أفضل ميزات استخدام VPN

الرئيسية » لبيبة » شبكات » VPN » أفضل ميزات استخدام VPN
استخدام VPN

يسعى الجميع للحفاظ على سلامة البيانات والمعلومات من الاختراق أثناء الاتصال بالإنترنت من خلال استخدام مختلف الوسائل كجدار الحماية وبرامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة، إضافةً إلى استخدام VPN ، الخدمة الشهيرة والتي تعني شبكة خاصة افتراضية يحصل عليها المستخدم إما مجانًا أو عن طريق الاشتراك ببعض الخوادم وتثبيتها على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، ليتمتّع بعدها باستخدامٍ آمنٍ للإنترنت ويحصُل على ميزاتٍ جديدة سنذكر منها.

ميزات استخدام VPN

  • الاستخدام الآمن لتقنية Wi-Fi في الأماكن العامة

تتوفر في بعض الدول تقنية Wi-Fi مجانًا في الأماكن العامّة كالمقاهي والفنادق والمطارات، والتي تؤمن لك الاتصال بالإنترنت لتتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وبريدك الإلكتروني دون أن تدرك الخطر الذي قد تتعرض له بياناتك عن طريق عمليات القرصنة والتجسس وتتبّع مكان الجهاز.

وفي حال استخدام VPN، ستتمكن من إجراء اتّصالٍ آمنٍ وتجاوز تلك المخاطر من خلال الميزات التي ستحصل عليها:

  1. تشفير عملية تصفح الإنترنت ومنع التجسس من قبل أي جهة.
  2. حماية الجهاز من استقبال الملفات الضارة من الأجهزة الأخرى الموجودة على نفس شبكة الـ Wi-Fi.
  3. الحماية من استخدام شبكات ال Wi-Fi المجانية والتي قد تكون واجهةً لعملية خداعٍ وقرصنةٍ للبيانات.

كل ما عليك هو تثبيت خدمة VPN على جهازك والتمتّع باستخدام الشبكات العامّة المجانية.1

  • التخلص من قيود البثّ التي تفرضها المواقع

تفرض بعض المواقع قيودًا تمنعك من الوصول إلى المحتوى غير المتاح في بلدك، وعادةً ما يحاول المستخدمون التحايل عليها من خلال تثبيت أدوات البروكسي على المتصفح لتبدو وكأنك موجودٌ في بلدٍ آخر لكن ما يعيبها هو البطء في تدفق البيانات.

قد لا يعلم الكثيرون أنّ استخدام VPN هو أفضل حلول هذه المشكلة، حيث يعمل على تغيير المُخدم المُستَخدَم إلى واحدٍ من العشرات بل المئات من الخوادم البديلة لتتمكن من الاتصال معها وتناقل البيانات عبرها، والتي تنتشر في مختلف الدول لتُتيح للمستخدم الاتصال بها للوصول إلى المحتوى الخاص بدولةٍ أخرى والمحظور عن الدول البقية.

  • توفير المال خلال التسوّق على الإنترنت

قد يغيب عن الكثيرين أن بعض مواقع التسوق على الإنترنت تعرضُ أسعارًا مختلفةً لنفس المُنتج تبعًا للبلد الذي تدخل منه إلى الإنترنت، لكن مع استخدام VPN يمكن للمُستخدم أن ينتقل بين خوادمها ويستعرض الأسعار المُختلفة للسلعة نفسها ثم يختار الأقل، وقد يجدها لبعض طريقةً طويلةً، لكن ما المانع إذا كانت النتيجة توفير مئات الدولارات.

  • زيادة سرعة الألعاب الأون لاين

قد تمرُّ أوقاتٌ تضطرُّ فيها للانتظار طويلًا أثناء اللعب في ألعاب الأون لاين حتى تتمكن من القيام بأي شيءٍ، مما يؤدي إلى فقدان مُتعة اللعبة نتيجةً للضغط الهائل الموجود على المُخدّم الخاص بمنطقتك والذي ينعكسُ سلبًا على حركة البيانات من خلاله.

لكن مع استخدام VPN ستُصبح قادرًا على التحايل على هذه المُشكلة بالرّغم من بعض المخاطر التي تتضمّنها. فقط تأكّد من قُرب المُخدّم الذي ترغب باستخدامه وقدرته على تحمّل ضغط البيانات أثناء التحميل.

  • الاستخدام الآمن للدردشة الصوتية

تتميّز برامج الدردشة مثل الواتساب بقُدرتها على تشفير المحادثات في حين تفتقد برامج الدردشة الصوتية لهذه الميزة مثل برنامج سكايب، لذلك قد يلجأ البعض إلى استخدام VPN لضمان بقاء المُحادثة سريّة بين الطرفين.

وقد يؤدّي استخدامها إلى انخفاض سرعة الاتصال عندها يُلغي برنامج الدردشة الصوتية الاتصالات ذات الجودة المُنخفضة، لذلك يُفضّل إيقاف ال VPN قبل البدء بالمحادثة إن لم تتضمّن مواضيعًا حساسةً وهامّةً بالنسبة للمُستخدم.

  • إزالة أي أثر يدلُّ على هوية مُستخدم الإنترنت

يتتبّع قراصنة الإنترنت وغيرهم الآثار الناتجة عن النشاطات على الإنترنت كالدّخول إلى بعض المواقع، لاستغلالها لأغراضٍ مؤذية. لكن مع استخدام VPN ستتمكّن من إزالة تلك الآثار والدلائل من المُخدّم المُستخدم.

فعند اتصالك بالإنترنت تتمُّ عمليات تسجيل الدخول إلى المواقع التي تزورها عن طريق خادم ال VPN وتُحفظُ فيه، ويقدم بعضُ مزودو خدمة ال VPN إمكانية حذف تلك التسجيلات بشكلٍ يوميٍّ أو شهري، مما يضمن عدم قدرة أي جهة على معرفة الأماكن التي زُرتها على الإنترنت.

لا يدعم كافّة مزودو الخدمة هذه الخاصيّة لذلك تأكّد قبل الاشتراك أن المزوّد يحذف بيانات تسجيل الدخول لديه بشكلٍ دوريّ.2

  • إنشاء مكان عمل افتراضي في أيّ مكان

يُعد استخدام VPN بمثابة شبكة اتصالٍ خاصة وهذا يعني قدرتك على إنشاء الشبكات مع الأشخاص الذين تثق بهم لتتبادل المعلومات عبرها بشكلٍ آمنٍ، حيث يعتمد عليها رجال الأعمال لتأمين التواصل بين موظّفيهم، كما تستخدمها مُعظم الشركات الكبيرة لنقل البيانات دون تعرّضها لخطر القرصنة.

حتى أصحاب المهن الحرّة يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة التي تتيح إنشاء أماكن عمل افتراضية تؤمّن الاتصال الآمن بغضّ النظر عن المكان، فإذا تطلّبت طبيعة العمل التنقّل المستمر ستؤمّن خدمة ال VPN اتّصالًا آمنّا عن طريق تشفير البيانات لتكون أقلّ عرضةً للاختراق والسرقة.

المراجع