رؤية جديدة لمستقبل المباني السكنية في سنغافورة

0

ألِفنا جميعاً شكل المباني السكنية الرأسية التي يكونها توسّعها للأعلى، لكن لماذا لا نرى كيف سيكون شكلها إذا كانت أفقية؟!

هذا المشروع الذي تشاهدونه في الصورة، والذي يحمل اسم Interlace (أي التداخل) هو الرؤية التي قدمتها شركة التصميم المعماري OMA (اختصاراً لـ Office for Metropolitan Architecture) لمجمع سكني جديد في سنغارفورة.

فعلى عكس الفكرة النمطية التي اعتدناها للمباني السكنية التي تأتي في صورة مباني رأسية منفصلة عن بعضها البعض، Interlace هو رؤية مختلفة تماماً لمستقبل المباني السكنية من خلال 31 بلوكاً من المباني الأفقية المتراصة فوق بعضها البعض مثل قطع الدومينو، والتي يصل ارتفاع الواحد منها إلى ارتفاع مبنى من ستة طوابق، بحيث يحتوي المشروع بأكمله على 1,040 شقة سكنية.

Interlace

ستجدون أن اللون المميز لهذا المشروع هو اللون الأخضر، لأنه سيكون محاطاً بالحدائق من كل الاتجاهات، وستكون أسطح بناياته الـ 31 مزروعة هي الأخرى.

Interlace

أما عن شكل التصميم الغير تقليدي، فتقول الشركة المصممة أن السبب يعود إلى أنها أرادت توفير مجال رؤية فريد أمام أكبر عدد من الشقق السكنية، بجانب سعيهم لاستغلال أفضل لوسائل الطاقة النظيفة مثل طاقة الشمس والرياح.

Interlace

Interlace

إذا تابعتم معي أغلب تصاميم المستقبل التي شاهدناها سابقاً والتي سنشاهدها أيضاً خلال الفترة القادمة ستجدون أن العامل المشترك بينها جميعاً هو اللون الأخضر الذي يطغى على كل شيء، والذي ذكرني بمشروع زراعة الأسطح الذي دعى إليه الأستاذ عمرو خالد منذ عدة سنوات من خلال جمعيات صناع الحياة التي جعلته أحد الأنشطة الأساسية التي ترعاها في مختلف أنحاء عالمنا العربي، وذكرني كذلك بالضجة التي أثارها هذا الموضوع حين كان في بداياته، ولكن..

ليس ما ينقصنا هو العقول أو الأفكار، وليس ما ينقصنا هو الأيدي التي تبني، وليس ما ينقصنا هو الإمكانيات، بل أظن أن ما ينقصنا حقاً هو العزيمة والرغبة الحقيقية في البناء..

على أي حال.. هذا الفيديو من موقع الأستاذ عمرو خالد يشرح فكرة وطريقة زراعة الأسطح ببساطة:

http://server4.amrkhaled.net/uploads/618/zera3a_method.rm

(من خِلال: dezeen)

شاركنا رأيك حول "رؤية جديدة لمستقبل المباني السكنية في سنغافورة"

أضف تعليقًا