أين تقع شلالات سولات سانت ماري؟

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة كفر الشيخ (مصر)

يوجد مدينتان تحملان اسم سولات سانت ماري (Sault Ste. Marie)، إحداهما في إقليم أونتاريو في كندا والأخرى في ولاية ميتشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية. تقع مدينتا سولات سانت ماري على الحدود الأمريكية الكندية في منطقة البحيرات العظمى. يفصل بينهما نهر سانت ماري، الذي ينبع من بحيرة سوبريور (Lake Superior) أكبر البحيرات العظمى الخمس، ويمتد لمسافة 110 كم باتجاه الشرق ثم باتجاه الجنوب حتى بحيرة هورون (Lake Huron). توضح الصورتان التاليتان موقع مدينتي سولات سانت ماري، الصورة الأولى لموقع سانت ماري الكندية والثانية لسانت ماري الأمريكية.

سولات سانت ماري

سولات سانت ماري

اسم سولات سانت ماري يعني ضفاف نهر سانت ماري، وقد حملت المدينة الكندية اسمها هذا منذ سنة 1669 ميلادية عندما انطلقت بها بعثة تبشيرية فرنسية. أول من استكشف مدينة سانت ماري الكندية كان المستكشف الفرنسي إيتيان برولي (Étienne Brûlé) وذلك سنة 1662 ميلادية. تنازل الفرنسيون عن المدينة للبريطانيين سنة 1763.

كان إيتيان برولي هو أول من استكشف مدينة سولات سانت ماري الأمريكية كذلك، في الفترة بين العامين 1615 و1622. سميت المدينة بنفس الطريقة التي سميت بها توأمها الكندية، وكان لذات الحملة التبشيرية وقائدها جاك ماركيت (Jacques Marquette) الفضل في التسمية. احتفظ الفرنسيون بالمدينة لفترة ثم انتقلت إلى البريطانيين سنة 1762، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاهدة باريس سنة 1783 في أعقاب الثورة الأمريكية.

تحتوي كلا المدينتين على الشلالات. وأبدأ مع المدينة الكندية؛ توجد شلالات الكريستال (Crystal Falls) في محمية مرتفعات هياواثا (Hiawatha Highlands) المعروفة باسم حديقة كينزمن (Kinsmen Park). تقع الحديقة ومعها الشلالات بالطبع على مسافة 15 دقيقة بالسيارة من الواجهة البحرية للمدينة على نهر سانت ماري. يبلغ ارتفاع شلال الكريستال نحو 18 مترًا، وتصعب رؤيته كاملًا مرة واحدة بسبب تدرجه. في فصل الشتاء تصبح مرتفعات هياواثا موقعًا لرياضة التزحلق على الجليد وغيرها من الرياضات الشتوية.

سولات سانت ماري

تقع شلالات شيبوا (Chippewa Falls) على مسافة ساعة بالسيارة شمال مدينة سولات سانت ماري الكندية. تشتهر المنطقة بكونها تقع إلى جوار طريق كندا السريع (Trans-Canada Highway) الذي يقطع كندا من الشرق حيث المحيط الأطلنطي إلى الغرب حيث المحيط الهادي، وبفضل موقعها هذه تعمل المنطقة كاستراحة للمسافرين على الطريق. يستطيع المارة على الطرق المجاورة رؤية الشلال. يبلغ ارتفاع الشلال نحو 25 قدمًا ويحصل على المياه من نهر شيبوا.

 

بارتفاع 22 مترًا واتساع 38 مترًا يقع شلال ماجبي (Magpie Falls)، والمعروف كذلك بالشلال العالي أو (High Falls)، على مسافة ساعتين ونصف بالسيارة من مدينة سولات سانت ماري الكندية.

يستمد الشلال المياه من نهر ماجبي الذي يمتد لمسافة 200 كم من هضبة لابرادور إلى الشاطئ الشمالي لنهر سانت لورانس في مدينة سات إيل (Sept-Îles) في مقاطعة كيبك (Quebec). يتحكم سد مقام قبل الشلال في كمية المياه التي تصل إليه، لذلك تختلف كمية المياه المنهمرة عبر الشلال من وقت لآخر.

جنوب شلال ماجبي وعلى مقربة منه تقع شلالات الفضة (Silver Falls) هي سلسلة من ثلاثة شلالات يمدها نهر ماجبي بالمياه. الشلالات الثلاثة هي شلالات الفضة العليا والتي تتكون من مجموعة من الشلالات الأصغر، وشلالات الفضة الوسطى التي يبلغ ارتفاعها نحو 25 قدمًا ويتراوح اتساعها بين 10 أقدام و30 قدمًا، وأخيرًا شلالات الفضة السفلى بارتفاع 10 أقدام واتساع 15 قدمًا.

 

تقع شلالات تاهكوامينون (Tahquamenon Falls) ضمن حديقة شلالات تاهكوامينون في مدينة سولات سانت ماري الأمريكية. تشمل الشلالات شلالات تاهكوامينون العليا والسفلى، يصل ارتفاع الشلالات العليا إلى نحو 50 قدمًا واتساعها نحو 200 قدم.

في حين تقع الشلالات السفلى على بعد أربعة أميال من الشلالات العليا، وهي عبارة عن سلسلة من خمسة شلالات صغيرة. تبلغ مساحة الحديقة التي تضم الشلالات نحو 46 ألف فدان، ما يجعلها ثاني أكبر حديقة في ولاية ميتشغان.

سولات سانت ماري

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "أين تقع شلالات سولات سانت ماري؟"؟