شاب يخترع ألواح طاقة شمسية من شَعر البشر!

0

لا أفهم ما قصة جنوب شرق آسيا هذه الأيام مع الابتكارات العجيبة! فبعد أن شاهدنا الفترة الماضية كيف استطاع فلاح صيني اختراع طائرة هليكوبتر باستخدام قطع خشب ومحرك دراجة نارية، ثم شاهدنا كيف استطاع مخترع صيني تصميم غواصة باستخدام قطع الخردة، نذهب اليوم إلى نيبال، مع شاب يبلغ من العمر 18 عاماً فقط، استطاع أن يبتكر ألواح طاقة شمسية يمكن أن تغير مستقبل توليد الطاقة في العالم بأسره، لأنها مصنوعة من الشَعر البشري بدلاً من السليكون!

ميلان كاركي

صاحب هذا الابتكار العجيب هو ميلان كاركي، الذي لا زال طالباً في أحد مدارس نيبال، أحد أفقر دول العالم، والتي تعاني أغلب أجزائها من انقطاع شبه دوري للكهرباء يصل في أحيان كثيرة إلى أكثر من 16 ساعة متواصلة! لذا يقول ميلان: “في البداية كنت أريد أن أوصل الكهرباء لمنزلي، ثم أردت توصيلها لقريتي، واليوم أفكر في توصيلها للعالم كله!”.

ميلان كاركي

ما يميز هذا الابتكار هو أن استخدام الشَعر مكان السليكون (المكون الرئيسي في لوحات الطاقة الشمسية) يجعلها رخيصة للغاية حيث يبلغ سعر اللوحة الواحدة حوالي 23 يورو، وتنتج 9 فولت لتستطيع شحن موبايل أو بطاريات تكفي للإضاءة طوال الليل، ويقول ميلان أن إنتاج هذه اللوحات بكميات كبيرة سيقلل التكلفة إلى النصف، ولذا يسعى الآن للبحث عن شركات تقوم بإنتاج هذا الاختراع له.

أظن أن مستقبل الحلاقة والحلاقين سيكون مبشراً مع هكذا ابتكار!

(من خِلال: DailyMail)

شاركنا رأيك حول "شاب يخترع ألواح طاقة شمسية من شَعر البشر!"

أضف تعليقًا