يتمحور عمل غوغل درايف Google Drive حول كونه خدمة تخزين ومزامنة للمحتوى تم تطويرها بواسطة شركة Google حيث تم اطلاق Google Drive في 24 نيسان/ أبريل من عام 2012، ويرتكز عمل غوغل درايف على إتاحة الفرصة للمستخدمين تخزين الملفات على خوادمهم ومزامنة الملفات عبر أجهزتهم المختلفة ومشاركتها فيما بينهم.

يوفر Google Drive للمستخدمين سعة تخزينية قدرها 15 غيغا بايت مجانًا تساع في عمل غوغل درايف ، كما يقدم أيضا 100غيغا بايت و200غيغا بايت و 2 تيرا بايت و 10 تيرا بايت و15 تيرا بايت و30 تيرا بايت من خلال خطط اختيارية للدفع حسب نوع السعة التخزينية المطلوبة.

كما يمكن للمستخدمين تغيير إعدادات الخصوصية للملفات والمجلدات الخاصة بهم من أجل تمكين مشاركتها مع مستخدمين آخرين أو حتى جعل المحتوى عامًا.

اعتبارًا من آذار/ مارس سنة 2017 أصبحت Google Drive تمتلك 800 مليون مستخدم نشط، واعتبارًا من أيلول/ سبتمبر 2015 أصبح لدى الشركة أكثر من مليون مستخدم يقومون بدفع رسوم اشتراكات تخزينية لدى الشركة، لنهاية سنة 2017 أصبح هناك أكثر من تريليون ملف تم تخزينه في هذه الخدمة.

حول عمل غوغل درايف واستخدامه

من بين جميع خدمات التخزين السحابي ومزامنة الملفات المتوفرة يمكن القول أن Google Drive هو الأفضل، ومبدأ عمل غوغل درايف بسيط، أنشئ أو ضع ملفًا في الدرايف الخاص بك وطالما أنه لديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو تمتلك الاضافة الخاصة بالعمل دون اتصال، يمكنك عرض الملفات الخاصة بك وتعديلها على أي جهاز متوافق مع الخدمة، وفيما يلي مقدمة حول عمل غوغل درايف تمكنك من البدء بالاستخدام بعد البدء بعدة خطوات بسيطة.

ملاحظة!: للعمل على Google Drive لابد أولًا، بكل تأكيد، أن يكون لديك حساب على Google.

طريقة العمل على Google Drive

يتلخص العمل على غوغل درايف بالتالي:

  1. تحميل ومشاركة الملفات

    لتحميل مستتد إلى Google Drive انقر على زر تحميل ملفات وحدد ملفًا من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، لمشاركة المستند بعد إنشائه انقر بالزر اليميني للفأرة لتظهر قائمة، انقر على خيار مشاركة وأضف الأشخاص الذين تريد مشاركته معهم  باستخدام عناوين بريدهم الإلكتروني وانقر على زر تم باللون الأزرق أسفل النافذة، سيتم أيضًا إرسال رابط المستند إلى الشخص الذي شاركته معه على صندوق بريده الإلكتروني.

  2. تنزيل المستندات والوصول إليها دون اتصال

    ميزه أخرى مفيدة في عمل غوغل درايف وهي القدرة على عرض وتعديل الملفات حتى وإذا لم يكن جهازك متصل بشبكة الانترنت، كل ما عليك فعله هو تنزيل إضافة Google docs offline لمتصفح Google Chrome وتمكينه من إعدادات Google Drive.

  3. تحويل الملفات التي تم إنشاؤها مسبقًا عن طريق برامج أخرى

    هل تحتاج إلى مشاركة مستند مع زملاء العمل أو الأصدقاء؟ طالما كانت المستندات بالتنسيق الصحيح يمكن تحويل معظم المستندات إلى مستندات Google، والتي يمكن بعد ذلك مشاركتها وتعديلها بشكل تعاوني، للقيلم بذلك ماعليك سوى تحميل الملف المطلوب وفتحه في Google Drive بعد ذلك انقر فوق قائمة واختر فتح باستخدام، اعتمادا على نوع الملف ستقترح Google البرنامج المناسب لفتحه.

  4. العودة إلى إصدار قديم للملف

    لاسترداد نسخة سابقة من المستند، افتح المستند الذي تريد تغيره وانقر فوق ملف وحدد عرض سجل النسخ السابقة في الأسفل، بعد تحديد هذا يجب أن يظهر الشريط على الجانب الأيمن من المستند الذي يسرد المراجعات السابقة بالترتيب الزمني ثم انقر على الرابط الأزرق لاستعادة هذا الإصدار وسيعود كل شيء إلى حالته السابقة.

نصائح تفيد المستخدمين الجدد لـ Google Drive

  • الأزرار الموجودة في Google Drive واضحة جدًا، لكن إن لم تكن متأكدًا مما يفعله أحد الأزرار، فما عليك سوى تحريك مؤشر الفأرة فوقه فتظهر لديك نافذة منبثقة توضح لك عمل هذا الزر.
  • في حين يمكنك الانتقال الى صفحة المستندات أو جداول البيانات او العروض التقديمية الرئيسية لمشاهدة جميع ملفات كل نوع في مكان واحد، يمكنك أيضًا إنشاء مجلدات خاصة للمحافظة على التنظيم. لإنشاء مجلد ما يمكنك النقر فوق الزر الأزرق وحدد إنشاء مجلد ثم قم بتسميته وبعد ذلك اسحب الملف او الملفات ببساطة إلى المجلد الذي قمت بإنشاءه.
  • هناك طريقة بسيطة للعثور على عنصر في Google Drive بسرعة، وذلك بستخدام وظيفة البحث في محركات البحث أعلى كل صفحة، حيث يمكنك البحث عن ملف باسمه أو تاريخ رفعه أو حتى مع من شاركت الملف معه.1

المراجع

  • 1 Brie Barbee and Drew Prindle، How to use Google Drive، من موقع: www.digitaltrends.com، اطّلع عليه بتاريخ 3-3-2019