قفازات سبايدر مان ستجعلك تتسلق الجدران الزجاجية!

0

نظام التسلق الجديد مستوحى من أبو بريص، وهكذا تحول سبايدرمان الخيالي إلى حقيقة عن طريق جعل الإنسان يتسلق الزجاج العمودي.

قفازات سبايدر مان ستجعلك تتسلق الجدران الزجاجية!!3

أثناء الاختبارات تطوع شخص ذو 70 كيلو جرام من الوزن بتسلق زجاج طوله 3.6 متر باستخدام ملحقة لاصقة موضوعة على يديه وقدميه. ويذكرنا هذا المظهر بالطريقة التي تسلق بها سبايدر مان ناطحات السحاب في الأفلام فضلاً عن تسلق توم كروز لبرج خليفة بدبي في فيلم مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح.

توم كروز في المهمة المستحيلة

إنها تستخدم نفس القوى الجزيئية الطبيعية التي تسمح للسحالي وأبو بريص بالتسلق بها على السقوف والحوائط وهي قوى فاندرفالس. يتسلق أبو بريص مجموعة متنوعة من السطوح بما في ذلك الأسطح الملساء مثل الزجاج. لدى هذا المخلوق قوى تلاصق تقدر بحوالي 6.8 إلى 13.6 كجم بالوحدة المربعة لكل طرف مما يتيح للمخلوق أن يعلق جسمه بأكمله بواسطة إصبع واحد. ويتكون الإصبع من بنيه هرمية مجهرية متشابهة.

أبو بريص تحت المجهر

هذه الشعرات تخلق قوى كهروستاتيكية معروفة باسم قوى فاندرفالس وتتسبب في أن الجزيئات المتجاورة تنجذب لبعضها البعض. على الرغم من أنها ضعيفة جداً، يتضاعف التأثير بواسطة آلاف من الشعيرات الدقيقة التي تغطي إصبع أبو بريص والسماح له بالتمسك بقوة على الأسطح. باعتماد نفس المبدأ اخترع العلماء بلاطاً صغيراً يسمى “حواف ميكرووية” لتوليد قوى فاندرفالس وتوليد قوى لاصقة جافة أكثر فعالية من أبو بريص هذا. خلال التجربة يختبر المتطوع مرفقات “الحواف الميكرووية” ويلصقها وينزعها عن الزجاج حتى تسلقه إلى القمة.

يد أبو بريص

المصدر

0

شاركنا رأيك حول "قفازات سبايدر مان ستجعلك تتسلق الجدران الزجاجية!"

أضف تعليقًا