاهدة الفيديو والصور, قراءة الكتب، الاستمتاع بالألعاب الإلكترونية، رصد النجوم والتحديق بالسماء، وغيرها من الإمكانيات التي تستطيع الاستمتاع بها من خلال أكثر من 150,000 برنامج على متجر الـ iPad على الإنترنت.

وهي أمور تستطيع أن تفعلها جميعها من خلال جهاز الكومبيوتر، ولكن الجديد مع iPad هو أنه يحولها إلى تجربة رائعة من خلال لوحة بسيطة متعددة اللمس تمسكها كما تمسك أي مجلة بين راحتي يديك!

iPad

وما هي مواصفات جهاز iPad؟

يتمتع جهاز iPad بشاشة 9.7 بوصة، ويعمل بمعالج آبل 1 جيجا هرتز وذاكرة من 16-64 جيجا بايت، ويمكن لبطاريته العمل 10 ساعات دون الحاجه لإعادة الشحن.

أما عن سمكه فيبلغ نصف بوصة فقط، ووزنه 700 جرام!

لكن كيف سأقوم بالكتابة على هذا الجهاز؟ أين لوحة المفاتيح؟

iPad

بمجرد أن تقف على أي مكان يحتاج للكتابة تظهر تلقائياً لوحة مفاتيح بحجم لوحة اللابتوب.

المثير في جهاز iPad هو أنه لا يعمل باتجاه ثابت، فبإمكانك استعماله بطريقة أفقية أو رأسية، لأن مهندسي Apple يقولون: ليس عليك أن تغير نفسك من أجل أي جهاز، بل يجب على هذا الجهاز أن يغير نفسه من أجلك!

iPad

وماذا يمكنني أن أفعل على جهاز iPad؟

تتحدد إمكانيات الجهاز حسب البرامج التي ستقوم بتحميلها عليه، وهذه إطلالة على بعض البرامج المميزة المحملة عليه سلفاً أو التي يمكن تحميلها من متجر آبل (حتى الآن):

الإنترنت بين يديك:

iPad

تصفح الإنترنت واستمتع بمتابعة بريدك الإلكتروني بشكل غير تقليدي من خلال شاشة متعددة اللمس خفيفة وبسيطة تجعلك تشعر وكأنك تمسك الإنترنت بين يديك!

ألبوم صورك بين يديك:

iPad

ضع كل صورك وألبوماتك بين يديك وشاركها أصدقاءك!

الجدول الدوري بين يديك:

iPad

استمتع بمشاهد عناصر الجدول الدوري بصورة ثلاثية الأبعاد مع العديد من المعلومات عنها!

سباق السيارات بين يديك:

iPad

استمتع بقيادة سيارة سباق واسمك بجهاز iPad كأنه مقود السيارة!

القصص المصورة، الجرائد، المجلات بين يديك:

iPad

اقرأ عدداً لا نهائياً من القصص المصورة والجرائد والمجلات بمجرد تحميلها من على الإنترنت لحظياً!

مكتبة كتب عملاقة بين يديك:

iPad

بمجرد الضغط على أي كتاب على هذه الأرفف سيفتح لك بملئ الشاشة لتتصفحه وتقوم بتقليب صفحاته كما تفعل مع أي كتاب عادي. ليس هذا فقط بل يوجد خلف هذه المكتبة متجر خفي للكتب يحوي ملايين الكتب التي يمكنك شراؤها من على الإنترنت!

خرائط العالم بين يديك:

iPad

حدد وجهتك والطرق التي ستسلكها من خلال برنامج الخرائط!

عروضك التقديمية بين يديك:

iPad

يحوي جهاز الـ iPad برنامجاً وسريعاً وسهلاً لعمل عروض تقديمية بكل بساطة!

ولكم أن تتخيلوا كيف سيكون الحال مع أكثر من 150,000 برنامج آخر لجهاز الـ iPad، فضلاً عن مئات البرامج الجديدة التي يتم إضافتها يومياً!

ولتتصوروا مدى ما يمكن فعله بهذا الجهاز تخيلوا أن رئيس وزراء النرويج استخدمه لإدارة بلاده عبر الإنترنت حين لم يستطع العودة بسبب بركان آيسلندا!

iPad

فبعد مشاركته في أعمال القمة النووية في العاصمة الأمريكية واشنطن لم يستطع جين ستولتينبيرغ رئيس وزراء النرويج العودة لبلاده بسبب تعطل حركة الملاحة فوق أوروبا، لكن لم يحتج ستولتينبيرغ لأكثر من جهاز iPad وهاتف ووصلة الإنترنت لإدارة بلاده! (المصدر)

ولتتصوروا مدى بساطة استخدام هذا الجهاز (مع كل إمكانياته) تخيلوا أن بإمكان “القطة” استخدام الـ iPad!

لدرجة أن هناك من فكروا في استخدام هذا الجهاز كوسيلة للتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لأنك لا تحتاج لأكثر من اللمس بإصبعك فقط! (المصدر)

ويمكنكم معرفة المزيد عن iPad من خلال هذا العرض الرسمي من شركة Apple:

الغريب أني بعدما انتهيت من مشاهدة هذا العرض لم يعجبني جهاز الـ iPad قدرما أعجبني حديث العاملين في شركة آبل عنه، لأنهم يوصلون لك شعور أنهم استمتعوا حقاً بصنعه!

لكن ماذا عن سعره؟ ألن يكون جهاز بكل هذه الإمكانيات غالي الثمن بشكل مبالغ فيه؟

لا على الإطلاق، وهذه هي ميزة جهاز iPad. فسعره يبدأ من 499 دولار فقط بذاكرة 16 جيجا، وهو سعر معقول جداً كبداية لجهاز بكل هذه المواصفات.

iPad

وهذا عرض لأسعاره التي يباع بها في منافذ البيع الرسمية داخل أمريكا:

الأجهزة التي تعمل على شبكات الإنترنت الاسلكية فقط:

– بذاكرة 16 جيجا بايت : 499 $
– بذاكرة 32 جيجابايت : 599 $
– بذاكرة 64 جيجابايت : 699 $

الأجهزة التي تعمل على شبكات الإنترنت اللاسلكية وشبكات الجيل الثالث:

– بذاكرة 16 جيجابايت : 629 $
– بذاكرة 32 جيجابايت : 729 $
– بذاكرة 64 جيجابايت : 829 $

وهو متاح للبيع داخل متاجر الولايات المتحدة فقط حتى الآن.

وختاماً (إن سألتموني عن رأيي) فالجهاز رائع بكل تأكيد لأنه ليس مجرد جهاز جديد قدرما هو نافذة جديدة على العالم الرقمي، لكنني لست من مشجعي شراء أي إصداره أولى لأي جهاز!

وللمزيد من المعلومات: الموقع الرسمي لـiPad

شاركنا رأيك حول "تعرفوا على جهاز الآي باد: الجهاز الذي بيع منه مليون نسخة في 28 يوماً!"

أضف تعليقًا