أضرار عملية قص المعدة

الموسوعة » طب وصحة عامة » أمراض هضمية » أضرار عملية قص المعدة

إن عملية قص المعدة لا تخلو من الكثير من الأضرار والمخاطر الصحية، وعلى الرغم من الإقبال المتزايد عليها في أوساط المجتمعات المختلفة إلا أن الكثير من الأفراد لا يزالون يجهلون أضرار عملية قص المعدة والعواقب الصحية التالية التي يتعرضون لها، في مقالنا هذا سنستعرض مقتطفات من أبرز أضرار عملية قص المعدة والآثار السلبية الناجمة عنها.

ما هي عملية قص المعدة وما الفائدة منها؟

عملية قص المعدة (Sleeve gastrectomy) هي عمليةٌ جراحيةٌ يقوم فيها الطبيب الجراح بتصغير حجم المعدة ليجعلها على شكل أنبوبٍ أعرض بقليلٍ من مجرى المري ( يزيل الجراح حوالي 75 في المائة من حجم المعدة الأساسي)، وذلك بهدف جعلها تستوعب كميةً أقل من الطعام وبالتالي يشعر المريض بالشبع بعد تناوله لكميةٍ قليلةٍ من الطعام، وبالتالي يكون الهدف الأساسي من العملية هو مساعدة المريض على فقدان الوزن.§

عملية قص المعدة
شكل المعدة قبل(المظلل) وبعد القص

أضرار عملية قص المعدة وآثارها الجانبية

عسر الهضم

عسر الهضم أو ما يُعرف بسوء الهضم من أكثر التأثيرات الجانبية التي تصيب الإنسان بعد خضوعه وإجرائه عملية قص المعدة.

الفشل في خسارة الوزن

في الحقيقة نحن لا نرغب بإحباطك من خلال مقالتنا هذه ولكن سجلت عدة حالاتٍ لم تحصل فيها خسارةٌ للوزن!.

تمدد الجزء المتبقي من المعدة

في الأيام الأولى بعد الجراحة، تكون المعدة صغيرةً جدًا ولا يمكن أن تتسع لأكثر من نصف كوب طعام في الوجبة الواحدة، ولكن ومع مرور الوقت يمكن للمعدة أن تتمدد وبالتالي يمكنها أن تستوعب كمياتٍ أكبر من الطعام خلال الوجبة الواحدة، وبالتالي ستتوقف عملية فقدان الوزن وربما في بعض الحالات يعود وزن الشخص للزيادة من جديدٍ، وبالتالي قد نخسر الهدف الذي قمنا بالعملية من أجله.

تغيير العادات أو تغيير الإدمان

يُعد الطعام أحد الوسائل التي يستخدمها كثير من الناس لتنفيس مشاعرهم السلبية وربما دون وعي، فمثلًا يميل بعض الناس للأكل بنهمٍ إذا غضب أو حزن أو ربما سيطرت عليه مشاعر الفرح، ولكن وبعد عملية قص المعدة لن يكون هذا ممكنًا، فحجم المعدة لم يعد يستوعب الكميات التي يمكن أن تعبر عن مشاعر الغضب أو الفرح أو غيرها من المشاعر التي قد تنتاب الإنسان في حياته.

لذا ففي الغالب يتغير إدمان المريض بشكلٍ تلقائيٍّ لأنواعٍ أخرى من التصرفات أو العائدات تتناسب مع حجم معدته الصغير، مثل تعاطي المشروبات الكحولية أو ربما تعاطي المخدرات، ويعتبر الإدمان على ممارسة الجنس من بين أكثر العادات شيوعًا للأشخاص الذين يقومون بإجراء عملية قص المعدة الجراحية.

الطلاق

حسنًا في الواقع لا يعتبر الطلاق من أضرار عملية قص المعدة المباشرة، ولكن من الآثار السلبية الاجتماعية الخطيرة التي تحدث غالبًا بعد عمليات قص المعدة، فقد أظهرت الإحصائيات أن واحدةً من كل اثنتين من الحالات التي تعالج البدانة بالعمل الجراحي تنتهي إلى الطلاق! في حين تؤكد بعض مراكز الدراسات والأبحاث الاجتماعية أن النسبة أكبر من ذلك بكثيرٍ ويمكن أن تصل حتى 80 في المائة!

الإصابة بالجزر المعوي GERD

وهي من أخطر أضرار عملية قص المعدة ومن الآثار الجانبية التي يمكن أن تصيب المريض بعد العمل الجراحي، والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض الجزر المعدي، وبالتالي معاناة المريض من كل أعراض هذا المرض المزعجة مثل الحموضة المعوية والانتفاخ بالإضافة للشعور بالامتلاء، وعادةً لا يزول هذا المرض دون علاجٍ وتناول الدواء المناسب.

انسداد المعدة

ويحدث ذلك نتيجة تضييق كيس المعدة بشكلٍ تالٍ لإجراء عملية قص المعدة والذي يؤدي إلى عدم خروج الفضلات مما قد يؤدي إلى توقف عملية الهضم، ويعلق الطعام في المعدة وهو ما يعرف بانسداد المعدة.§

الخراج

الخراج وهو من أضرار عملية قص المعدة المُزعجة وهو عبارةٌ عن مجموعةٍ من المواد المعوية (القيح) التي تتجمع في منطقةٍ معينةٍ تشبه في شكلها شكل الجيب، وقد سجلت بعض حالات ظهور مثل هذه الخراجات في الطحال بعد عملية قص المعدة.

ويمكن معالجة هذه الخراج بالأدوية الاعتيادية، ولكن وفي حال لم يجدِ العلاج الاعتيادي فقد تتطلب علاجًا جراحيًّا، كما سجلت بعض الحالة النادرة التي يستأصل فيها الطحال للتخلص من هذه الخراجات.

القرحة المعوية

القرحة المعوية والمعروفة أيضًا بمصطلح القرحة الهضمية ويشار لها في المصطح الطبي PUD، وهي من أكثر أضرار عملية قص المعدة شيوعًا، وعادةً ما تشخص باستخدام التنظير العلوي بعد أن يعاني المريض من ألمٍ شديدٍ في منطقة المعدة.§

متى تكون عملية قص المعدة مفيدة

كما اتضح لنا من خلال ما ذكرناه في مقالتنا، فإن عملية قص المعدة من عمليات علاج السمنة والمساعدة في فقدان الوزن الزائد، ولكن ومع أضرار عملية قص المعدة والتي قد تكون خطيرةً في بعض الأحيان، فيجب أن تكون هذه العملية هي الخيار الأخير الذي يلجأ له المريض بعد تجربة كل البدائل الممكنة.

حيث ينصح المصابون بالبدانة أو السمنة الزائدة باتباع نظام حميةٍ وممارسة الرياضة، واتباع عادةٍ غذائيةٍ صحيةٍ مثل الإقلاع عن تناول الحلويات والسكر المكرر بكل أشكاله قبل التفكير في الجراحة، ويفضل دائمًا أن يكون الطبيب المختص هو من يتخذ قرار إجراء العملية من عدمه فهو أعلم بحالة المريض، وأضرار عملية قص المعدة وآثارها الجانبية الخطيرة التي قد تحدث له.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.