أسباب نجاح متجر إلكتروني

الرئيسية » لبيبة » انترنت » ربح المال من الانترنت » أسباب نجاح متجر إلكتروني
أسباب نجاح متجر إلكتروني

غيرت الأجهزة المحمولة والأجهزة الذكية عملية التسوق ومسار الشراء إلى حد كبير؛ ففي هذه الأيام يمكنك شراء أي شيء من البيتزا إلى جزيرة وأنت أمام حاسوبك الشخصي. نظرًا لهذه البساطة، ظهرت متاجر جديدة على الإنترنت لتلبي احتياجات قطاعات العملاء المختلفة، ويبدو من السهل جدًا إنشاء متجر عبر الإنترنت فأنت لست بحاجة إلى دفع إيجار مرتفع، ولكن في الواقع، من الصعب جدًا إنشاء متجر جيد عبر الإنترنت، ومن الصعب جدًا جعله ناجحًا وسهل الاستخدام، لذلك فيما يلي أهم أسباب نجاح متجر إلكتروني مع النصائح المفيدة لإرشادك لحل العقبات التي تحول دون أن تصبح صاحب متجر ناجح عبر الإنترنت.

أسباب نجاح متجر إلكتروني

  • الصفحة الرئيسية

وهي وجه الشركة لذلك يجب قراءتها بسهولة وفهمها بوضوح، علمًا أن عُملاءَك يقدرون وقتهم الثمين، لذلك لن يمضوا بضع دقائق في محاولة معرفة ما تبيعه أو الخدمات التي تقدمها. إذًا كن موجزًا ​​ومباشرًا في نقل أهم المعلومات إلى عملائِك، لا تخبر العميل متى بدأت عملك هذا أو عدد مديري المبيعات لديك، احفظ هذه المعلومات لنفسك، بالطبع هناك بعض الاستثناءات، لكننا نتحدث بشكلٍ عام.

أسباب نجاح متجر إلكتروني

ترتبط الصفحة الرئيسية الجيدة أيضًا بالفئات لتيسير التنقل في الموقع وجعل تجربة المستخدم سلسة، قد يكون هناك أيضا لافتات مع العروض الخاصة والحملات الترويجية.

في بعض الأحيان تحتاج إلى وضع جهات اتصال أو حتى الدردشة عبر الإنترنت للإجابة على أسئلة جميع العملاء بسرعة، حيث تتمتع الدردشات المباشرة بأعلى مستويات الرضا من قبل المستخدمين، لذلك يجب عليك التفكير في استخدامها في متجرك.

  • صفحات الفئات

لو فكرت في متجرك كمتجر منعزل بلا اتصال للحظة، ستكون صفحات فئتك تشبه الأقسام الأصغر الموجودة بداخلها.

لذا عليك أن تعرض للعملاء ما لديك من خلال وضع الصور، إضافة إلى بعض المعلومات المفيدة (وصف قصير، تصنيف، إلخ.). يمكنك أيضًا إضافة خيارات الفرز (حسب أكثر الكتب مبيعًا أو عدد المراجعات أو السعر أو الأحدث وغيرها).

إذا اخترت التمرير اللانهائي لفئاتك، تذكر أن تتوافق مع إرشادات Google في هذا الشأن، لأن Google  سيؤثر على العديد من القرارات التي ستتخذها بشأن موقع الويب الخاص بك.

علمًا أن بعض المتاجر تستخدم طرق عرض سريعة تعمل بشكلٍ رائعٍ؛ ومع ذلك، فإنها تقلل عدد الصفحات التي يتم عرضها في كل جلسة حيث لا يحتاج العميل إلى فتح كل منتج في علامة تبويب منفصلة.

  • صفحة المنتج

هدف أي عميل العميل هو الوصول إلى  صفحة المنتج، والعثور على شيء مثير للاهتمام وربما الشراء، يعتمد القرار النهائي إلى حدٍّ كبير على جودة وكمية المعلومات التي تقدمها، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك كتابة وصف يتكون من 1000 كلمة (يمكنك حفظ الكلمات وفق دليل المستخدم أو حتى نشر مدونة حول المنتج). اجعل هدفك هو إظهار جميع المعلومات ذات الصلة في أسرع وقت ممكن، لذلك ينبغي تنظيمها بطريقةٍ سهلة الاستخدام.

  • الصور

من المؤكد أنك رأيت كيف يختار الأشخاص المنتجات في محلات السوبرماركت (وأنت لست استثناء ) إنهم يدرسون بعناية المنتج، ولونه، وشكله، وتعبئته، ويحاولون ارتداء الملابس ودراسة موادها وما إلى ذلك، لكنك لا تستطيع فعل ذلك في متجرك عبر الإنترنت، لذلك يجب عليك سد هذه الفجوة في المعلومات لتوفير تجربة جيدة للمستخدم، استخدم صورًا عالية الجودة مع تكبير / تصغير وانتقي الألوان بعناية، تلك من أسباب نجاح متجر إلكتروني .

  • الوصف

يمكنك تقديم إما وصفٍ  قصير أوطويل مع التفاصيل الفنية، يعود الأمر إلى خيارات التنسيق والعرض التي يمكنك استخدامها، ولكن يجب أن تبدو طبيعية قدر الإمكان على صفحتك، وعلاوة على ذلك، سوف تضطر إلى العمل بجد على أوصاف المنتج والكتابة يجب أن تكون فريدة من نوعها.

  • السعر

معظم المتاجر عبر الإنترنت تعرض الأسعار، ولكن  يفضل الناس معرفته شخصيًا من صاحب المنتج، هذا طبيعي عندما يتعلق الأمر بالمال، لذلك إذا كان المنتج رخيص الثمن، فقم بترويج هذه المعلومات، وقارن سعر البيع مع السعر الحالي.

  • العروض الخاصة

لنقل أن لديك بالفعل موقعًا يحتوي على صفحات وفئات ومنتجات، إذًا أنت الآن بحاجة إلى جذب عملاء جدد وجعل العملاء القدامى يعودون، يجب عليك وضع خطة تسويق وإطلاق العروض الترويجية، حيث يمكنك منح عملائك خصومات في المناسبات والأعياد المختلفة التي قد تكون عالمية (مثل عيد الميلاد) أو محلية أو حتى شخصية.

  • الألعاب

تلعب الألعاب دورًا أكثر أهمية في التجارة الإلكترونية وهي من أسباب نجاح متجر إلكتروني ويجب أن تتعلم كيفية استخدامها، إذ يمكنك إنشاء ألعاب مختلفة تساعد العملاء على كسب نقاط أو كوبونات؛ فالناس يحبون الترفيه وأنت تحتاج فقط لإيجاد النهج الصحيح، بالنهاية الهدف الرئيسي هو عدم إظهار التصميم أو الصور أو أي شيء من هذا القبيل، الهدف هو البيع.

ولذلك عندما تستثمر الكثير من الوقت والجهد في التسويق وفي موقعك بشكل عام، فأنت تريد أن تعرف كيف تؤثر على المستخدمين وترى العملاء يتجولون في موقعك.

أسهل طريقة للحصول على هذه المعلومات هي إعداد حساب في Google Analytics. بمجرد الانتهاء من ذلك، إليك بعض الأشياء الأكثر أهمية التي يجب القيام بها:

  • إنشاء 3 طرق عرض: إما مع البيانات الخام، أو مع مرشحات مختلفة مثل تقييد (IP)، أو اختيار أشياء جديدة (الفلاتر ، التجميع ، إلخ..).
  • إعداد الأهداف: الإضافة إلى سلة المشتريات، الشراء، الاشتراك في الرسائل الإخبارية ، إلخ.
  • إعداد تتبع التجارة الإلكترونية.

تغطي تقارير Google Analytics الافتراضية كل ما تحتاجه تقريبًا، ولكن إذا كانت لديك بعض الأسئلة الخاصة، يمكنك إنشاء لوحات معلومات مخصصة أو تقارير أو اتخاذ حلول جاهزة من معرض GA.

أخيرًا هل نجاح المتجر الإلكتروني يستحق كل هذا الجهد؟

هناك إجابة واحدة بسيطة فقط وهي نعم.

فمتجرك بمثابة نبتة يجب أن تعتني بها، تسقيها وتغذيها. ففي يوم من الأيام، سوف ينتج عن عملك الشاق شجرة مزدهرة تعطيك ثمارها بانتظام!1

المراجع