شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من منّا لم يحلم في الخوض في عالمٍ لا تحكمه قوانين الفيزياء والطبيعة؟ عالمٍ يستطيع أن يفعل به، حرفيًّا، ما يشاء؟ في الواقع هذا لم يعد حُلمًا بعد الآن، وبالطبع، فإنّ جزءًا من هذا يعود فضله إلى نظارات الواقع الافتراضي بشكلٍ كبيرٍ!

العالم الافتراضي أو الواقع الافتراضي (بالإنكليزية: Virtual Reality أو اختصارًا VR)، حتى سنينَ قليلةٍ مضت كان ضربًا من ضروب الخيال، إلّا أنّه وبعد اختراع نظارات الواقع الافتراضي وتطوير التقنيات التفاعليّة أصبح ذلك ممكنًا جدًّا، وفتح الآفاق أمام تجربةٍ فريدةٍ لم تعرف لها البشريّة مثيلًا قط.

قد يجول في خاطر أحدنا أن ثمن إحدى نظارات الواقع الافتراضي سيكون باهظًا جدًّا، إلّا أنّها بخلاف ذلك تتوفّر بأسعارٍ معقولةٍ ومنها ما هو مناسبٌ جدًّا للكثير منّا. وفي مقالنا هذا سنتناول أبرز نظارات الواقع الافتراضي، وسنتطرق إلى ميزات كلٍّ منها على حدا.

نظارات الواقع الافتراضي من مجموعة HTC Vive

نظارات الواقع الافتراضي من مجموعة HTC Vive

أوّل خياراتنا المطروحة، وتتضمّن مجموعةً مؤلّفةً من الطقم الرأسي وأداتي تحكّم، بالإضافة إلى قاعدتين مصمّمتين لتحديد حجم الغرفة الافتراضية التي يريد المستخدم التفاعل فيها.

تتميّز هذه المجموعة بتقنيةٍ عاليةٍ، إذ تتيح للمستخدم التفاعل في مساحة تصل إلى 10 أقدامٍ مربعةٍ، بدلًا من التفاعل فقط في موضعٍ واحدٍ. كما أنها تتضمن أداتَي تحكّم تتميّزان بحساسيةٍ عاليةٍ وتتبّع دقيق للحركات. من العوائق التي قد تواجه المُستخدم أن هذه المجموعة تتطلّب امتلاك حاسوب بمواصفاتٍ عاليةٍ نسبيًّا.

تقدّم هذه المجموعة دقة تصويرٍ رائعةٍ مع كاميراتٍ خارجيةٍ لتجسيد المحيط بشكلٍ كاملٍ بالإضافة إلى العديد من الميّزات الأخرى، كما أن الإصدار الذهبي منها يتضمن حساسات تتبع للنظر بحيث تقوم المجموعة بتحريك خلفيّة التفاعل بشكلٍ مطابقٍ لحركة العين. يبلغ ثمن المجموعة الأساسية ما يُقارب 698.99$ ضمن متجر الأمازون.1

مجموعة Oculus Rift

مجموعة Oculus Rift

الخيار الثاني المطروح من أبرز نظارات الواقع الافتراضي في قائمتنا. هذه المجموعة تقدّم خياراتٍ رائعةً تتضمن إمكانية التفاعل في مكانٍ واحدٍ أو حتى في غرفةٍ كاملةٍ، كما أنها تشتمل على أكثر حساسات التحكم واللمس والحركة تطوّرًا في هذا المجال، بالإضافة إلى تصميمها الانسيابي والذي يولد إحساسًا مريحًا عند استخدامها.

الجدير بالذّكر أن شركة الفيس بوك هي الشركة الأساسية الراعية والداعمة لمنتجات الـOculus، لذلك تسعى دائمًا لتطوير أساليب التفاعل والتواصل في منتجاتها. كما أن الشركة المنتجة تُتيح مجموعة ألعابٍ تفاعليّةٍ خاصّة فقط بها تشتمل على أكثر من 1000 لعبة متنوّعة تقدّم تجربةً مميّزةً لمستخدميها.

يبلغ سعر المجموعة ما يقارب الـ 499$ ضمن متجر الأمازون.2

نظارات الواقع الافتراضي من مجموعة Sony PlayStation VR

نظارات الواقع الافتراضي من مجموعة Sony PlayStation VR

بدلًا من استعراض مجموعة نظارات افتراضية منفصلة، قامت شركة Sony  بإضافتها إلى أجهزة  PS4 وPS4 SLIM وPS4 PRO الخاصّة بها، وذلك على شكل إحدى الملحقات المتوفّرة عند الشراء، وهذا يعني أنها سوف تكون أقلّ كلفةً وأكثر توفيرًا من نظرائها Oculus Rift و HTC Vive.

تبلغ كلفة المجموعة التي توفرها الشركة لوحدها ما يقارب 268$، وبما أن أجهزة PS4، التي تتوافق معها هذه النظارات، أقل كلفةً من الحواسيب عالية المواصفات، والتي تتطلّبها الأنواع الاخرى من النظارات، فإن ذلك سيوفر على المشتري مبلغًا إضافيًا وبتجربةٍ فريدةٍ مشابهةً لتجربة الحاسوب. وبالرغم من أنها تعتمد نفس التقنية التي تعتمدها المجموعات الباقية إلّا أن دقة التصوير فيها أقل منها في نظارات Oculus وHTC.

ما يميّز هذه المجموعة من نظارات الواقع الافتراضي أنها تتبّع حركات الرأس بشكلٍ دقيقٍ، وتشترك مع كاميرات جهاز الـPlayStation وأجهزة التحكم والحساسات المُرفقة معها في توفير بيئةٍ تفاعليّةٍ رائعةٍ.

مجموعة نظارات Sony تزيل الكثير من العوائق أمام المستخدمين لتجربة العالم الافتراضي، وتقدّم لهم تجربةٌ فريدةٌ ومميّزةٌ وبكلفةٍ معقولةٍ وجودةٍ مقبولةٍ.3

مجموعة Samsung Gear VR

مجموعة Samsung Gear VR

بالنسبة لحاملي أجهزة السامسونج الحديثة، فإن هذه المجموعة تمثّل خيارًا رائعة لتجربة افتراضيّة متميّزة. تُعتبر مجموعة Samsung Gear VR أفضل مجموعات نظارات الواقع الافتراضي المرتبطة مع الهواتف الذكيّة. ومع إضافة الشركة لأجهزة تحكم خاصّة بالمجموعة، أصبحت التجربة الافتراضية التي تقدّمها أكثر واقعيّةً من أيٍّ من نظرائها في السوق.

تتضمن أجهزة السامسونج المتوافقة مع آخر إصدارات هذه المجموعة كلًّا من Galaxy S8 وGalaxy S8 Plus وS9 وS9 Plus. وبما أن المجموعة مرتبطة تمامًا مع الهاتف، فإن الدقّة التي توفّرها تعتمد على قدرة الهاتف أيضًا، وهذا قد لا يشكّل مشكلةً عند امتلاك أجهزة السامسونج الحديثة والتي تقدّم أداءً لا بأس به.

بالمقابل فإن استخدام المجموعة مع أجهزة السامسونج القديمة سيؤثّر في جودة أدائها بشكلٍ واضحٍ. يتراوح سعر المجموعة بين 136 و163$ ضمن متجر الأمازون.4

بالرغم من توفّر مجموعات نظارات الواقع الافتراضي بشكلٍ كبيرٍ وبأسعارٍ متفاوتةٍ فإننا نأمل على إثر التطوّر الكبير الذي يشهده مجال الواقع الافتراضي أن تغدوَ هذه التجربة الفريدة مُتاحةً للجميع في المستقبل القريب.

المراجع