هل اقتنيت مؤخّرًا إحدى نظارات الواقع الافتراضي وتتساءل فيما إذا كان باستطاعتك خوضُ تلك التجربة المميّزة على هاتفك الذكيّ العامل بنظام الأندرويد؟. إليك إذًا خبرًا سارًّا، فهنالك كمٌّ هائلٌ من التطبيقات التي تجعل من استخدام نظارات الواقع الافتراضي مع هاتفك الذكيّ رحلةً شيّقةً ومثيرةً. في هذا المقال سنتطرق إلى أكثر تطبيقات الواقع الافتراضي شعبيّةً على أجهزة الأندرويد، وسنستعرض مزايا كلٍّ منها على حدا.

تطبيقات الواقع الافتراضي

كما تعلم عزيز القارئ فإن الواقع الافتراضي (بالإنكليزية: Virtual Reality) لم يعد حُلمًا قابعًا في مخيّلتنا، بل أصبح حقيقةً في متناول أيدينا. فمع اختراع نظارات الواقع الافتراضي وتوفّرها بأسعارٍ مقبولةٍ، أصبح بإمكان الكثيرين معايشة تجربة الواقع الافتراضي الفريدة وبسهولةٍ.

أشهر تطبيقات الواقع الافتراضي للأندرويد

فيما يلي أكثر التطبيقات شُهرةً وتميّزًا في مجال تطبيقات العالم الافتراضي التي تمً تطويرها إلى وقتنا الحاضر:

  • Fulldive VR
تطبيقات الواقع الافتراضي

أولى التطبيقات في قائمتنا، وأكثرها شموليّةً وتنوّعًا في الاستخدام. إذا يوفّر هذا التطبيق المميّز بيئةً افتراضيةً لجميع خطواتك على هاتفك بدءًا من تصفّح الانترنت وصولًا إلى استعراض الصور و الفيديوهات، كلّها ستكون مطعّمةً بنكهةٍ افتراضيةٍ ثلاثيّة الأبعاد. كما أن التطبيق نفسه يمتلك متجرًا خاصًّا يتضمن مئات الألعاب الافتراضية المسلّية. ليس ذلك فحسب بل إن تطبيق الـ Fulldive VR يُتيح إمكانيّة أخذ صورٍ وفيديوهاتٍ بـ360 درجة( ثلاثيّة الأبعاد) وذلك بفضل مكوّن الكاميرا الخاصّ به. هذا التطبيق يعمل مع أي مجموعة نظاراتٍ افتراضيةٍ متوافقةٍ مع أنظمة الأندرويد مثل Oculus و Daydream وGoogleboard وهو مجانيٌّ.

  • Expeditions
تطبيقات الواقع الافتراضي

لا يخفى على أحدٍ منّا أن استخدام تطبيق الواقع الافتراضي سيكون غزير الفائدة وعظيم المنفعة لو كان في سبيل تعليم وتدريس أطفالنا. لذلك اتّخذت شركة غوغل نقلةً نوعيّةً في ذلك الصدد عن طريق تطبيقها الرائع، Expeditions الذي أتاح إمكانيّة توفير بيئةٍ تفاعليّةٍ تعليميّةٍ فريدةٍ للأطفال، وذلك من خلال عرض تسجيلات رحلات الاكتشاف المتنوعة التي قام بها الكشّافون حول العالم. ويتضمّن التطبيق ما يزيد عن 900 رحلة مسجّلة انطلاقًا من الرحلات إلى البراري والجبال وصولًا إلى أشهر المعالم السياحية والمناطق الأثرية حول العالم، الأمر الذي فتح آفاقًا واسعةً أمام أسلوب التعليم الحديث. ولكن وبسبب كون التطبيق من تطوير شركة غوغل فإنه يتوافق فقط مع مجموعات النظارات الافتراضية الخاصة بغوغل وهي مجموعة Googleboard  و Daydream.1

  • VaR’s VR Video Player
تطبيقات الواقع الافتراضي

إذا كنت من المهتمين بمشاهدة الفيديوهات ثلاثية الأبعاد، فهذا التطبيق من تطبيقات الواقع الافتراضي هو ما تحتاجه. هذا التطبيق يُتيح للمُستخدم إمكانيّة الولوج إلى مكتبةٍ ضخمةٍ من الفيديوهات ثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى إمكانية التحكّم الكامل بالفيديوهات أثناء المشاهدة، كما أنه يدعم معظم صيغ الفيديوهات المختلفة. يوفّر هذا التطبيق المميّز خاصيّة تتبعٍ دقيقةٍ لحركات الرأس، الأمر الذي يفتح المجال لتفاعلٍ أكبر مع الفيديوهات ثلاثية الأبعاد ويولّد إحساسًا أكثر واقعيّةً. هذا التطبيق متوافقٌ مع كل مجموعات النظارات الافتراضية التي تعمل على أنظمة الأندرويد.

  • Google Street View
تطبيقات الواقع الافتراضي google-street-view

يقدّم هذا التطبيق تجربةً فريدةً تجمع بين استكشاف مناطق جديدة والتجوّل الحرّ الممتع. إذ يُتيح إمكانيّة التجوّل حول مختلف مناطق الأرض من الطرق والشوارع والمعالم الحضارية إلى المعالم الطبيعية المتنوعة. فمثلًا إذا كنت تبحث عن مطعمٍ ذي إطلالةً مميّزةً بإمكانك وببساطةٍ أن نقوم بمعاينةٍ افتراضيّةٍ للمطاعم المختلفة في المنطقة التي تقصدها واختيار ما يحلو لك منها. كما أن هذا التطبيق يمكّن المُستخدم من أخذ صورٍ ثلاثية الأبعاد لأي منطقةٍ يشاء من خلال الكاميرا الخاصة بجهازه.

  • Google Arts & Culture
تطبيقات الواقع الافتراضي

تساعد تطبيقات الواقع الافتراضي محبي الفنون على إرضاء رغبتهم في متابعة أهم الأعمال الفنية. إذا كنت من المهتمين بالفن والآثار فهذا التطبيق سيكون تجربةً رائعةً لك. ما يميّز هذا التطبيق أن غوغل قد تشاركت مع أكثر من 1200 مُتحفٍ ومعرضٍ ومؤسسةٍ تثقيفيةٍ في أكثر من 70 دولةٍ حول العالم، لتقدّم أكثر التجارب الفنيّة والتاريخيّة إثارةً وإمتاعًا. إذ قامت بتوفير رحلاتٍ افتراضيةٍ إلى أكثر المعارض والمتاحف شُهرةً، بحيث سيغدو بإمكان المُستخدم التعرّف على الأعمال الفنية والتحف والآثار التي شكلت الثقافات الفريدة في عالمنا بشكلٍ مُمتعٍ.2

  • XR Gaming
تطبيقات الواقع الافتراضي

سوف نختم قائمتنا بأحد أكثر تطبيقات الألعاب الافتراضية شهرةً وتميّزًا. تطبيق XR Gaming، هو تطبيقٌ رائعٌ وفريدٌ من نوعه. يوفّر هذا التطبيق تجربةً مثاليّةً لمحبي الألعاب، حيث يمكّن المُستخدم من تجربة ألعاب الحاسوب على هاتفه الذكي ومجموعة نظارات الواقع الافتراضي المتوافقة معه. كما ويقدّم نقلًا دقيقًا لتفاصيل الألعاب من الحاسوب إلى هاتف المُستخدم والنظارات الافتراضيّة وبجودةٍ رائعةٍ. ولكن لا يخفى على محبّي الألعاب أن الحصول على أداءٍ متميّزٍ يتطلّب توفير مواصفاتٍ جيّدةٍ للحاسوب، وإن تهيئة الحاسوب بإحدى بطاقات رسوميّات NVidia GTX سيفي بالغرض.3

بالرّغم من أننا قمنا بانتقاء أكثر تطبيقات الأندرويد تميّزًا في مجال العالم الافتراضي إلا أنها ليست سوى عيّنةٍ صغيرةٍ مما يتوفّر هنالك في سوق التطبيقات. إنّ مجال تطبيقات الواقع الافتراضي مجال سريع التطوّر والشركات في سباقٍ مستمرٍ لتطوير أحدث التطبيقات، لذا لا بُد من المتابعة المستمرّة والتحرّي الدؤوب عن كل جديدٍ في هذا العالم الرائع.

المراجع