10 كائنات حية مكتشفة في عام 2014

0

هل تعلم أنه برغم كل التكنولوجيا التي نملكها، إلا أننا لا نعرف سوى 1.9 مليون نوع فقط من الكائنات الحية، بينما يتوقع العلماء وجود 11 مليون نوع معنا على هذا الكوكب!!

كشفت لنا اليوم لجنة دولية متخصصة عن أهم 10 أنواع جديدة من الكائنات الحية التي تم اكتشافها هذا العام، فإليكم القائمة:

حيوان الأولينجويتو آكل اللحوم

الأولينجويتو

لا يغرك شكل هذا الحيوان الجميل، فهو أحد حيوانات البونجويتو المعروفة التي قد تم اكتشافها قبل 35 عام، ولكن هذا الكائن هو نوع خاص آكل للحوم لم يتم اكتشافه من قبل. وهو حيوان صغير الحجم يشبه القطط و الدبب تقريباً، وهو من عائلة الراكونيات، ويزن حوالي تسعة كيلوغرام ويعيش في الغابات المطيرة بشمال جبال الإنديز.

وقد تم اكتشافه مؤخراً بعد أن تم تشريح عينات مهملة كانت موجود في المتاحف الامريكية، ليكون هو أول حيوان آكل للحوم مكتَشف في النصف الغربي للكرة الأرضية منذ 35 عاماً.

آرابايما، عملاق مياه الامازون العذبة

آرابايما

آرابايما، يطلق عليها لقب عملاق مياه الأمازون العذبة وتعد أيضاً واحدة من أكبر أسماك المياه العذبة في العالم، حيث يصل طولها إلى 2.1 متر وتسكن في مياه نهر الأمازون العذبة. تعتبر هذه السمكة مصدراً غنياً بالبروتين بالنسبة للصيادين المحليين. ولفترة طويلة كان يعتقد العلماء بأن هناك  أربع فصائل فقط من سمكة آرابايما، ولكن هذا العام اكتشف العالم دونالد ستيوارت من جامعة نيويورك، أن هناك نوعاً خامساً جديداً مختلفاً.

سحلية: كيب ميلفيل

سحلية: كيب ميلفيل

أستراليا هذا العام كانت من أكثر القارات حظاً في اكتشاف العديد من الكائنات الحية الجديدة، وإحدى هذه  الاكتشافات الجديدة هي السحلية ذهبية اللون ذات الأطراف الطويلة وآكلة الحشرات. وهي واحدة من بين 1500 نوع من نفس الفصيلة، والتي كانت تعيش منذ حوالي نصف بليون سنة على كوكب الأرض.

البرص، ذو ذيل الورقة

البريص

اكتشف العلماء في جبال كيب ميلفيل النائية في شمال أستراليا نوعاً جديداً من حشرة البرص الذي قد سمي بـ ذو ذيل الورقة وأكثر ما يميز هذه الكائن هو شكل ذيله الغريب والمفلطح، الذي يشبه شكل الورقة.

البريص

ويعتقد العلماء بأن هذا الكائن كان يعيش على الأرض منذ حوالي 510 مليون سنة.

سمكة المطرقة

سمكة المطرقة

وهو نوع جديد من أسماك القرش التي يشبه رأسها شكل المطرقة. والمميز في هذا الكائن هو  عدم عدوانيته على خلاف أسماك القرش العادية، حيث يبلغ طولها ما بين 3 إلى 4 متر. وقد تم اكتشافه على ساحل ولاية كارولينا الأمريكية، ولم يعتقد العلماء في البداية بأنه نوع جديد، ولكن بعد التدقيق اكتُشف بأنه نوع مختلف وجديد عن أسماك القرش مطرقية الرأس.

الصرصور المُتوهج

الصرصور المتوهج

الصراصير! .. اووه، أعلم بأنها شيء مزعج بالنسبة للكثيرين، ولكنه أحد الكائنات الحية الجديدة التي قد تم اكتشافاها موخراً، وهذا النوع الجديد يمكنه التوهج في الظلام!. نعم يمكنه التوهج كوسيلة دفاع وخداع ليحافظ على نفسه من الافتراس، ويعود السبب في توهجه إلى أنواع من بكتيريا الفلورسنت التي تنمو على ظهره!.

ميكروب ناسا

ميكروب ناسا

عثرت وكالة ناسا على هذا الكائن أو النوع الجديد في مكان لا يخطر على بال أي أحد، فقد عثر عليه في غرفة نظيفة يتم فيها تجميع مركبات الفضاء في مركز كيندي للفضاء. بعد أن أخد العلماء عينات من الهواء (التي يتم أخذها بشكل مستمر)، وقد تبين بعد فحص العينة بأنها بكتيريا قد نمت بداخل الغرفة. وقد تم أيضاً اكتشاف نفس هذا الميكروب، في غرفة نظيفة أخرى في وكالة الفضاء الأوروبية في غويانا الفرنسية.

العقرب التركي

العقرب التركي

تم اكتشاف هذا النوع الجديد من العقارب في جنوب غرب تركيا مؤخراً، و المميز في هذا العقرب صغير الحجم بأن لدغته ليست قاتلة وتأثيرها ليس سيئاً، لذا لا داعي للقلق.

شجرة التنين، أم التنانين

شجرة التنين، أم التنانين

من أغرب الاكتشافات التي قد تم اكتشافها مؤخراً هي شجرة التنين (أم التنانين) التي يصل ارتفاعها إلى 12 متراً وتوجد في أحد جبال في محافظة لويي ولوب بوري في تايلاند، تمتاز الشجرة بأوراق ملساء على شكل السيف وزهور ذات لون أبيض مائل للصفرة ذات شعيرات برتقالية اللون. والغريب والظريف في هذا الاكتشاف بأن جميع سكان المنطقة يعرفون هذه الشجرة تمام المعرفة على عكس العلماء.

عم ريكس الأكبر!

frenching-t-rex

منذ حوالي مئات ملايين السنين كانت تعيش الكثير من أنواع الديناصورات ومن هذه الأنواع، ريكس. ومؤخراً اكتشف العلماء أحد الحفريات التي أطلقوا عليها اسم حفرية العم الأكبر لريكس، يعتقدون بأن هذا النوع كان يعيش منذ حوالي 80 مليون سنة.

المصدر

 

0

شاركنا رأيك حول "10 كائنات حية مكتشفة في عام 2014"