الإبداع في فن الباركور

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

وأقصد في هذا الابداع ليس بالابداع في مجال التكنولوجيا والمعلومات انما في هذا الابداع اختلاف او شبه اختلاف عن تلك الابداعات المختلفه وليس بالاختلاف الكلي لان في جميع الابداعات توجد اداة وعنصر مشترك يتم استخدامه لابتكار الجديد الا وهو العقل المسؤول عن ذلك الابداع.

ملاحظة هامة: جميع الصور حقيقية وليس بها أي تلاعب أو جرافيك!

كما ان في تنمية هذا الفن يؤدي الى التنميه في مجال التكنولوجيا والمعلومات إذ انه يرتبط بالقوى والقدرة العضليه كما انه مسؤول عن حركات تعمل على تنشيط الدوره الدمويه في المخ وكما نعلم ان (العقل السليم في الجسم السليم).

وفي هذا الموضوع سوف أتحدث عن:

1. لماذا سمي هذا الفن بالابداع؟

2. ما معنى كلمة باركور؟

3. نشأة فن الباركور وانتشاره.

4. أهمية فن الباركور.

5. أساسيات فن الباركور.

6. الحركات التي تعتمد عليها لعبة الباركور.

لعبة الباركور

أولاً: لماذا سمي هذا الفن بالابداع؟

لنعلم سبب التسميه بهذا الاسم يجب ان نعلم معنى كلمة ابداع، كلمة ابداع تعني ابتكار شيء او فكرة او فعل قد يسهل في مجاراة الحياة وتفيد الآخرين. من هنا يتضح ان ليس كل ابداع عباره عن فكره او شيء تم ابتكاره وإنما قد يكون فعل قد تم ابتكاره بحيث انه قد يسهل على متعلميه الصعوبات والعواقب التي قد تصادمهم في حياتهم، ومن هذا المنطلق سميت ابتكار هذا الفن بالابداع.

ثانياً: ماذا تعني كلمة باركور؟

اختلفت الآراء حول معني الكلمة.. قد تعني مزيج من الروح والعقل والجسد كما قال البعض.. أو كما قال “دان إدواردس” بأن معناها “course”.. ويعني بذلك المسار أو الطريق، لكن مهما اختلفت المعاني بقي الأصل أنها تشير إلي هذه الرياضة الجديدة التي انتشرت بسرعة البرق في جمبع أنحاء العالم من أقصاه إلي أقصاه.

وهذه الرياضه لا تعرف باسم الباركور فقط انما اختلفت تسمياتها باختلاف لغات..

لعبة الباركور

وثقافات مسميها وبلادهم، ومن اسمائها (Free-running) اي الركض الحر، وايضاً تعرف (L’ Art du deplacement) اي فن التحرك.

ثالثا: نشأة فن الباركور وانتشاره:

لعبة الباركور بداية الباركور كلعبة معروفة بهذا الأسم كانت في فرنسا على يد مجموعة من اللاعبين الفرنسيين من ابرزهم “ديفيد بيل” حيث كانت بدايته متأثرة بما لقنه والده في صغره من تدريبات واهتمام بالرياضة والحاقه بفرقة الجنرال “هربرت” الرياضة المسماة “Parkour Combatant” لتجاوز الحواجز التي تعتبر بمثابة نواة للرياضة الموجودة حاليا و ان كان الفرق بينهما كبير.

ظل الاعبون الفرنسيون يمارسون الباركور ويطورون في مهارتهم على مدى سنين حتى تبلورت قواعد واسس رئيسية للعبة لتظهر لنا في شكلها الحالي.

 

 

لعبة الباركور

كانت بداية اللعبة من فرنسا عام 2003 عندما اذاع التلفزيون البريطاني الفيلم الوثائقي “قفزة لندن-jump London” والذي قدم فيه الباركور بواسطة مجموعة من الاعبين “سباستيان” والأخوة “فجوركس” في مختلف الأماكن بلندن والذي ادى لجذب المزيد من الاعبين البريطانيين لممارسة الباركور. ثم اتت الشرارة التي اطلقت الأسد من عرينه و ادت الى انتشار الباركور في مختلف ارجاء العالم بإنطلاق الفيلم الوثائقي “قفزة بريطانيا” ومن الجدير بالذكر ان قناة “الجزيرة الوثائقية الفضائية” اعادت نشر الفيلم مدبلج للغة العربية تحت اسم “النطاطون” مما كان له اثر كبير في نشر هذه الرياضة في الجمهور العربي.

ومن اشهر الفرق الموجودة حاليا في اوروبا “3run” و “Urbanfreeflow” كما ان هناك فرق ظهرت في العالم العربي ومما اعرفهم “Egyflow” و “Parkour Egypt” في القاهرة، و “2DF Team” في الأسكندرية و “Pk jaguars” في الكويت.

كما ان هناك فرق اخرى في المغرب والجزائر كما توجد منظمة عالمية للباركور تسمى “WFPF”.

كما ان هناك بطولة عالمية سيتم تنظيمها في مصر في “بورتو مارينا” وسيشارك فيها عدة فرق من انحاء العالم في تاريخ 25/7/2010.

لعبة الباركور

رابعاً: أهمية فن الباركور:

لعبة الباركور ببساطة تساعد على الإنتقال من نقطة لأخرى بكفائة ومرونة وسرعة وقد يكون هذا الأنتقال عبارة عن صعود لمكان مرتفع او نزول منه او تجاوز عدة حواجز فهو يساعد الإنسان ان يكون كالفهد فيستطيع ان يقفز قفزات عالية من خلال بعض الفنون المبتكرة كما يساعد على الأنتقال من اماكن مختلفة دون اي اصابة بإذن الله.

هذا الفن يصبح مهما للجنود في الحروب او عمليات الإنقاذ او الهروب من الأماكن الخطرة والتغلب على الحواجز فيزيد من سلامة الفرد والآخرين، اما الحركات الإستعراضية تم اضافتها الى الباركور واحد مؤسيسيها هو “سيستيان” انفصل عن “ديفيد بيل” وابتكر هذه الحركات.
لعبة الباركور

خامساً: أساسيات فن الباركور:

رياضة الباركور تهتم بتجاوز الحواجز في المقام الأول حيث تعاملت بمفاهيم جديدة مع الجسد البشري وحدوده في التحرك في البيئة المحيطة. تعاملت هذه الرياضة مع الجسم الإنسان كوحدة واحدة واهتمت باستخدام جميع اجزاء الجسم بشكل متناسق مع بعضها لبعض من ناحية وبشكل متناسق مع البيئة من ناحية اخرى. وكانت نتيجة ذلك ظهور اشكال جديدة من  الحركات ومفاهيم جديدة في التعامل مع الحواجز وبالتالي انحسر مفهوم الحواجز واصبح تجاوزها امرا سهلا بالنسبة للاعيبيها مع الأخذ في الأعتبار القواعد الأساسية الثلاثة “الدقة والكفائة والسرعة”.

سادسا واخيرا: الحركات التي يعتمد عليها فن الباركور:

تتنوع الحركات في الباركور تنوعا كبيرا لكن يمكن ادراجها جميعا تحت تصنيفات رئيسية “القفزات-jumps” وما يعرف بالـ “vaults”.. و”التسلقات-climbing” والدحرجات “Rolls” وكل حركة تندرج تحت هذه التصنيفات لها اسسها الفنية والتدريبات البدنية الخاصة بها.

لعبة الباركور

لعبة الباركور

وقد قامت القناه العلميه “National Geographic” بعمل لقاء مع اثنان من ابرز لاعبي هذه الرياضه لمعرفة كيفية مقدرتهم على  القفز من مناطق عاليه دون الاصابة باي اذى كما سوف تشاهدونه في هذا الفيديو,ومن خلال هذا الفيديو ايضا سنوضح كيفية التقليل من قوى ارتطام الجسم بالأرض عن طريق تطبيق بعض الحركات التي تعمل على تقليل وزن الشخص عند لحظة التصادم وبالتالي تقلل من فرصة اصابته بكسور في العظام إذ يكون وزن الشخص اقل من سقوطه لحظة عدم تطبيق هذه الحركات او بمعنى اصح يكون وزنه  موزع على محيط جسده لحظة الإرتطام وبالتالي لا يكون مركز على جزء معين فتتوزع ردود الأفعال على محيط جسده بدلا من ان يكون محصلة ردود الأفعال على جزء معين مما قد يصيبه بكسور.

لعبة الباركور

لعبة الباركور

لعبة الباركور

لعبة الباركور

لعبة الباركور

ملحوظة:

(هذه اللعبة يمكن لأي شاب ان يتعلمها وان يمارسها ولا يشترط سن معين واعرف اشخاص كثيرون بدأوها متأخرا والآن اصبحوا متمكنين فيها وسيشاركون في بطولة عالمية قريبا ان شاء الله)

وأخيرا اتمنى ان يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم ولكم تحياتي…