هل أنت ممن يهوون استخدام تطبيقات الواقع المعزز على هواتفهم الذكية؟ أو ربما تريد بناء مشروعك وتأسيس عملك الخاص على أساس هذا المجال الفريد؟ أيًّا كانت رغبتك وغايتك التي تقصدها من تسخير الواقع المعزّز فإنك ستجد ما تحتاجه حتمًا.

تطبيقات الواقع المعزز

إن المجال الواسع والاستخدامات الكثيرة التي يغطّيها الواقع المعزز لا تكاد تُحصى، انطلاقًا من المجالات الطبيّة إلى الفنيّة والتعليميّة وصولًا إلى الاستخدامات الترفيهيّة وحتى العسكريّة، فبالكاد توجد جهةٌ ومؤسّسةٌ في وقتنا الحاضر لم تتبنَ إحدى تطبيقات الواقع المعزز.

لذلك وفي هذا المقال سنستعرض مُقتطفاتٍ من أبرز تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد والتي ستُضفي طابعًا مميّزًا للتجربة الفريدة التي يقدّمها في مختلف مجالات الحياة.

أفضل تطبيقات الواقع المعزز

  • BBC Civilisations AR
تطبيقات الواقع المعزز

لا بُدّ أن أرجى فائدة يمكن استخلاصها من مجالات الواقع المعزّز هي في سبيل العملية التعليميّة. لذلك سنستهلُّ قائمتنا بهذا التطبيق المميّز والذي يشقُّ طريقًا واسعًا أمام مستقبل الواقع المعزز في مجال التعليم حول العالم. تطبيق الـ Civilisations AR من مؤسسة BBC يُتيح إمكانيّة معاينة الآثار والمعالم الحضاريّة المشهورة حول العالم، إذ يقوم بعرضها بشكل مجسّماتٍ ثلاثية الأبعاد على شاشة الهاتف ويمكّن المُستخدم من التحكم في حجم تلك المجسّمات وتدويرها كيفما يشاء، فيمكنك مثلًا أن تستعرض المومياوات المصريّة المشهورة وتسمع التفاصيل التاريخية لها، بل حتّى يمكّنك التطبيق من رؤية بُنيتها الداخلية عن طريق الأشعة السينيّة. يحتوي التطبيق على أكثر من 30 معلمٍ أثريٍّ وحضاريٍّ يمكن للمُستخدم رؤيتُها ومعاينتها في أيّ مكانٍ شاء.

  • Quiver
تطبيقات الواقع المعزز

إن كان لديك أطفال يهوون الرسم والتلوين فهذا التطبيق الفريد سيكون من أهم تطبيقات الواقع المعزز التي سترغب في استخدامها فهو سيُوفّر لهم مُتعةً وتسليةً كبيرةً. يقوم هذا التطبيق الرائع بتحويل رسومات أطفالك الجامدة إلى مُجسمّات ثلاثيّة الأبعاد مُفعمةً بالحياة. بالرّغم من أن الأمر يتطلّب طباعة الرسومات التي تخصّصها الشركة الراعية للتطبيق، إلّا أنّ ذلك ليس أمرًا عسيرًا، فقد وفّرت الجهة المُنتجة العديد من الرسومات المميزة المجانيّة والتي يمكن للمُستخدم تحميلها من موقعها مباشرةً ثم طباعتها والاستمتاع بتلوينها ومشاهدة أعماله الفنّية تضُجُّ بالحياة مع بعض الموسيقا الممتعة.

ليس على المُستخدم بعد إتمامه للرسم إلّا معاينة ورقة الترسيم بواسطة الكاميرا الخاصّة بجهازه عبر واجهة التطبيق مع التأكّد من شمولية كامل حواف الورقة ضمن نطاق الكاميرا. يمكن لطفلك أن يستمتع بالمجسّمات وتقريبها وتبعيدها وحتى تدويرها كما يشاء.1

  • IKEA Place
تطبيقات الواقع المعزز

هل ترغب بشراء أثاثٍ جديد لمنزلك وتحتار في انتقاء ما قد يناسبك؟ إذا كان الأمر كذلك فهذا التطبيق الرائع من شركة IKEA يتجاوز تلك المشكلة بطريقةٍ فنيّةٍ ممتعةٍ. يمكّنك هذا التطبيق من استعراض الأثاث الذي تعرضه تلك الشركة أو فروعها حول العالم في منزلك وفي أي وضعيّةٍ تريدها، بحيث يمكنك اختبار كل مجموعةٍ وكيفية تناسقها مع منزلك.

ما على المُستخدم سوى أن يقوم بمسح أرضية الغرفة بواسطة كاميرا جهازه ثم باستطاعته انتقاء أي قطعةٍ منزليةٍ من ضمن المجموعات الواسعة التي توفّرها الشركة واستعراضها في غرفته، كما باستطاعته أن يقوم بتدوير الأثاث وترتيبه ووضعه بأيّ وضعيّةٍ وبأيّ مكانٍ شاء ضمن الغرفة التي قام بمسحها مُسبقًا بواسطة التطبيق.2

  • Measure
تطبيقات الواقع المعزز

من بين تطبيقات الواقع المعزز هذا التطبيق الفريد موّجه للمُستخدمين العاملين في المجالات المهنيّة والذين يحتاجون إلى جلب أدوات القياس معهم أينما ذهبوا. مع تطبيق Measure الذي قامت بتطويره شركة Google ذاتها، لن تعود هنالك حاجةٌ إلى معظم أدوات القياس، إذ يُتيح التطبيق إمكانيّة قياس مختلف الأطوال والارتفاعات على السطوح والأجسام المنبسطة. كما يوفّر القياسات بكلٍ من الواحدتين الإنكليزية والعالمية. بالإضافة إلى إمكانيّة حفظ الصور والقياسات في ذاكرة التطبيق. 3

  • WallaMe
تطبيقات الواقع المعزز

التطبيق الأخير في قائمتنا وإحدى أكثر تطبيقات الواقع المعزز شُهرةً في الأوساط الاجتماعية والشبابيّة. والسبب يرجع إلى أنّه يُتيح للمُستخدم كتابة رسائلٍ خفيّةٍ في الأمكنة التي قام بزيارتها، بحيث لا يستطيع أحد قراءتها إلا إذا كان في الموقع نفسه. أليس ذلك غريبًا قليلًا؟.

نعم في الواقع هذا التطبيق يفتح المجال أمام مغامراتٍ شيّقةٍ للمُستخدمين الذي يتشاركون هذا التطبيق، فبإمكان أيٍّ منهم، وباستخدام الكاميرا الخاصة بجهازه وبرنامج الرسم الموجود ضمن التطبيق، أن يقوم برسم أشكالٍ أو كتابة رسائلٍ على أيّ حائطٍ يُصادفه في الطرقات، ثم يقوم بمشاركتها عبر المجتمع الخاص بالتطبيق، ليراها المُستخدمون الآخرون عند مرورهم بالقرب من المكان المقصود.

أليس هذا مثيرًا؟ أن تقوم بالتجوّل بالطرقات مُستخدمًا التطبيق، لتجد هنا وهناك رسائل تُركت من قبل أشخاصٍ آخرين مرُّوا من نفس المكان وقد تركو أثرهم فيه.4

المراجع