أين تقع شبه جزيرة يوكاتان؟

1 إجابة واحدة
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

شبه جزيرة بوكاتان، تقع شمالي شرقي أمريكا الوسطى، تفصل بين خليج المكسيك من الغرب والشمال والبحر الكاريبي من الشرق، تمتدّ على مساحة 76300 ميلًا مربعًا (197600 كم مربع)، ضمن الأراضي المكسيكية، فتضمّ ولايات كامبيتشي، وكوينتانا رو، ويوكاتان المكسيكية، أمّا الجزء الجنوبي منها فيتبع إلى كلٍّ من بليزو غواتيمالا، وتمتدّ على طول خطٍّ ساحليٍّ يقارب 700 ميل (1100 كم)، وتتمتّع بمناخٍ حارٍّ وجافٍّ؛ لغياب التلال الجبلية المرتفعة التي تعترض غيوم المحيط الأطلسي المحمّلة بالرطوبة، ممّا يؤدي لسقوطٍ محدودٍ للأمطار.

شبه جزيرة بوكاتان

تتراوح درجات الحرارة فيها بين 24 إلى 38 درجةٍ مئويةٍ، وتساعد رياح المحيط الأطلسي في تعديلها على مدار العام بشكلٍ تقريبيٍّ، فيستمرّ موسم الجفاف من ديسمبر إلى مايو، وأكثر الشهور حرارةً هو يونيو.

أينما وقع نظرك، تسحرك شبه جزيرة يوكاتان بمناظرها الطبيعية الخلابة، التي يسيطر عليها حجر الجير، والذي يتآكل بسبب الانحلال؛ فتتشكل التلال والشقوق وأحواض المجاري تحت الأرض، وبالتالي تتغطى يوكاتان بكهوفٍ وأحواضٍ مائية تدعي Cenotes استخدمها المايا للوصول إلى المياه الجوفية، ونتيجةً لذلك، نادرًا ما تشاهد مسطحات مائية عذبة.

دعني أحلق بك في رحلةٍ خيالية نسافر إلى شبه جزيرة بوكاتا. هي أرض شعب المايا، والبحر الكاريبي، وخليج المكسيك، ومدن الاحتلال الإسباني، تحمل شبه الجزيرة بأكملها مفاجآت سفرٍ رائعةٍ ومتنوعةٍ، ويمكن الوصول إليها، فتتعدد وجهاتك في طريقٍ متعرّجٍ بين المياه اللازوردية وآثار المايا القديمة.

ولعلّ أول ما أنصحك لتبدأ به رحلتك هو ولاية كوينتانارو، الأشهر بوجهاتها السياحية الضخمة في كانكون وتولوم وبلايا ديل كارمن، حيث تستقبل سنويًّا ملايين الزوار القادمين للاستمتاع بشمسها الدافئة التي تغطي سواحلها، وبمنتجعات وحمامات السباحة الطبيعية والعديدة تحت الأرض وبين الصخور، والمتنزهات ذات الأنهار الجوفية.

أو يمكنك الانطلاق غربًا نحو مدينة ميريدا عاصمة ولاية يوكاتان، الأشهر بما خلّفه الاستعمار الإسباني من فنونٍ هندسيّةٍ، وبمطاعمها المعاصرة، ناهيك عن عيونها المائية العذبة. وإذا أردت الوقوف على أطلال التراث التاريخي والأثري الغني لشبه الجزيرة، فعليك بالتوجه نحو ولاية كامبيتشي المجاورة، موطن آثار مايا المذهلة، فلا يسعك إلّا أن تشعر بالرهبة عند الوقوف أمام الأهرامات والمعابد وملاعب الكرة، في واحدةٍ من أروع الحضارات قبل الغزو الإسباني، فقد برعوا في علوم الفلك والرياضيات والعمارة، هذا ما تشهده لهم المواقع الأثرية التي تزخر بها شبه الجزيرة.

شبه جزيرة بوكاتان

أما إذا كنت من محبي الساحل والاستلقاء على شواطئ البحار للاسترخاء والتمتع بأجمل المناظر، فإن شبه جزيرة يوكاتان هي من أشهر شواطئ العالم والأغلى دون شك، فيتميز ساحلها الشرقي برماله البيضاء وشعابه المرجانية الزاهية بأجمل الألوان، والمياه الفيروزية لمنطقة البحر الكاريبي المكسيكية.

واذا كنت من محبي ممارسة رياضة الصيد الهادئة فعليك بالذهاب شمالًا حيث قرى الصيد الهادئة، والشوارع الرملية، والحياة البرية الغنية في الجانب الجنوبي لخليج المكسيك، بالإضافة لمجموعة جزرٍ شبه منعزلةٍ قبالة الساحل الكاريبي، حيث تتحرك الحياة بوتيرةٍ بطيئةٍ ومنعشةٍ.

وللسباحة أيضًا مكان في الرحلة، فلا يمكنك السفر إلى شبه جزيرة يوكاتان دون عيش مغامرة السباحة والغطس تحت الماء للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية الخلابة بألوانها ومخلوقاتها، فيتوفر فيها بعضٌ من أفضل وأجمل مواقع الغطس في العالم، بالإضافة للمحميات الحيوية والحدائق الوطنية ذات التنوع الحيواني والنباتي الواسع، فيمكنك السباحة مع أسماك القرش، ومشاهدة التماسيح وإطعام القردة، ومراقبة السلاحف البحرية وهي تحمي بيوضها على الشواطئ، والاستمتاع بمنظر صغارها وهي تزحف نحو المياه، والتجسس على مئات أنواع الطيور وهي تسترخي أو تبني أعشاشها على أشجار المنغروف في الغابات.

حيث تعدّ شبه جزيرة يوكاتان موطنًا للعديد من الغابات المطرية الاستوائية، وبشكلٍ خاصٍ الغابات الواقعة بين غواتيمالا والمكسيك وبليز، فتعدّ أكبر منطقةٍ مستمرّةٍ من الغابات المطيرة الاستوائية في أمريكا الوسطى.

شبه جزيرة بوكاتان

وأخيرًا، عند رغبتك في التعرف على ثقافة شبه الجزيرة، وممارسة بعض الأنشطة الترفيهية والثقافية، فما عليك سوى التجول فيها، وخاصةً في مدينة ميريدا العاصمة الثقافية لشبه الجزيرة، حيث ستصادف وبشكلٍ دائمٍ عروض مهرجانات يوكاتان المتوالية، والتي لا تخلُ من الرقصات الشعبية، والحفلات الموسيقية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "أين تقع شبه جزيرة يوكاتان؟"؟