هناك رواياتٌ تقول بأن عدد طقّات أصابعك يحدد عدد الأشخاص الذين يحبّونك، وأخرى تقول بأن كل صوت طقّةٍ تصدر عن مفاصلك هو انكسارٌ لعظمٍ من عظام أحبائك، والعديد من الروايات الأخرى. في مقالنا هذا سنشرح الأسباب العلمية لظاهرة فرقعة الأصابع وسبب إدمان بعض الناس لهذه العادة، وسنتطرّق أيضًا إلى أضرار فرقعة الأصابع وكيف يمكنك التخلّص منها.

لماذا يقوم الناس بفرقعة أصابعهم

يقوم حوال 25-54% من الناس حول العالم بفرقعة أصابعهم بشكلٍ مستمرٍ، ومعظمهم من الذكور. لذلك، وفي محاولةٍ من العلم لتفسير هذه الظاهرة، أُجريت العديد من الدراسات والاستبيانات لفهم السبب الكامن وراء إدمان هذه النسبة الكبيرة من الناس على فرقعة الأصابع ، وأظهرت النتائج عدة أسبابٍ محتملة، تتلخّص على الشكل التالي:

  • يشعر بعض الناس بالارتياح عند سماع صوت الطقّة الناتجة عن فرقعة المفصل.
  • يعتقد البعض أن طرد الغاز من المفصل من خلال طقّة الأصابع يساعد في تخفيف الضغط عن المفصل، وبالتالي تسهيل حركة المفصل، ولكن لم توجد أي دراساتٍ تؤكّد صحّة ذلك.
  • تمامًا مثل عادة قضم الأظافر ولف الشعر بالأصابع؛ يعزو بعض الناس سبب فرقعتهم لأصابعهم إلى أنها تخفّف من شعورهم بالتوتّر.
  • ينفِّث البعض عن غضبهم من خلال طقّة الإصبع، ويشعرون بأن هذا الفعل يهدئ من شعورهم.
  • عند البدء بفرقعة الأصابع لأي سببٍ كان فمن المرجّح أن تتحوّل إلى عادةٍ يقوم بها الشخص خلال اليوم من دون وعي. يُطلق اسم فرقعة الأصابع الاعتيادية (habitual knuckle cracking) على الأشخاص الذين يقومون بفرقعة أصابعهم أكثر من خمس مرّاتٍ في اليوم.1

ما مصدر الصوت عند فرقعة الأصابع

السبب الحقيقي وراء صوت فرقعة الأصابع غير معروفٍ بشكلٍ دقيقٍ حتى الآن، ولكن هناك بعض الفرضيات التي تحاول تفسيره. ولعلّ أكثر هذه التفسيرات منطقيةً هو؛ أن صوت الطقّة التي نسمعها يحصل نتيجة هروب فقاعات النيتروجين من محفظة السائل الزّليل المحيطة بالمفصل.

يشبه السائل الزّليل حول المفصل بوظيفته زيت المحرّكات في السيّارة، فهو يقوم “بتزييت” السطوح العظمية للمفصل مقلّلًا من احتكاكها، تمامًا كما يقوم زيت المحرّكات بتسهيل عمل أجزاء المكنة. وفقاعات النيتروجين مهمّةٌ كجزءٍ من وظيفة السائل ويحتاج لإعادة تشكيلها بعد كل طقةٍ إلى 20 دقيقةٍ تقريبًا.2

أضرار فرقعة الأصابع

في الواقع، إن ظاهرة الفرقعة في مفاصل الأصابع أو في مفاصل الجسم بشكلٍ عام غير مفهومةٍ بشكلٍ جيّد حتى الآن. ولم توجد كذلك حتى الآن أيّة دلالةٍ أكيدةٍ على كونها ضارّةً أو تسبب التهابًا في المفاصل -كما يزعم البعض- ولا على أنها مفيدةٌ في تخفيف الضغط عن المفصل.3

كيف تتوقف عن فرقعة أصابعك

صحيحٌ أن فرقعة الأصابع عادةٌ غير مؤذيةٍ في حال لم تسبب الألم، ولكنّها تبقى عادةً اجتماعيةً سيئةً ومن المفضّل التوقّف عن القيام بها. فيما يلي سنستعرض عدة خطواتٍ للتخلّص من هذه العادة:

  1. افهم مصدر صوت الفرقعة

     كما هو موضّحٌ أعلاه فإن صوت الفرقعة ناتجٌ عن خروج فقاعات الغاز عبر محفظة السائل الزّليل، وسبب شعورك بالراحة ليس لأن هذه الحركة تخفف الضغط عن المفصل، بل لأنها تنبه الأعصاب الموجودة في المنطقة والتي تنقل بدورها شعور الارتياح إلى المراكز العصبية.

  2. افهم مخاطر هذا الفعل

    على الرغم من أنه لم توجد أيّة دراسةٍ تؤكّد دور فرقعة الأصابع في حدوث التهاب مفاصل أو أي أضرارٍ أخرى، إلّا أنها يمكن أن تتدخّل كعامل خطورةٍ لتشكّل الالتهابات المفصلية، بسبب زيادتها للاحتكاك الحاصل بين السطوح المفصلية للعظام. بالإضافة إلى زيادتها خطر أذية الأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل، مثل محفظة المصل والأربطة المحيطة وغيرها.

  3. افهم مبدأ العلاج السلوكي

     إن فرقعة الأصابع هي مشكلةٌ سلوكيّةٌ بحتة لذلك فمن البديهيّ أن يكون علاجها سلوكيًّا. هنا نوعان من العلاج السّلوكي؛ الإيجابي والسّلبي. باختصارٍ؛ يقوم العلاج السّلوكي الإيجابي على مكافأة النفس عند التخلّص من عادةٍ سيئةٍ معيّنةٍ، أما السلبي فيعتمد مبدأ العقوبة في حال عدم القدرة على التوقّف.

  4. ابقِ يديك مشغولتين

    اشغل يديك بفعل شيءٍ آخرٍ، كتقليب قلم رصاصٍ أو عملةٍ معدنيّةٍ بيدٍ واحدةٍ.

  5. تعلّم هواية يدويّة

     قد تبدو الفكرة سخيفةً للوهلة الأولى، لكن تذكّر أن التوتر والقلق من الأسباب الشائعة لإدمان الناس فرقعة الأصابع ، ولذلك قد يكون البحث عن الهوايات من الوسائل المفيدة لتقليل الضغط وبالتالي التخلّي عن العادات السيئة الناتجة عنه، يفضل أن تكون هذه الهوايات يدويّة، مثل الرّسم والنّحت والخياطة وغيرها.

  6. كن أكثر وعيًا لعادتك

    نظرًا لأن فرقعة المفاصل عادةً ما تكون عصبية المنشأ، فإن أغلب الناس يقومون بها بشكلٍ تلقائيٍّ وبدون انتباه. يمكنك الإستعانة بصديقٍ أو بأحد أفراد العائلة يكي ينبهك كلما قمت بها، فعادة ما يكون المراقب الخارجي أكثر انتباهًا لهذه الأمور.

  7. الاستشارة

    لا تتردد في طلب الاستعانة الطبية في حال فشلت كل الإجراءات الذاتية، والهدف من الاستشارة الطبية هي التعرف على المزيد حول عادة فرقعة الأصابع لديك، أو من أجل معالجة أي خللٍ تشعر به في المفاصل وتعتقد أن الفرقعة هي السبب، أو من أجل استشارةٍ نفسيةٍ بهدف التخلّص منها كونها عادةً مزعجةً وترغب التخلّص منها. 4

ويبقى الأهم أن تتعرّف على مصدر التوتر الذي تعاني منه ومحاولة علاج القلق الذي يراودك بشكلٍ متكررٍ ويدفعك في المقام الأوّل لقيامك بعادة فرقعة الأصابع، فهي بالنهاية غير مؤذيةٍ بشكلٍ كبيرٍ ولكنّها غير محببةٍ ومن الأفضل التخلّص منها.

المراجع