انتشرت في الآونة الأخيرة أجهزة التلفاز الذكية الحديثة، المشابهة للأجهزة التقليدية لكنها قادرة على الاتصال بالإنترنت وتصفح مواقع الويب بسهولة، وعرفت عمومًا باسم التلفاز الذكي، فهل تستحق هذه الأجهزة أن نطلق عليها صفة الذكاء؟ وما مدى الخدمات التي تقدمها لنا؟

ماهو التلفاز الذكي

هو تلفاز يتصل بالإنترنت ليقدم عدداً من الميزات على الشبكة كمشاهدة المحتوى من التطبيقات مثل BBC iplayer وitv hub وَ all4، والوصول إلى خدمات البث كنيتفلكس، وإمكانية الاتصال مع بقية الأجهزة اللاسلكية كالهواتف الذكية، حيث تساعد هذه الميزات الذكية في الحصول على أمور تفوق قدرات التلفاز العادي، مع وجود الكثير من أنواع التلفاز المختلفة في الأسواق فإن معظمها يعتبر من الأجهزة الذكية.1

آلية عمل أجهزة التلفاز الذكية

تتمكن أجهزة التلفاز الذكية من الوصول إلى المحتوى على الإنترنت من خلال الاتصال مع أجهزة الراوتر وشبكات ال Wi-Fi  أو Ethernet المستخدمة لتوصيل الكمبيوتر مع الإنترنت حيث تؤمن شبكات Ethernet اتصالاً أكثر استقراراً، إلا إن كان التلفاز في غرفة أخرى يبعد عن الراوتر مسافة كبيرة يُفضل عندها استخدام الراوتر.

حالما يتصل التلفاز بالإنترنت سيُطلب منك إدخال معلومات تسجيل الدخول من قبل مزود خدمة الإنترنت، وسيعرض التلفاز قائمة تشغيل الشاشة التي تتضمن عدداً من قنوات الإنترنت المتاحة على شكل تطبيقات، بعضها محملٌ تلقائياً بينما ستتمكن من تحميل المزيد وإضافتها إلى التطبيقات الموجودة على التلفاز الذكي.

عند الضغط على أيقونة أحد التطبيقات أو القنوات ستنتقل إلى المحتوى الموجود ضمنه لتختار ما تريد مشاهدته.

لابد من الإشارة إلى اختلاف طريقة الدخول إلى القائمة وإدارة التطبيقات بحسب نوع التلفاز والشركة المصنعة.2

استخدام التلفاز الذكي بشكل آمن   

عند الاتصال مع شبكة الإنترنت باستخدام أي جهاز كان ومنها التلفاز أول ما يجب أن تسعى إليه هو تحقيق مستوى أمان جيد يحميك من التهديدات الموجودة على الإنترنت، لذلك أثناء اتصال التلفاز الذكي مع الإنترنت احرص على القيام ببعض الإجراءات:

  • إيقاف عرض ملفات تعريف الارتباط cookies

يمكنك من خلال إعدادات متصفح الويب الخاصة بأيّ من أجهزة التلفاز الذكية تعطيل ملفات الـ cookies ومنها ملفات الطرف الثالث، إضافة لإمكانية تفعيل ميزة التصفح الخاص، وهذا من شأنه الحد من تتبع نشاطك على الويب، وتقييد تصفحك لبعض مواقع الويب.

  • تأمين الشبكة

احرص على ضمان أمن شبكة الوايفاي لتقليل التهديدات الممكنة قدر الإمكان اذهب إلى الإعدادات اللاسلكية للراوتر واضبطها على خيار WPA2 الذي يعتبر الخيار الأكثر أماناً لمعظم الأجهزة.

تأكد من تفعيل الجدار الناري للراوتر.3

  • اختيار كلمة مرور قوية

استخدم كلمة مرور قوية للراوتر ولكافة الحسابات الخاصة بك التي قد تستخدمها في التلفاز.

ميزات أجهزة التلفاز الذكية

الميزة الأساسية لاستخدام هذه الأجهزة الذكية هي القدرة على الوصول إلى عدد كبير من القنوات التي تقدم البرامج التلفزيونية، والأفلام، والأغاني، والموسيقا دون الحاجة لتوصيل هوائي أو الاشتراك بخدمة البث عبر الكابلات أو الأقمار الصناعية، كما تقدم بعض أجهزة التلفاز الذكية خدمة تصفح الويب، وتشغيل الألعاب، إضافة للوصول إلى المحتوى المحفوظ على الكمبيوتر.

هل تتجسس أجهزة التلفاز الذكية على مستخدميها

قد ينجم عن استخدام التلفاز الذكي مشاكل تتعلق بالخصوصية، فعادةً ما يتتبع كلٌ من التلفاز ومزودي تطبيقات المحتوى نشاطك على الإنترنت لتقديم الاقتراحات المناسبة لرغباتك.

مثلاً؛ في كل مرة تسجل فيها دخولاً إلى نيتفلكس ستظهر لك قائمة تتضمن الفيديوهات التي شاهدتها مؤخراً إضافة لاقتراحات حول أفلام أو برامج ذات صلة بها.

قد يظن الكثيرون أن هذا التتبع لنشاطك أمرٌ جيدٌ كونه يُتيح تقليل وقت البحث، دون أن يدركوا أن التلفاز الذكي قد يتضمن مخاطر إضافية، فمثلاً إن كان مزوداً بكاميرا ويب أو قادراً على التحكم بالصوت هذا يعني إمكانية التنصت عليك ورؤيتك من قبل بعض قراصنة الإنترنت، إضافةً لاستخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك.4

المراجع