أفضل ملاكم في العالم

الموسوعة » رياضة » أفضل ملاكم في العالم

الملاكمة هي واحدة من أشهر الرياضات القتالية في العالم والتي تُصنف من رياضات الدفاع عن النفس حيث يقوم الملاكم بتوجيه الضربات إلى خصمه وهو يرتدي قفازات مطاطية مبطنة. تنقسم هذه الرياضة إلى عدد من الفئات القائمة على وزن اللاعبين، إذ تقام فيها بطولات بين خصوم يتناسبون بالقدرة والوزن يحاولون توجيه ضربات قوية لبعضهم وتجنب ضربات الخصم، ويربح فيها من يتفوق على الآخر بالنقاط أو في حال عدم قدرة أحدهم على متابعة المباراة، أي ما يعرف بالإقصاء.

ما سبق هو لمحة مبسطة جدًا عن رياضة الملاكمة المشهورة عالميًا، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل ملاكم في العالم كما سأذكر لك بعض الفئات والملاكمين الأفضل في كل فئة.§

الملاكمة

عُرفت رياضة الملاكمة منذ آلاف السنين، فقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أنّها أصبحت حدثًا أولمبيًا بشكل رسمي منذ العام 688 قبل الميلاد، تقوم هذه الرياضة كما ذكرنا سابقًا على وجود ملاكمين اثنين ضمن الحلبة يتنافسان للفوز بالنزاع من خلال توجيه بعض الضربات باليدين والقدمين لبعضهما البعض في محاولة من كليهما لإخضاع الخصم واسقاطه أرضًا، تستغرق كل منافسة عددًا من الجولات تتراوح بين الثلاث والاثني عشر، وتستغرق كلًا منها حوالي الثلاث دقائق.

يخضع الملاكم للعديد من التدريبات والتمارين الرياضية بما في ذلك التدريب على أكياس الملاكمة المليئة بالرمل والقفز فوق الحبل وتمارين الأيروبيك، تفيد تلك التمارين في بناء عضلات الملاكم وتنظم عمل القلب والأوعية الدموية وتحسن عملية التنفس لديه.

تحدد مجموعة من القواعد والقوانين أصول اللعبة، من تلك القوانين:

  • وجود حكم ضمن الحلبة.
  • لا يجوز للملاكم مصارعة خصمه أو معانقته.
  • إن سقط الملاكم أرضًا يجب عليه النهوض من تلقاء نفسه.
  • ينازع كل ملاكم ملاكمًا آخر من نفس فئته الوزنية، حيث يُصنف الملاكمين على أساس وزنهم.
  • الملاكم الذي يتدلى على حبال الحلبة يعد وكأنّه سقط أرضًا.
  • لا يجوز للملاكم لكّم خصمه بعد أن يسقط أرضًا.
  • لا يجوز للملاكم لكّم خصمه تحت الخصر.
  • وزن القفازات في البطولات الاحترافية يجب أن يتراوح بين 8-10 أونصات.§

أفضل ملاكم في العالم

 يُتبع عادةً تصنيف الند بالند في تصنيف أفضل الملاكمين حول العالم، حيث يعتمد هذا التصنيف على بعض المعايير الأساسية لاختيار الأفضل من بين الأفضل، من تلك المعايير عدد البطولات التي حصل عليها الملاكم باختلاف وزنه وجودة تلك الانتصارات، ووفقًا لتلك المعايير تم اختيار اللاعب ساول ألفاريز (Canelo Álvarez) ذو الأصول المكسيكية كأفضل ملاكم في العالم للعام 2020م حتى شهر مارس/أذار، يلعب ألفاريز في فئتي الوزن الثقيل والمتوسط.§

ولد ألفاريز في العام 1990 وبدأ مسيرته الرياضية في عامه الثالث عشر تقريبًا، ليحقق الميدالية الفضية في بطولة المكسيك الوطنية المحلية للملاكمة المقامة في مدينة سينالوا في العام 2004، ليبرز اسمه كأحد أبطال الملاكمة المحليين في المكسيك وليتحول بعد ذلك بقليل إلى بطل محترف.

بدأت مسيرته الاحترافية بعد تحقيقه الفوز بالعديد من الحلبات على العديد من اللاعبين مثل ميغيل فاسكيز وفرانسيسكو فيلانويفا لكنه حقق التعادل مع خورخي خواريز، كان أول انتصار احترافي له عندما تمكن من هزيمة الملاكم المكسيكي ريكاردو كانو ليحرز بذلك لقب الوزن المتوسط في 31 آب 2007، وقد نجح في الاحتفاظ بلقبه أمام الملاكم المكسيكي فرانسيسكو فيلانويفا في 14 أذار 2008.

استطاع ألفاريز حصد لقب “WBA Fedecentro” للوزن المتوسط بانتصاره على الملاكم المكسيكي غابرييل مارتينيز، وليستمر بالمحافظة على لقبه أمام الملاكم الأرجنتيني كارلوس أدان خيريز في 2 آب 2008 والملاكم الكولومبي راؤول بينزون في 5 كانون الأول 2008. واصل ألفاريز سلسلة انتصاراته، ليحقف لقبي “NABF” و “WBO Latino” في الوزن المتوسط، وبطولة “WBC Youth” في الوزن المتوسط وفيما بعد بطولة “WBC Silver” ومن ثمّ بطولة “WBC” للوزن المتوسط الخفيف، واستمرت انتصاراته ليصبح المصنف أول عالميًا في الملاكمة.§

ترتيب لأفضل الملاكمين حول العالم

وفقًا للأوزان صنّف الاتحاد الدولي للملاكمة (IBF) في تصنيفه الأخير ترتيب أفضل الملاكمين حول العالم بحسب الفئات التي يلعب بها كل منهم، وفق الآتي:

  • أفضل ملاكم في العالم للوزن الثقيل المفتوح (Heavyweight) هو الملاكم الإنكليزي أنتوني جوشوا (Anthony Joshua)، وتضم في هذه الفئة الملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 91 كيلوغرامًا
  • أفضل ملاكم في العالم لوزن الكروز (Cruiserweight) هو الملاكم الأرميني أرسين غولاميران (ARSEN GOULAMIRIAN)، وتضم في هذه الفئة الملاكمين بوزن 91 كيلوغرامًا.
  • أفضل ملاكم في العالم في وزن الولتر (Welterweight) هو الملاكم الكوبي يوردينز أوغاز (YORDENIS UGAS)، وتضم في هذه الفئة الملاكمين ذوي الوزن 67 كيلوغرامًا.
  • أفضل ملاكم في العالم في وزن الولتر الخفيف (Jr. Welterweight) هو الملاكم الإسكتلندي جوش تايلور (Josh Taylor)، وتضم في هذه الفئة الملاكمين ذو الوزن 63.5 كيلوغرامًا.
  • أفضل ملاكم في العالم في وزن البانتم (Bantamweight) هو الملاكم الياباني ناويا اينوي (Naoya Inoue)، وتضم في هذه الفئة الملاكمين ذوي الوزن 53.5 كيلوغرامًا.§