أفضل مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

الموسوعة » تغذية » أفضل مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

يعاني بعض الأشخاص من احتباس السوائل في الجسم وهي مشكلة صحية تنتج عن عدة أسباب، قد تكون طبيعية ولا تدعو للقلِق، وقد يكون هذا الاحتباس إشارة لوجود أمراض خطيرة في الجسم تستوجب مراجعة الطبيب، وفي هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأسباب التي قد تؤدي لاحتباس السوائل وسنذكر بعض الوصفات والمشروبات التي يمكن تحضيرها منزليًا لتساعد في التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم. 

أسباب احتباس السوائل

من المعروف أن جميع خلايا الجسم تحتاج بشكل مستمر إلى الماء والسوائل من أجل إتمام التفاعلات الحيوية، وتحصل أنسجة وخلايا الجسم على السوائل السوائل بشكل منتظم من مجرى الدم، ويتم تصريف هذه السوائل مرة أخرى من أنسجة الجسم إلى مجرى الدم وذلك بواسطة الجهاز اللمفاوي، لذا فإن أي خلل في الغدد اللمفاوية قد يسبب احتباس السوائل.

يحدث احتباس السوائل، المعروف أيضًا باسم الوذمة (Edma)، عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، وتسبب أعراضًا مثل تورم في الوجه واليدين والقدمين. فيما يلي أكثر الأسباب الشائعة لاحتباس السوائل:

  • درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.
  • كثرة تناول الملح والكاربوهيدرات في النظام الغذائي، فالصوديوم الموجود في ملح الطعام يزيد من احتباس السوائل، كما أن مستويات الأنسولين المرتفعة تسبب زيادة تراكم الصوديوم عن طريق إعادة امتصاص الصوديوم في الكلى، وبالتالي تؤدي إلى زيادة احتباس السوائل أيضًا.
  • الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية، حيث تعاني النساء أيضًا من احتباس السوائل أثناء الحمل أو قبل بضعة أيام من بدء الدورة الشهرية.
  • تناول حبوب منع الحمل والكورتيزونات.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء.

أضرار احتباس السوائل

يؤثر احتباس السوائل بشكل سلبي على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أن ارتفاع ضغط الدم هو زيادة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية، وفي حال ترافق ذلك مع احتباس السوائل، سيزداد الضغط على جدران الأوعية ويسبب ارتفاع أكثر في ضغط الدم ومشاكل صحية لدى المريض مثل نقص التروية الدموية لعضلة القلب.

من الأضرار الأخرى أيضًا لزيادة احتباس السوائل في الجسم هو زيادة الضغط على الدماغ والشعور بالصداع. في حال كانت الوذمة أو التورم واضح وشديد يفضل مراجعة الطبيب بدلاً من العلاج المنزلي الذاتي، لأن احتباس السوائل قد يكون من أعراض بعض الحالات الطبية الخطيرة مثل أمراض القلب و الكلى و الكبد. 

أما في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفًا وكنت متأكد من عدم وجود أمراض خطيرة لديك، يمكنك إضافة بعض المشروبات والأطعمة إلى نظامك الغذائي، والتي ستعمل كمدر طبيعي للبول وتساعدك على التخلص من احتباس السوائل.§

مشروبات تفيد في التخلص من احتباس السوائل

  • مغلي البقدونس: من أكثر العلاجات المنزلية الشائعة والتي تستخدم للمساعدة على التخلص من السوائل المحتبسة، وقد أثبتت العديد من التجارب والدراسات فعاليتها في إدرار البول. كل ما عليك فعله هو غسل البقدونس جيدًا ومن ثم تقطيعه، ثم أضفه إلى كوب ماء مغلي واتركه مدة 5 إلى 10 دقائق ريثما يتخمر. ثم قم بتصفية الماء واتركه ليبرد، بعد ذلك يمكنك تناوله عدة مرات في اليوم. يجب تجنب تناوله من قبل النساء الحوامل أو المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو أنواع أخرى من مدرات البول.
  • مغلي نبتة الهندباء: الهندباء من الأعشاب الشائعة التي لديها خواص مدرة للبول وتساعد في التخلص من احتباس السوائل لأنها غنية بالبوتاسيوم وهو من المعادن الضرورية لصحة الكلى ويزيد من إنتاج البول. كما يُستخدم مستخلص الهندباء لعلاج العديد من الحالات الطبية الأخرى، ويتمّ تحضيره بإضافة أوراق الهندباء مع جذورها إلى كوب من الماء المغلي واتركه يتخمر لمدة 10 دقائق، بعدها قم بتصفية الماء، وتناولها من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكنك أيضًا إضافتها إلى الأطعمة مثل السلطة، أو طهيها مع بعض الإضافات لتصبح وجبة لذيذة. كما في مغلي البقدونس يحذر تناول هذا الشراب بالنسبة للحوامل أو المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في الأقنية الصفراوية (المرارة) أو المرضى المصابين بانسداد في الأمعاء.§
  • عشبة ذيل الحصان: من الأعشاب التي تستخدم بكثرة في الطب البديل وذلك لما تمتلكه من خصائص فعالة في معالجة أمراض الجهاز البولي واحتباس السوائل بالإضافة للعديد من الحالات المرضية الأخرى. يتم تحضيره بنقع كمية صغيرة من هذه العشبة في كوب من الماء الدافئ، ويوصى بتناوله لمدة لا تزيد عن 7 أيام لأنه قد يزيد من إطراح المعادن عن طريق البول في حال تناوله بكثرة. كما يوصى أيضًا بتجنب تناوله من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
  • عصير الموز والأفوكادو: يعتبر الموز والأفاكادو من الأطعمة الغنية جدًا بالبوتاسيوم الذي يساعد في تقليل احتباس السوائل بآليتين، هما:
    • عن طريق خفض مستويات الصوديوم.
    • زيادة إنتاج البول. 
  • عصير التوت البري: يمتلك عصير التوت البري تأثيرات مدرة للبول.
  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بالكافيين، وهي مادة لها خصائص طبيعية مدرة للبول، لكن كوبًا واحدًا من الشاي الأخضرلا يحتوي على كمية الكافيين اللازمة للتخلص من احتباس السوائل، لذا فإن تناول ثلاثة أكواب يوميًا يمكن أن يزيد من إنتاج البول ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • شاي الكركديه: أثبتت الدراسات أن مشروب الكركديه له تأثيرات مشابهة لمدرات البول الاصطناعية، فهو يحتوي على الأنثوسيانين والفلافونويد وحمض الكلوروجينيك، حيث أن هذه التراكيب تساعد على تنظيم نشاط الألدوستيرون، وهو هرمون يتحكم في إنتاج البول.
  • مغلي بذور الشمر: يستخدم الشمر أيضًا لعلاج مشاكل المثانة وارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن له تأثيرًا مدرًا للبول.§

حلول أخرى للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

  • كثرة شرب الماء.
  • تقليل تناول الملح والسكريات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.§

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.