عندما يتعلق الأمر بالبحث عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى مواقع موثوقة وخاصةً لأغراض البحث الأكاديمي، فمعظم طلاب الجامعات والعلماء والأساتذة والباحثين يستخدمون هذه المواقع من أجل مشاريعهم والأبحاث الأكاديمية للوصول إلى المعلومات المطلوبة بشكل دقيق وآمن، لذلك فقد جمعنا لك أهم و أفضل مواقع للبحث العلمي.

الباحث العلمي من جوجل / Google Scholar

قام جوجل بتصميم هذا الموقع وجمع فيه المؤلفات العلمية من مختلف الموضوعات ويشمل مقالات وأطروحات وكتب وملخصات ومقالات مُحكّمة من قبل علماء وباحثين موثوقين، ويسمح للطلاب والجامعيين الوصول إلى المعلومة بسرعة وتحديد مكان نشرها والشخص الذي كتبها وعدد المرات التي تم الاستشهاد بها ضمن مؤلفات علمية أخرى.

اقرأ أيضًا: أسرع محرك بحث.

كتب جوجل / Google Books

كما يدل اسمه فهو موقع متخصص بتخزين الكتب وفهرستها من جوجل وهو من أفضل مواقع للبحث العلمي، حيث توفر جوجل قاعدة بيانات رقمية ضخمة لآلاف الكتب البحثية من العناوين الشائعة إلى القديمة والنادرة، كما يسمح البحث المتقدم في جوجل بالعثور على الكتاب المطلوب بوقت قياسي من خلال تحديد العنوان واسم المؤلف، إضافة لإمكانية البحث في الصفحات وتحديد المكان الذي يمكنك من خلاله الحصول على نسخة ورقية من الكتاب المطلوب.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع للبحث عن الصور المتشابهة.

مايكروسوفت أكاديمي / Microsoft Academic

تم تطوير محرك البحث هذا من قبل مايكروسوفت ويعتبر أداة بحث مهمة للوصول إلى المنشورات الأكاديمية والأدبية، حيث يوفر هذا الموقع أكتر من 120 مليون منشور من ضمنها المؤتمرات والأوراق العلمية والمجلات الطبية والأبحاث الأكاديمية، وأحد أهم مزاياه أنه مجاني بالكامل ويسمح بتوفير مخططات ورسومات بيانية وخرائط تتعلق بالموضوع الذي تبحث عنه، كل ما عليك فعله البحث بشكل مباشر عن الموضوع أو المجال الدراسي وستظهر لك قائمة تخصصية بكل مجال، كما يمتلك ميزة التعرف على نية المستخدم حسب الطريقة التي يستخدمها في البحث، في حال استخدم مصطلحات طبية أو عامية وبالتالي يقدم نتائج متوافقة مع نوايا المستخدم.

في جميع أنحاء العالم / WorldWideScience

يُطلق عليها "بوابة العلوم العالمية" تربط المستخدمين بالبيانات والمعلومات العلمية الوطنية والدولية من أجل تسريع عملية تبادل المعلومات والاكتشافات الحديثة بين البلدان وهو من أفضل مواقع للبحث العلمي، وتعرض النتائج باللغة الإنجليزية كما توفر ترجمات بلغات متعددة ، وتحتوي على قواعد بيانات أكثر من 70 دولة، وهو مدعوم من قبل مكتب المعلومات العلمية والتقنية التابع لوزارة الطاقة الأمريكية.  1   

موقع Science.gov من أفضل مواقع للبحث العلمي

تم تطوير محرك البحث هذا من قبل حكومة الولايات المتحدة ويحتوي على نتائج متنوعة تضم أكثر من 60 قاعدة بيانات بما في ذلك NASA و EPA و USGS و NIST، وحوالي 2200 موقع ويب مع 200 مليون مقال أو تقرير من المجلات والوثائق الأكاديمية والمؤتمرات كما توفر ملخصات لمعظم المقالات مع روابط النص الكامل لها، يمكنك تصفية نتائج البحث حسب المؤلف والتاريخ والموضوع.

موقع ولفرام ألفا / Wolfram Alpha

هو "محرك معرفي حسابي" يعتمد على تقديم نتائج بحثية أو إجابات لأسئلة واقعية مطروحة بلغة طبيعية، كل ما عليك فعله طرح السؤال وستظهر الإجابة بشكل مباشر دون أن تضيع وقتك في البحث بين الصفحات والنتائج ويعتبر أداة بحث مفيدة للأشخاص الذين يحتاجون مساعدة في الرياضيات مثل "ما هو الجذر التربيعي لـ 64؟" أو "ما هي درجة غليان الماء؟"، ويقدم مقالات أكاديمية يمكنك العثور عليها باستخدام الكلمات المفتاحية، كما يمكنك تقليل النتائج إلى المجلات التي راجعها زملائك من خلال الضغط على خيار "Scholarly".

موقع Refseek من أفضل مواقع للبحث العلمي

يتشابه هذا المحرك مع جوجل بشكل كبير في وظائفه وتصميمه البسيط، لكنه يحتوي على دليل ضخم يصل إلى أكثر من خمسة مليار وثيقة بما فيها صفحات ويب ومجلات وكتب وموسوعات علمية ويركز بشكل كبير على النتائج الأكاديمية، أي أن النتائج التي ستظهر لك أغلبها من مواقع  .edu أو .org، كما يمكن تصفية نتائج البحث حسب التاريخ ونوع الوثيقة واللغة.  2   

مركز معلومات المصادر التربوية / Educational Resources Information Center

مدعوم من قبل وزارة التعليم الأمريكية، ويشمل أكثر من 1.3 مليون سجل ببليوغرافي للمقالات والمواضيع عبر الإنترنت، ويعد واحد من أهم المصادر للتعليم على الإنترنت لأنه يسهل الوصول إلى المعلومات والمؤلفات المتعلقة بالتعليم بما فيها الكتب والأوراق البحثية والمجلات وتصل عمليات البحث باستخدامه لأكثر من 8 ملايين عملية بحث كل شهر.

مركز مصادر التعليم الافتراضي /  Virtual Learning Resources Center

يعتبر فهرس ضخم لآلاف المواقع العلمية التي يُشرف على اختيارها أهم المعلمين وأمناء المكتبات حول العالم، يوفر الموقع كافة المعلومات الأساسية للمشاريع المدرسية والجامعية تم جمعها من المقالات وحلقات البحث الجامعات والمكتبات الموثوقة.

موقع iSeek

 محرك بحث يستهدف الطلاب والمدرسين والإداريين ويوفر بحث آمن وذكي، كل ما عليك فعله طرح السؤال أو الموضوع وسيقوم بعرض النتائج من المصادر الدراسية الموثوقة من الجامعات والحكومات، ويوفر ميزة " الاقتباس" أي معرفة عدد المرات التي استشهد بهذه المعلومة من قبل باحثين آخرين.

موقع بوابة البحث/ ResearchGate

يعتبر موقع تواصل اجتماعي أو منتدى خاص بالعلماء والباحثين، ويضم أكثر من 11 مليون باحث يعرضون أعمالهم و أوراقهم البحثية من خلال ملفات شخصية التي تحتوي على معرض الأعمال الخاص بكل منهم، يتم نشرها على الموقع ليتمكن الناس من الوصول إليها والاستفادة منها، مع مجموع يصل لأكثر من 100 مليون منشور لا عجب أن هذا الموقع يعتبر مكانًا مهمًا لأي باحث فضولي.

موقع القاعدة / BASE

يستخدم أكثر من 4000 مصدر ويعتبر واحد من أضخم محركات البحث وأكثرها شمولًا في العالم، يتميز بتنظيم المقالات الأكاديمية وفهرستها بشكل سلس، ويضم الكتب والمواجع والمحاضرات والفديوهات الموثقة ويشمل ميزة البحث المتقدم التي تسمح بتضيق نطاق البحث وعرض النتائج بشكل أسرع.

موقع إنفوتوبيا / Infotopia 

يشمل محرك البحث على موضوعات مختلفة تتراوح من الفن إلى الصحة والتكنولوجيا والعلوم، ويتميز بأنه محرك آمن مدعوم وموثق من قبل المدرسين والعاملين التربويين وأمناء المكتبات حول العالم.

موقع PubMed Central

مهم جدًا للطلاب الذين يدرسون الطب أو المواضيع المتعلقة بالرعاية الصحية والعلوم لأنه يشمل أكثر من 3 ملايين مقال أكاديمي علمي، وهو محرك مدعوم من قبل المكتبة الوطنية الأمريكية للطب قسم المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، يختص هذا المحرك بالدراسات والبحوث المتعلقة بالصحة.

موقع ليكسيس ويب

مهم للطلاب الذين يدرسون الحقوق والقانون فهو يختص بالبحث في الموضوعات القانونية ويستند إلى مواقع قانونية حكومية ويصنف إلى أقسام مثل الأخبار والمدونات والحكومات، ويجيب عن الأسئلة القانونية حسب كل ولاية ومنطقة.  3   

في النهاية، من الهام جداً أن يتعرف المهتمون بالبحث العلمي من طلاب ومدرسين وأساتذة جامعيين على هذه المواقع لأن ذلك سيختصر جزءاً كبيراً من الجهود التي قد يبذلونها في البحث عن المراجع والكتب التي يحتاجونها.