زهرة الطاقة في الصين: زهرة معمارية ارتفاعها 140 متراً!

هذه الزهرة العملاقة التي تشاهدونها في الصورة هي أحد الروائع المعمارية التي ستَتَفتّح قريباً في الصين تحت اسم “مركز أبحاث جامعة وُهان” أو “مركز زهرة الطاقة”.

يقع هذا المركز في مدينة وُهان الصينية وتم تصميمه ليكون أحد أهم المباني التي تستخدم الطاقة النظيفة في العالم، حيث يكتفي المبنى (كسمة أغلب مباني المستقبل) بكل احتياجاته من الطاقة من خلال استخدام مصادر نظيفة كالشمس والرياح ومياه الأمطار.

زهرة الطاقة في الصين

يتكون مركز الأبحاث من برج كبير ارتفاعه 140 متراً يحيط به عدة أبراج صغيرة مغطاه بالنباتات المزروعة على سطحها، أما عن البرج الكبير فتم تغطية سطحه بعدد كبير من ألواح الطاقة الشمسية لتوفير احتياجات المركز من الطاقة النظيفة، وليمتص “مبنى زهرة الطاقة” أشعة الشمس تماماً كما تفعل الزهور الحقيقية!

زهرة الطاقة في الصين

أما الجزء العلوي الذي تشاهدونه بارزاً من أعلى المبنى فيحتوي مولدات هوائية تقوم بتوليد طاقة إضافية نظيفة من الرياح. ولم تتوقف الطاقة النظيفة عند هذا الحد، بل يستخدم المبنى منظومة مائية تقوم بجمع مياه الأمطار لاستخدامها في تبريد الهواء الساخن داخل المبنى، لتقليل الحاجه لاستخدام المكيفات.

زهرة الطاقة في الصين

أبدع هذا التصميم شركة جرونفميج الهولندية بالتعاون مع مكتب سويتيرز فان المعماري وسيقومان بتنفيذه خلال الفترة القادمة لتزرع الصين بذلك زهرة يانعة في بهو الطاقة النظيفة في العالم.

(المصدر)

شاركنا رأيك حول "زهرة الطاقة في الصين: زهرة معمارية ارتفاعها 140 متراً!"

أضف تعليقًا