أخبرنا عن أكثر الكتب استحقاقاً للاقتناء والقراءة برأيك؟

استحوذت العديد من الكتب العربية على رضا مختلف النقاد، فما الكتب الخمسة الأفضل عربيًا برأيك؟

2 إجابتان

لكل شخص في هذه الدنيا ذوق خاص في كل شيء، سواء في اختيار شريك حياته أو نوع سيارته أو اختيار نوع أفلام لمشاهدتها وغيرها من الأمور الأخرى. كغيرها من وسائل الترفيه والتثقيف تعتبر القراءة أحد أهم الجوانب الحياتية التي تختلف الاذواق فيها بين شخص واخر. هناك من يحبذ قراءة القصص القصيرة وهناك من يحب قراءة الصحف والمجلات. بالمقابل هناك محبي قراءة الروايات والكتب العلمية والبوليسية.

لطالما اختلف قراء الكتب في آراءه فيما يخص كتابا معينا او قصة ما لكن من جهة ثانية يجمع ملايين البشر حول العالم على ثراء محتوى الكثير من الكتب وأكبر دليل على ذلك هو طباعة ملايين النسخ من هذه الكتب ونشرها حول العالم بعشرات اللغات. فيما يلي قائمة ببعض الكتب العربية الأكثر انتشارا حول العالم العربي والتي لابد لك عزيزي القارئ من اقتنائها والبدء بقراءتها سريعا:

أدب الكاتب:

للكاتب اللغوي الشهير أبو محمد بن قتيبة، ركّز الكاتب من خلال كتابه على ضرورة الدقة في النحو واللفظ أثناء الكتابة ومراعاة المفردات ومعانيها كما انتقد الكثير من الكتاب بسبب ما وجد من أخطاء في كتاباتهم.

الأغاني:

للكاتب والأديب العربي أبو الفرج الأصفهاني. ضم هذا الكتاب 100 أغنية للمغني الشهير “إسحاق الموصلي” بالإضافة إلى ما تيسر من سرد أحوال العرب أيام الجاهلية والإسلام.

مقدمة ابن خلدون:

يعد من أشهر الكتب العربية، وقد كانت هذه المقدّمة بدايةً لكتابه “ديوان المبتدأ والخبر”، واسمه الكامل: كتابُ العِبَر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيّام العرب والعجم والبربر.

تُعدُّ هذه المقدمة مَنبعًا لايزال يستقي منه العلماء ما هو مفيد، حيث استمد منها علماء النفس حجر الأساس لبناء ما عُرف لاحقا ب “بعلم الاجتماع”، فقد تعمّق ابن خلدون في مقدّمته في باطن الفكرة التي يتحدّث عنها بعد تحليل عميقٍ وتفكيك مفصل، بعد ذلك يعود لتجميع تلك الجزئيات المفككة لينتج منها مقدّمة لها. كما استفاد ابن خلدون مما شهده من تّجارب بشريّة بنفسه وكان معاصرًا لها، ومن العوامل التي ساعدته أيضا في كتابته للمقدّمة هو ملاحظته للعلاقات بين الحيوان والإنسان، كما استفاد من التجارب على الحيوانات وأسقط ذلك بطريقة خاصة على واقع البشر، هذا ما دفع بعض العلماء للقول أنّ ابن خلدون كان من أوائل من دعوا إلى اتباع المدرسة التّجريبيّة (إن لم يكن أوّلهم).

استعان ابن خلدون بأحدث ما توصل إليه عصره من علومٍ تشريحيةٍ وطبيّة وذلك أثناء ُتحلّيل ما كان يدرسه من الظواهر في المقدّمة، كل ما سبق كان الأساس والركيزة التي بنى عليها ابن خلدون ما اكتشافه من قوانين ناظمة لما يعرف ب “طبائع العمران”.

بالمجمل لابد من القول إنّ مقدّمة ابن خلدون أكبر دليلٍ على براعة هذا الكاتب العظيم، وحجّته في المعرفة فقد كان هذا العمل من أعظم ما كتب في عصره من حيث وضوح تقديم الأفكار وعمق الفكرة.

تاريخ الطبري:

يعتبر أيضًا من أشهر الكتب العربية، واسمه الكامل “تاريخ الرسل والملوك”، يؤرخ هذا الكتاب الكون منذ بدء الخلق حتى عصر الإمام الطبري. محمّد بن جرير (المعروف بأبي جعفر الطبري) هو مؤلّف هذا الكتاب كما عرف بشيخ المفسّرين. كبدايةٍ لهذا الكتاب يفسّر الطبريّ الأحداث منذ بدء الخلق بآدم (عليه السلام)، ويختم التفسير بعام 309هـ. يعدّ هذا العمل من أهم الكتب التي كتبت في علم التاريخ، كما أنه مفضل على غيره من الكتب في هذا المجال بالنسبة لبعض العلماء لعدةٍ أسبابٍ منها:

  • قرب عصر الطبري بتلك الحوادث التي كتب عنها.
  • كل ما قدمه الطبري من تفسيراتٍ كان مسندًا.
  • المكانة العلميّة المرموقة التي حظي بها الطبري بين جمهور العلماء.

لابدّ من القول إن أغلب كتب التّاريخ ترتكز بشكلٍ أساسي على هذا الكتاب. بالانتقال للحديث عن منهج الطبري في هذا العمل فهو الاستقاء عما سبقه، وترك الحكم النهائي للقارئ.

البيان والتبيين:

وهو أحد أشهر وأعظم الكتب العربية، مؤلف هذا الكتاب هو أبي عثمان عمرو بن بحر المعروف ب “الجاحظ”، وهو من أكثر من حاربوا أولئك الناقدين الحاقدين المشككين باللغة والثقافة العربية، يتبع الجاحظ في هذا الكتاب منحىً فلسفيًّا، حيث اعتمد في عمله هذا على ما كُتِب من خطبٍ ورسائلٍ في عهودٍ سابقةٍ لشخصياتٍ بارزةٍ برعت في فن الكتابة العربية وما قصده الجاحظ بكلمة البيان كان الدلالة على المعنى، والإيضاح.

أكمل القراءة

في الحقيقة هناك الكثير من الكتب، التي تستحق الاقتناء، سأرشح لك بعض منها:

  • نظرية الفستق، للكاتب فهد بن عامر الأحمدي.
  • أنا وأخوتها، للكاتب سلمان العودة.
  • أثر النبي، للكاتب عمر طاهر.
  • انتحار فاشل، للكاتب أحمد جمال الدين.
  • ثلاثية غرناطة، للكاتبة رضوى عاشور.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أخبرنا عن أكثر الكتب استحقاقاً للاقتناء والقراءة برأيك؟"؟