أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » منوعات سوشال ميديا » أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي
أفضل الطرق لضمان تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

كيف يمكنني الحصول على تفاعل أكبر  لموقعي؟ وما الذي يتوجب فعله لكي تصبح منصتي من أفضل المنصات عربيًا، ومن ثم عالميًا؟.

إليك أفضل النصائح لتأمين أكبر قدرٍ ممكن من التفاعل عبر منصاتك في وسائل التواصل الاجتماعي .

نصائح للحصول على تفاعل أكبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي

  • تثبيت خدمة مجيب آلي في فيسبوك.

بسبب العدد الهائل من الناس الذين يستخدمون فيسبوك والذي بلغ 2.32 مليار مستخدم في عام 2018، أصبح فيسبوك أحد أفضل المنصات العالمية التي تستخدمها الشركات في الترويج  للعديد من المنتجات في الآونة الأخيرة.

وننّوه إلى أن أحد أشهر سياسات فيسبوك في زيادة عدد المعجبين في الصفحة والحصول على تفاعل أكبر عبر فيسبوك هو الرد على التعليقات، ولكن في معظم الأحيان، لن تستطيع الرد على كافة التعليقات أو الاستفسارات التي قد ترِد، وهذا بسبب كثرة عدد المستخدمين الذين يتفاعلون مع المنشور، ولذلك أحدث فيسبوك خدمة المجيب الآلي من فيسبوك، الذي بدوره يقوم بالرد على كافة التعليقات التي يضيفها المستخدم للمنشور برسالة خاصة على برنامج مسنجر.

وجود هذه الميزة سيوفر على مدير الصفحة وقت الإجابة على التعليقات، وسيمنح المستخدم الإجابة الفورية على أي استفسار بمجرد التعليق على المنشور، بحيث سيصل الرد للعميل برسالة فورية عبر تطبيق مسنجر، إلى جانب أنه يمكنك تخصيص الإجابات بحسب نوع السؤال، مثلًا: بعض الزبائن يسألون عن الأسعار، والبعض الآخر يستفسر عن المكان، وستصل رسالة مخصصة لكل نوع بحسب الاستفسار الوارد، والجدير بالذكر أنه من أبرز الشركات التي تقدم هذه الخدمة هي مجيب.

  • أضف إلى موقعك رموزًا تشير بها إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي

من الجيد إضافة رموز وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى موقعك الخاص، فهي تعزز التواصل وتزيد من شبكة العلاقات والمتابعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، وغيرها، حيث أنها ستسهل على الأشخاص الذين يزورون موقعك التواصل والاستفسار منك بشكلٍ مباشر.

كما أنه بإضافتها ستعطي إليك طابعًا احترافيًا ضمن المنصة.

  • شارك المحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الإجتماعي

كما نعلم، تعتبر المواقع مثل فيسبوك، تويتر، انستغرام، من أفضل المنصات لزيادة التفاعل، ذلك لأن معظم الناس لا يقومون بتصفح المواقع، وإنما يعمدون إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى ما تريده بشكلٍ أبسط، فعندما تقوم بنشر مدونة، فيديو، بودكاست أو أي محتوى أنت بصدده، لا تنسى مشاركته عبر فيسبوك أو تويتر لكي تضمن وصوله لأكبر فئةٍ ممكنة.

  • تفعيل التعليقات

تضيف هذه الميزة التفاعل بشكلٍ مباشرة إلى موقعك الأساسي، بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يصبح قسم التعليقات مكانًا مناسبًا للنقاشات وعرض الآراء التي قد ترد حول المحتوى المعروض، ولكن لا تنسى أن تضيف أداةً  لتصفية  التعليقات غير المرغوب بها بحيث لا يتأثر القسم بالمشاركات السخيفة.

  • تأكد من المحتوى المعروض قبل نشره عبر وسائل التواصل

عندما تقوم بنشر مقال، أو تدوينة أو فيديو، فأنت على بعد خطوة واحد من أن يقوم المتابع بمشاهدة ما نشرت، وتكمن تلك الخطوة في قوة العنوان الذي سيعبر عن ما نشرت.

كما أنه يجب أن تراعي وقت الذروة في المكان الذي تريد النشر به، أي يجب أن تضمن الفترة التي فيها أكبر عدد من المستخدمين النشطين لكي تحصل على أكبر وصول للمحتوى الذي قمت بنشره.

  • وأخيرًا، هل لديك مجتمع ضمن منصتك

إذا أردت حقًا أن تعطي قيمة مضافة إلى موقعك، فعليك أن تبني مجتمعًا مخصصًا لمنصتك، وذلك بإضافة عضويةٍ وساحةٍ من مشاركة الآراء والأسئلة التي بدورها ستترك طابعًا مميزًا في الموقع.

وضّح للمشتركين فوائد الانضمام إلى منصتك عبر السماح لهم بالتعليق، والتفاعل، والنقاش، وإن كانت منصتك عبارةً عن متجر، فإن إتاحة التفاصيل الكبرى عن المنتج وإضافة التوصيل المجاني ستكون جاذبًا يجبر المستخدم على الدخول وزيارة الموقع، وهناك العديد من الخيارات المتاحة التي قد تفكر فيها عند بناء مجتمعٍ ضمن موقعك، ولكن هذا يتبع لطبيعة الموقع.1

المراجع