أهمية غسل اليدين للوقاية من مختلف الأمراض

الرئيسية » طب وصحة عامة » صحة بدنية » عناية بالذات » أهمية غسل اليدين للوقاية من مختلف الأمراض

الحفاظ على نظافة اليدين من أهم الخطوات نحو تجنب الإصابة بالأمراض ونشر الفيروسات. فمعظم الأمراض والأوبئة تنتشر بسبب عدم غسل اليدين بالصابون والماء الجاري. في مقالنا هذا سنستعرض أهمية غسل اليدين للوقاية من مختلف الأمراض، وما النتائج السلبية التي قد تترتب على إهمال هذه الناحية الصحية المهمّة.

أهمية غسل اليدين

كيف تصل الجراثيم إلى اليدين

براز البشر والحيوانات من أهم مصادر البكتيريا والجراثيم التي تنشر العدوى بين الناس، والتي تنتقل إليهم من خلال دخول الناس إلى الخلاء، وقد تنتشر بطرقٍ أخرى من خلال لمس اللحم النيء الذي يحتوى على كمياتٍ كبيرةٍ من البكتيريا.

جرام واحد من براز البشر يمكن أن يحتوي على تريليون جرثومة. يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى أيدي الناس من خلال لمس أشياء عليها جراثيم، مثل بعض المتعلقات التي تعرضت لرذاذ السعال أو عطس شخص مريض. وإذا لم يتم التخلص من هذه الجراثيم بغسل اليدين جيدًا، سوف تنتقل من شخصٍ لآخر وتنشر الأمراض.

لماذا يمنع غسيل اليدين انتشار العدوى

غسل اليدين بالماء والصابون يزيل الجراثيم منها، وذلك يمنع انتشار العدوى والأمراض للأسباب التالية:

  • يلمس الفرد منّا عينيه وفمه وأنفه باستمرارٍ بدون أن يشعر حتى، وإذا كانت يديه غير نظيفةٍ يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى جسمه عن طريق عينه أو فمه أو أنفه وتصيبه بالأمراض.
  • يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى الأطعمة والمشروبات عبر أيدي من يجهزونها أو يتناولوها إذا كانت غير نظيفةٍ. كما يمكن أن تتضاعف الجراثيم في الطعام أو الشراب تحت ظروفٍ معينةٍ وتنشر الأمراض.
  • التخلص من الجراثيم عن طريق غسل اليدين يمكن أن يقي من الإصابة بالإسهال وعدوى الجهاز التنفسي وعدوى الجلد والعين. §

متى يجب غسل اليدين

  • بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات.
  • قبل وأثناء وبعد تحضير الطعام.
  • بين لمس الطعام النيء والطعام المطبوخ (لكي لا يتلوث الطعام المطبوخ بجراثيم الطعام النيء).
  • قبل تناول الطعام.
  • بعد استخدام المناديل.
  • بعد التواجد مع شخصٍ مريضٍ.
  • بعد الإمساك بالقمامة.
  • بعد اللعب مع الحيوانات.
  • بعد التدخين. §

أهمية غسل اليدين

إذا عرفت إيجابيات و أهمية غسل اليدين للوقاية من مختلف الأمراض فمن المؤكد أنك ستغير سلوكيات حياتك الخاطئة، لذلك سوف نطرح عليك بعض النقاط التي توضح أهمية غسل اليدين :

الحفاظ على بيئة العمل الطبي نظيفة وآمنة

المستشفيات والمراكز الطبية من الأماكن الدقيقة والحساسة، حيث تتعامل هيئة الأطباء والعاملين هناك مع أعضاء حساسة أو إجراءاتٍ في غاية الدقة والخطورة، لذلك غسل اليدين جيّدًا في هذه الأماكن والحفاظ على نظافتها من العوامل الهامة جدا لحماية صحة الناس، وعدم المشاركة في نشر الأوبئة والأمراض في مثل هذه الأماكن الحرجة. وعلى الرغم من أن النقاط الطبية هذه تمتلك بروتوكولات تنظيف وتعقيم جيّدة، إلا أنه لا يجب أن تتهاون في غسل اليدين بعد ملامسة الأشياء في تلك الأماكن.

أهمية غسل اليدين

الوقاية من الأمراض المعوية المتعبة

الاتصال بالجراثيم والبكتيريا من أهم الأسباب للإصابة بالإمساك والأمراض المعوية الأخرى، وفي حالة تراكم الجراثيم وكثرة اتصال الفرد بها، يمكن أن تتطور هذه الأمراض لأخرى مزمنة ويصبح الأمر حرجًا أكثر. غسل اليدين جيّدًا قادر على التخلص من هذه العوامل التي تنشر المرض وتعرضنا للخطر، وليس الأمر صعبًا، ولكن المرض صعبٌ.

اجتناب عدوى العين الشائعة

تتنوّع البكتيريا والجراثيم التي تسبب الأمراض والآفات العينية، إلّا أن معظمها له نفس الأعراض تقريبًا، وهي أمورٌ تحدث عن طريق انتقال البكتيريا من أيدينا إلى أعيننا من خلال اللمس، وهو شيءٌ تلقائيٌّ لا نستطيع التحكم فيه، ولكن يمكننا الحفاظ على نظافة أيدينا لكي لا نعرض أعيننا للخطر، وعلى الرغم من إمكانية علاج هذه الأمراض، إلا أن الوقاية منها سيكون الخطوة الأمثل. §

أهمية غسل اليدين

ما الأمراض التي يمكن نشرها إذا لم يتم غسل اليدين جيّدًا

بعد أن عرفت أهمية غسل اليدين، هل ستغير عاداتك السيئة الآن؟ إن كنت لا تزال غير متحمسٍ، فيمكن أن أشجعك على التخلص منها بشكلٍ آخر، سآخذك في جولةٍ لترى بعض الأمراض التي ستصاب بها بسبب الأيدي غير النظيفة.

غسل اليدين وعدوى النوروفيروس Noroviruses

هذه العدوى هي أكثر أنواع العدوى انتشارًا وسببًا في إصابة البشر -من كل الأعمار- بأمراض الأمعاء. تحدث هذه العدوى بسبب عدم غسل اليدين وتنتقل بسرعةٍ كبيرةٍ بين الناس، وعلى قدر صعوبتها، إلا أن الحل سهلٌ، وتعرفونه.

الأمراض التي تنتقل عبر الجو

أهمية غسل اليدين

تحدث الإصابة بهذا النوع من الأمراض عن طريق تنفس الهواء المحمل بالجراثيم، وتأتيه هذه الجراثيم إما عن طريق السعال أو العطس. ويشمل هذا النوع من الأمراض، البرد والإنفلونزا و انفلونزا الطيور .

عدوى المستشفيات

عدوى المستشفيات هو نوعٌ من الأمراض التي تنتج بسبب عدم غسل هيئة العاملين بالمستشفى لأيديهم، فينقلون الجراثيم وينشرون الأمراض بين المرضى والناس في المستشفى، وبإمكاننا أن نتوقع أن هذه الأماكن الطبية ستكون مستنقعًا للأوبئة إذا لم نعطِ غسل اليدين حقه هناك. §