أكثر شيء يستهلك النت المنزلي ونصائح تساعد على توفيره

أكثر شيء يستهلك النت المنزلي ونصائح تساعد على توفيره

سعيد العمودي
سعيد العمودي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

 هل تتسائل عن أكثر شيء يستهلك النت المنزلي، قد يحدث في كثيرٍ من الأحيان أن يقوم المستخدم باستهلاك النت المنزلي نتيجة استخدمه لبعض التطبيقات والبرامج ومواقع الويب، والتي تؤدي إلى إبطاء النظام دون علمه، واستهلاك النت الخاص به.

اقرأ أيضًا: أفضل برنامج لمعرفة استهلاك الانترنت على الراوتر والشبكة.


أكثر شيء يستهلك النت المنزلي

سنتطرق في الأسطر القادمة إلى ذكر المواقع والتطبيقات التي تعتبر أكثر شيء يستهلك النت المنزلي.


موقع نتفلكس

يؤدي تشغيل مقاطع الفيديو وتنزيلها من تطبيق نتفلكس إلى زيادة استخدام البيانات بشكل كبير؛ حيث يعتبر الفيديو مشاهدةً أو تحميلًا هو المستهلك الأكبر للنت المنزلي، لذا يُنصح المستخدم بتقليل جودة الفيديو عند المشاهدة أو التحميل، مما يسهم في تقليل بيانات الإنترنت المستخدمة.

ذو صلة

يوتيوب

يمكن أن تؤثر مشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام عالية الدقة على منصات اليوتيوب على بيانات الإنترنت الخاصة بالمستخدم؛ حيث يعد محتوى الفيديو وجودة الفيديو التي يتم تلقيها العامل المؤثر على كمية البيانات المستهلكة، ومن الجدير بالذكر يمكن أن يتراوح استهلاك النطاق الترددي لمقاطع الفيديو عالية الدقة من 4 ميجابت في الثانية إلى 8 ميجابت في الثانية، لذلك يُنصح المستخدم بضبط جودة الفيديو حتى لا يضطر إلى تجربة التخزين المؤقت بسبب الاتصال البطيء.


جوجل درايف

تعدّ خدمة جوجل درايف المقدمة من شركة قوقل بهدف التخزين السحابي لبيانات المستخدم ومزامنتها عبر الأجهزة المختلفة، بوجود سرعات كبيرة من الإنترنت عاملًا أساسيًا في عملية استهلاك بيانات الإنترنت الخاصة بالمستخدم؛ لذا يُنصح المستخدم بتقليل حجم الملفات المرفوعة على جوجل درايف، تجنبًا لاستنزاف بيانات الإنترنت.


مكالمات الفيديو

يعد استخدام برامج مكالمات الفيديو مثل (Skype وFace Time) من الطرق الشائعة لاستهلاك النت المنزلي، خاصة في حالة وجود العديد من الأشخاص المقيمين في المنزل ويعملون من المنزل، ومن الجدير بالذكر أن الاستخدام اليومي لمثل هذه البرامج هو بمثابة وجبة دسمة لاستهلاك كميات كبيرة من بيانات الإنترنت، لذا يُنصح المستخدم بتحديد حجم الفيديو ودقته لتقيل كمية الاستهلاك.


تحديث الألعاب والتطبيقات

تشمل الألعاب جميع ألعاب الكمبيوتر الشخصية وتحديثاتها، ووحدات التحكم في الألعاب، والمعلوم أن الألعاب التي تستخدم النطاق الترددي الأكبر هي تلك التي تستخدم محتوى صوتي وفيديو يتم تنزيله من الإنترنت، كما تحتوي العديد من وحدات تحكم الألعاب على متصفحات ويب والاتصال بالإنترنت، لذا يُنصح المستخدم أن يقوم بإغلاق متصفح الإنترنت عند الانتهاء من استخدامه والتأكد من عدم وجود أي جلسات نشطة يمكن أن تستنزف بياناته عند عدم استخدام وحدة التحكم، وفي حال استخدامه وحدة التحكم الخاصة به فينبغي التأكد من ضبط جودة الفيديو على (SD) بدلاً من HD. 


شبكة واي فاي غير مؤمنة

في حال كانت شبكة الواي فاي الخاصة بالمنزل غير مؤمنة، فإنها عرضة للدخول إليها من عدد كبير من الأجهزة، وكلما زاد عدد الأجهزة التي تمّ توصيلها بشبكة Wi-Fi، زادت احتمالية استنزاف البيانات، لذا يُنصح المستخدم بتأمين شبكة الواي فاي الخاصة به تجنبًا من استنزاف النت من أشخاص مجهولين.


خطوات تساعد على توفير الإنترنت المنزلي

الوقت اللازم: دقيقة واحدة (2).

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحديد وتجنب المواقع التي تستخدم الكثير من البيانات حتى يتمكن من تقليل تأثيرها على النطاق الترددي الخاص بالمستخدم، وهي كالآتي:

  1. الوصول الصحيح للبرامج

    ينبغي على المستخدم معرفة كيفية وصول الأجهزة أو البرامج أو التطبيقات الجديدة إلى الإنترنت، والعمل على الترشيد من استخدامها تجنبًا لاستهلاك بيانات الإنترنت.

  2. ضبط اعدادات الانترنيت

    يجدر بالمستخدم ضبط إعدادات الإنترنت الخاص به بشكل مناسب، فمثلًا يقوم بتأمين شبكة الواي فاي وعدم تركها مفتوحة للجميع.

  3. إغلاق البرامج غير المستخدمة

    يقوم المستخدم بالخروج وإغلاق البرامج غير المستخدمة، خاصة تلك البرامج التي تستهلك كميات كبيرة من الإنترنت المنزلي.

  4. إيقاف تشغيل التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية

    من الهام إيقاف تشغيل التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية، فعلى سبيل المثال يوجد بعض البرامج والتطبيقات التي تقوم بتحديث نفسها دون علم المستخدم مؤدية إلى استهلاك الإنترنت.

  5. الاحتفاظ ببرامج مكافحة الفيروسات

    يحتفظ ببرامج مكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس والجدار الناري مثبتة ومحدثة؛ كونها تسهم في مكافحة البرامج الضارة التي تستهلك كميات كبيرة من الإنترنت.

هل التيك توك يستهلك الكثير من الإنترنت؟

نعم، يستهلك تطبيق التيك توك كميات كبيرة من الإنترنت؛ إذ أنّه في الوضع الافتراضي يقوم التطبيق باستهلاك ما يقارب 70ميجابايت من البيانات في خمس دقائق، أي ما يصل إلى حوالي 840 ميجابايت في ساعة واحدة، لذلك يُنصح المستخدم عند استخدام بيانات إنترنت الجوال بتفعيل وضع "موفر البيانات"، حيث يتمّ استهلاك ما يقارب 30 ميجابايت في خمس دقائق، أي ما يصل إلى 360 ميجابايت في ساعة واحدة، ومن الجدير بالذكر عند استخدام هذا الوضع فإنّ ذلك يؤدي إلى التقليل من دقة الفيديو، علاوة على ذلك يزداد الوقت الذي يستغرقه التحميل من مقطع إلى آخر، لذلك يعدّ استخدام شبكة الواي فاي الحل الأمثل للوصول إلى التطبيق باعتبارها  أكثر اقتصادا، ومع ذلك حتى عند الوصول للتطبيق باستخدام الشبكة، يجب أن يتوقع المستخدم استهلاك الكثير من الإنترنت في الساعة، لذا من الأفضل استخدام خيار الواي فاي غير المحدود لوقت غير محدود

كيف أحدد استهلاك الإنترنت؟

يستطيع المستخدم تحديد استهلاك الإنترنت باستخدام بعض الأدوات والبرامج التي تعمل على مراقبة ومعرفة استهلاك المستخدم للإنترنت الخاص به، ومن أهم البرامج ما يأتي:
·برنامج NetTraffic
يمكن من خلال هذا البرنامج تحديد استهلاك الإنترنت على جهاز المستخدم، وتظهر نتائج الاستهلاك على شكل رسومات بيانية سهلة الاستخدام.
· برنامج BitMeter II
يتم من خلال هذا البرنامج مراقبة استخدام الانترنت وتصدير البيانات إلى جدول بيانات Microsof Excel، كما يقوم بتحديد القيود التي يرغب المستخدم بها لضمان عدم تجاوز الحد المسموح.

هل أعجبك المقال؟