ماليزيا وجهة مفضلة للسياحة العائلية في آسيا هذا العام

0

لا يملك زائر ماليزيا إلا أن يقع في حبها منذ الدقائق الأولى، فكيف لعاصمتها كوالالمبور النابضة بالحياة العصرية وشتى مقاصد التسوق والترفيه وأنواع الاطعمة الآسيوية والعالمية ألا تأسر القلوب وتشبع شغف الاستكشاف؟ ماليزيا التي رشحت كإحدى الوجهات الآسيوية المفضلة للزيارة مع الأطفال خلال العام 2019، فبالإضافة إىل كونها وجهة غير مكلفة فإنها تدخلك عميقا في مجموعة من المغامرات في المدن والجزر ومختلف المحميات الطبيعية.

قبل التخطيط لزيارة كوالالمبور، وجزر لنكاوي حيث مجموعة من أغرب وأجمل مواقع الغوص حول العالم، أو ربما جزيرة بورنيو حيث يعيش إنسان الغاب، جولة في ولايات شبه جزيرة المالايو ومدنها المثيرة، لا بد من الاستعداد الجيد، الصديقة ضحى الحاج من رحال مدونة السفر الصادرة عن Wego تطلعنا على الاهم في هذا السياق، احتفظ بالمعلومات والمعالم التالية لخوض التجربة الأجمل مع العائلة في ماليزيا:

قبل السفر: التأشيرة ورحلات الطيران

“تأشيرة الدخول السياحيّة لماليزيا تعتمد على جنسية المسافر وهدف ومدة إقامته فيها، مبدئيا، معظم مواطني الدول العربية لن يكونوا مطالبين بتأشيرة اذا كانت مدة الزيارة لا تتعجاوز الأسبوعين، قبل إتمام أي حجوزات للفنادق ورحلات الطيران، تأكّد من ذلك واهتم باتمام الإجراءات المطلوبة للتأشيرة، واحرص على أن يكون الحد الأدنى لصلاحيّة جوازات السفر 6 شهور من تاريخ السفر”، وتضيف الحاج بأن الرحلات الجويّة المتجهة إلى ماليزيا تهبط غالبا في مطار كوالالمبور الدوليّ مع العلم أن هناك رحلات مباشرة من آسيا واستراليا إلى مجموعة من مدن ماليزيا، منها: بينانغ، كوتشينغ وكوتا كينابالو.

وتعد الخطوط الجويّة الماليزيّة الناقل الوطني للبلاد، كما أن طيران النيل توفر رحلات داخلية، يحتوي المطار على صالتين رئيسيتين عموما تخدم شركات الخطوط الجوية منخفضة التكلفة، كما توصي باعتماد الرحلات الداخلية خلال الرحلة، وتضضيف: في أحيان كثيرة يكون الطيران إلى ماليزيا من سنغافورة أسرع وأوفر، لذا كن مستعدا لمقارنة أسعار الطيران عبر سنغافورة أيضا.

خلال الرحلة: اللغة، العملة والمواصلات

“تعتبر الإنجليزيّة اللغة الرسميّة الثانية، أما اللغة الرسمية الأولى فهي الملاوية المعروفة ب “باهاسا ملايو”، لذا لا داعي للقلق فالمحليون غاية في اللطف ولن تجد صعوبة في التواصل معهم بالانجليزية، وستجد العديد من المرشدين السياحيين وسائقي التاكسي يجيدون العربية. أما العملة الرسمية فهي الرينغيت الماليزي (MYR)، كل ما عليك هو التحقق من وجود علاقة متبادلة بين البنك الذي تتعامل معه والبنوك الماليزيّة لاتخاذ الخطوات اللازمة قبل السفر، فأجهزة الصرافة الآلية متوفرة على نطاق واسع في جميع المدن، وكذلك تحترم البطاقات المصرفيّة في معظم الفنادق والمطاعم، مع ذلك أعتقد أن عليك الاحتفاظ بمبلغ نقدي بسيط لاستخدامه في الأسواق الشعبية وبعض الأكشاك في الجزر أو ربما لدفع إكرامية لأحد مقدمي الخدمات”.

عن سؤالنا حول المواصلات، كان الرد بالآتي: ” في بورنيو تتوفر الحافلات، سيارات الأجرة، القطارات وشبكة القطارات الخفيفة “إل. آر. تي” وهي الأكثر استخداما من قبل السياح لسرعتها وتكلفتها المنخفضة، وتوفر عربات الريكشا خدمات التنقل في جورج تاون وميلاكا؛ أما خارج بورنيو فتعدّ المراكب والزوارق والتكسيات الجوية هي الأفضل، وتمتلك شركة “MASwings” طائرات صغيرة تتسع ل 19 شخصًا، محورها الرئيسي هو ميري، وهي بلا شك تتيح لك تنقلا سلسا وسريعا داخل ساراواك وصباح وما بينهما”.

المناطق والمعالم السياحية الأمثل للعائلات

“في ماليزيا لا حصر لخيارات الترفيه والاستجمام والفعاليات المشوّقة التي تقام على مدار العام، وفي حين قد يقصد الكبار عناوين معينة لكونها الاكثر شهرة، قد يجد الاطفال عناوين أخرى مشبعة لشغفهم باللعب والاستكشاف بنسبة أكبر” لذلك تسلط الحاج الضوء على المحطات المفضلة خلال اجازة مع الأطفال في العناوين التالية:

كوالالمبور

مدينة ملاهي ماليزيا

غالبية السياح يقصدونها لأخذ تذكار مع برجي التوأم “بتروناس”، ويفضل الأطفال قضاء وقت أطول في مدينة ملاهي ماينز وندر لاند Mines wonderland malaysia الليلية القريبة حيث يمكنك التعرّف على النمور والاستمتاع بالرياضات المائية وفعالية بيت الثلج وعروض النوافير الموسيقية. لا تتردد باصطحاب عائلتك إلى حديقة فراشات كوالالمبور وهي أكبر حديقة للفراش على مستوى العالم، أما حديقة طيور الواقعة وسط حدائق بيردانا الساحرة ففيها سيتمكن صغارك من إطعام الطيور والاستمتاع بالعروض اليومية التي تؤديها الطيور .

جزيرة لنكاوي

جزيرة لنكاوي

على بعد ساعة طيران واحدة من كوالا لمبور تنتظرك مغامرات مثل “عالم تحت الماء لنكاوي” ، متحف الأرزّ ونادي “كيكي”، أضف إلى ما سبق التلفريك الشهير في المدينة، حديقة الطيور وشاطئ سينانج لنكاوي حيث العديد من الأنشطة المائية وقضاء وقت ممتع في قوارب التجديف، في الواقع جميعها محطات مدهشة للصغار والكبار.

جوهور بارو

جوهور بارو

خطط لقضاء بضعة ايام في كل من قرية هيلو كيتي الشهيرة ومغامرات ليجو لاند؛ يضمّ مجمع ليجو لاند منتزهاً ترفيهياً وملاه غاية في التشويق وحديقة مائية ضخمة وفندقاً فاخرا وهو وجهة مثالية لقضاء عطلة عائلية مميّزة تجمع بين المغامرة والتعليم والمرح والاستجمام كما انه الأول من نوعه في آسيا والأكبر في العالم. أما قرية هيلو كيتي فتضم محطات ترفيهية ورائعة مصممة على شكل الدمية المحببة ، كما يضم المجمع مدينة “ليتل بيج كلوب” حيث الألعاب مستوحاة من شخصيات كرتونية مختلفة أبرزها الديناصور اللطيف بارني.

سيلانجور

كهوف باتو في سيلانجور يعود عمرها إلى عصور ما قبل التاريخ. استعدوا لتسلق السلالم للوصول إلى الكهوف ومشاهدة المعبد الهندوسي الساحر، كما سيستمتع الجميع بالتقاط الصور التذكارية مع القردة المرحة في المكان.

لدى ماليزيا الجميلة المزيد لتنتظرك وتدهشك وترضيك في مختلف مناطقها، وليس ما تقدم سوى نخبة مختارة مما تكتنزه من معالم ومحميات وتجارب صديقة للجيب وقريبة من الثقافة العربية من حيث القيم والعادات.

شاركنا مخططاتك للسفر في الفترة المقبلة، وتقبل أطيب امنياتنا لك ولعائلتك برحلات ممتعة وآمنة.

شاركنا رأيك حول "ماليزيا وجهة مفضلة للسياحة العائلية في آسيا هذا العام"

  1. Abdullah Bamatraf

    شكراً على المقال والتفاصيل ولكن لديّ بعض الملاحظات:
    1. الصورة تحت كوالالمبور المفترض أن تكون تحت جوهور بارو والعكس
    2. ملاهي ماينز وندر لاند Mines wonderland malaysia تم اغلاقها في عام 2011

أضف تعليقًا