أنواع انظمة التشغيل

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » أنظمة » أنواع انظمة التشغيل
انظمة التشغيل

كثيرًا ما نتداول في حياتنا اليومية أسماء انظمة التشغيل ، فمنّا من يتعامل مع نظام ويندوزWindows على حاسبه الشخصي وآخر يتعامل مع نظام ماك Mac أو حتى لينوكس Linux، كما أن هواتفنا الذكية لها انظمة التشغيل الخاصة بها مثل نظام أندرويد Android أو نظام IOS .

في الحقيقة هناك العديد من أنظمة التشغيل المتداولة والمعمول بها، ولكن قبل أن نقوم بتصنيفها لنتعرف على انظمة التشغيل وعملها؟

ما هي أنظمة التشغيل

نظام التشغيل Operating System هو برنامج (ليس كباقي البرامج بالطبع) يقوم بدور الوسيط بين عتاد Hardware جهاز الحاسوب، كالمعالجات وكروت الذاكرة الداخلية وكرت الشاشة والقرص الصلب وغيرها، والمستخدم النهائي للحاسوب.

يعمل نظام التشغيل كمدير لجميع الموارد، حيث يقوم بجميع المهام الأساسية مثل إدارة الملفات ومعالجة البيانات وإدارة عمليات التخزين والاسترجاع من الذاكرة، وبالتالي يصبح نظام التشغيل واجهة بين المستخدم والجهاز.1

أنواع انظمة التشغيل

بشكل عام وضمن المجموعة الواسعة من انظمة التشغيل يمكننا تقسيم أنظمة التشغيل إلى أربعة أنماط رئيسية مصنفة على أساس أنواع أجهزة الكمبيوتر التي تتحكم فيها: ونوع التطبيقات التي يدعمونها، وهي كالتالي:

  • أنظمة تشغيل الزمن الحقيقي

يستخدم هذا النمط من انظمة التشغيل للتحكم في الآلات والأدوات العلمية والأنظمة الصناعية، حيث يُصمم بعناية فائقة لكونه يتعامل مع عمليات تتغير مع الزمن، وعلى النظام أن يديرها بكفاءة وفعالية وبشكل آني تقريباً.

عادةً ما تُصمم أنظمة الزمن الحقيقي RTOS بقدرات متواضعة فيما يتعلق بواجهات المستخدم، وربما بدون أدوات مساعدة للمستخدم النهائي، لأن النظام سيكون “صندوقاً مغلقاً” عند تسليمه للاستخدام. جزء مهم للغاية من نظام الزمن الحقيقي RTOS هو إدارة موارد الحاسوب بحيث تُنفذ كل عملية في الوقت المحدد تماماً، وفي كل مرة يحتاج النظام إلى تنفيذها.

في الأجهزة المعقدة التي تعمل بأنظمة الزمن الحقيقي، قد يكون نقل جزء ما بسرعة أكبر بسبب توفر موارد النظام كارثياً، مثل عدم نقله على الإطلاق لأن النظام مشغول.

  • نظام تشغيل لمستخدم وحيد ولمهمة واحدة

في الحقيقة هذا النمط من انظمة التشغيل هو الأبسط على الإطلاق، فقد صُمم نظام التشغيل هذا لإدارة موارد الحاسب بحيث يتيح لمستخدم واحد تنفيذ مهمة واحدة بشكل فعّال في نفس الوقت. يُعد نظام التشغيل Palm OS لأجهزة Palm المحمولة باليد، مثالاً جيدًا على نظام التشغيل لمستخدم وحيد ولمهمة واحدة.

  • نظام التشغيل لمستخدم واحد بمهام متعددة

يستخدم معظم الناس على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة الخاصة بهم اليوم هذا النمط من انظمة التشغيل . يُعد نظاما التشغيل ويندوز Microsoft Windows و Apple MacOS بمثابة مثالين لأنظمة التشغيل التي تتيح لمستخدم واحد تشغيل عدة برامج في نفس الوقت، فمن الممكن لمستخدم نظام التشغيل ويندوز Windows كتابة ملاحظة في معالج النصوص Word أثناء تنزيل ملف من الإنترنت أو أثناء الاستماع لمقطع موسيقي أو ربما القيام بكل ما سبق في نفس الوقت.

  • أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين

تُتيح هذه الأنظمة للعديد من المستخدمين المختلفين إمكانية الاستفادة من موارد جهاز الحاسب في وقت واحد، ويُصمم هذا النمط من الأنظمة بحيث يستطيع نظام التشغيل من التأكد بأن متطلبات مختلف المستخدمين متوازنة وغير متضاربة، وأن كل برنامج من البرامج التي يستخدمونها لديه موارد كافية ومستقلة بحيث لا تؤثر مشكلة مع مستخدم واحد على مجتمع المستخدمين بأكمله. تعد أنظمة التشغيل Unix وVMS وmainframe، أمثلة على انظمة التشغيل متعددة المستخدمين.2

المراجع

  • 1 ، Operating systems، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-5-2019
  • 2 ، How Operating Systems Work، من موقع: computer.howstuffworks.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-5-2019