حقيقة أم خيال علمي؟!

0

لطالما كان الخيال العلمي ومازال محركاً وملهماً لمعظم الاختراعات التي نعيشها اليوم، وقد لعبت أفلام هوليوود دوراً كبيراً في بناء هذا الخيال العلمي؛ ابتداءً بالسيارات الطائرة في فيلم Back to the future، مروراً بالتصاميم المذهلة للمركبات المختلفة كما في فيلم Final fantasy وانتهاء بالروبوتات الذكية الناطقة كما في فيلم حرب النجوم.

نعيش اليوم عهداً من الصعب التفريق فيه مابين الخيال العلمي والحقيقة الموجودة في الواقع الذي نعيشه. فهناك الكثير من الاختراعات والتكنولوجيا التي لم تتسع لها أفلام هوليوود لكثرتها. في هذه المقالة سأذكر بعضاً من هذه الاختراعات والتكنولوجيا والتي من الصعب التنبؤ بكونها حقيقة أم خيال علمي. سأطلب منك عزيزي القارئ التنبؤ بكل تقنية أو اختراع، هل هو حقيقة أم خيال؟ وفي نهاية الفقرة ستجد الإجابة.

1- لوح التزلج الطائر

هذا اللوح الطائر رأيناه في فيلم Back to the future بالنسبة لي كان وما زال شيئاً مستحيلاً لأنه يناقض قانون الجاذبية.

1

الواقع: هذا اللوح فعلاً موجود! [المصدر ]

 

2- الحذاء ذاتي الربط

لطالما كان هذا الحذاء حلماً بعيد المنال بالنسبة للمخترعين والمهندسين. تخيل معي أن تلبس حذاءك فيربط ذاتياً نفسه بنفسه. رأينا هذا الحذاء أيضاً في فيلم Back to the future فهل هذا الحذاء حقيقة أم مازال خيالاً علمياً؟

الحذاء ذاتي الربط

الواقع: الآن أصبح حقيقة لايمكن نكرانها [Nike تصنع الأحذية ذاتية الربط]

3- الآلة المنومة

تخيل معي وجودك في السرير تبحث عن نوم بعد أن عددت مئة خروف ولم تستطع النوم. قدم لنا فيلم Back to the future حلاً لهذه المشكلة. فهل استطاع العلم أن يصل بنا لنرى تخلص الكثيرين من الأرق بكبسة زر.

3

الواقع: لاتزال خيالاً علمياً.

4- ماسح الذاكرة

الكثير منا يمر بتجارب محرجة أحياناً لدرجة أنه يتمنى أن ينساها نهائياً. فيلم Men in black  يقدم لنا حلاً عملياً بكبسة زر لجهاز يمسح الذاكرة لتنتهي المعاناة. هل توصل العلم لهذه التقنية أم مازالت في سيناريوهات أفلام الخيال العلمي؟

4

الواقع: لا تزال خيالاً علمياً، لكن هناك بعض الدراسات التي تجري لتحقيقها.

5- البيتزا الجافة صغيرة الحجم

رأينا هذه البيتزا في فيلم Back to the future. مدهش جداً أن ترى قطعة بيتزا صغيرة لتتحول إلى مايقارب عشرة أضعاف حجمها فهل هذه البيتزا موجودة في أيامنا هذه أم لن يراها إلا أحفادنا؟

5

6

الواقع: حقيقة علمية موجودة في الواقع.

6- السيارة الطائرة

السياره الطائرة واحدة من أكثر الاختراعات ظهوراً في أفلام الخيال العلمي، فقد ظهرت في أفلام عدة منها Fantomas Unleashed وفيلم Back to the future-2 وأيضاً في فيلم Black Lightning. من الممتع أن نرى مثل هذه السيارة كأمر بديهي في حياتنا لكن هل جاء وقت ظهورها في الواقع؟

سيارة طائرة

الواقع: تمت صناعتها وقريباً سيتم إنتاجها بشكل تجاري [Aeromobil]

7- هيكل زيادة القوة powered exoskeleton

فكرة هذا الهيكل تكمن في زيادة طاقة العضلات للشخص الذي يرتديه. ظهر هذا الهيكل في عدة أفلام منها فيلم الرجل الحديدي وفيلم حرب النجوم. تخيل عزيزي القارئ أنه لا نحتاج لممارسة الرياضة يومياً لكي نحصل على عضلات قوية وما نحتاج له فقط ارتداء ذلك الدرع أو الهيكل لهزيمة أي عملاق مفتول العضلات. هل هذا معقول؟!!

8

الواقع: هذا الهيكل حقيقة ويتم إنتاجه للاستخدام العسكري في الولايات المتحدة لكنه لا يحتوي على جميع خصائص هياكل الخيال العلمي كما في فيلم الرجل الحديدي [الجيش الأميركي يستعد لتجربة بذلات الرجل الحديدي الحقيقية]

8- الهولوغرام ثلاثية الأبعاد أو الصور التجسيمية 3D Hologram

الهولوغرام صور ثلاثية الأبعاد تستغل خصائص الضوء وبطريقة ما تنتج لنا صور ثلاثية لا نستطيع التفرقة بينها وبين الجسم الحقيقي. ظهرت هذه الصور في فيلم Back to the future وكانت حينها ضرباً من الخيال. فهل خرجت إلى نور الحقيقة من أفكار الخيال العلمي؟

هولوغرام

9- التبريد العميق Cryonics

التبريد العميق تقنية يتم من خلالها تبريد أجساد الموتى وخاصة الذين ماتوا من أمراض مستعصية، بأمل اكتشاف علاج لها في المستقبل إحيائها إن صح التعبير. إنه قمة في جنون الخيال العلمي. ظهرت هذه الفكرة الخيالية في فيلم Forever Young وفيلم Planet of the Apes أيضاً في فيلم Avatar. لاأعتقد أن أياً منا سيصدق هذه الفكرة الخرافية. هل تحققت أم يمكن تحقيقها؟

10

الواقع: هذه التقنية موجودة في أيامنا هذه [المصدر]

10- آلة الزمن

هذه الفكرة الخيالية من أكثر الأفكار ظهوراً في الأفلام، ليس الأفلام فقط، لكن حتى في أفلام الكرتون الخاصة بالأطفال. التجول في الزمن والرجوع للماضي والذهاب للمستقبل بالنسبة لي من سابع المستحيلات.

11

الواقع: لا أدري ما أقول للأسف أم لحسن الحظ إنها مازالت خيالاً علمياً. [المصدر]

ويبقى الخيال العلمي هو أحد اهم الأبواب التي من خلاله يمكننا السير قدماً في التقدم التكنولوجي والتقني. فكم من أفكار لولا تحفيز الخيال العلمي لها لكانت طي النسيان أو انها لم تظهر حتى نظرياً.

Notice