أين تقع قناة بنما؟

2 إجابتان

قناة بنما هي القناة الإسبانية التي تربط بين المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، ويبلغ طولها من الشاطئ إلى الشاطئ ما يقارب 40 ميلًا أي ما يعادل 64.37 كيلومترًا، في حين يبلغ طولها من مياه المحيط الأطلسي وتحديدًا من بحر الكاريبي إلى مياه المحيط الهادئ ما يقارب 50 ميلًا أي ما يعادل 80.47 كيلومترًا.

كما تقع هذه القناة على خط عرض 9 درجات شمالًا، في نقطة انخفاض الفجوة القارية الأمريكية الشمالية، وتمتد جنوبًا من مدخلها في كولون بجانب المحيط الأطلسي خلال غاتون إلى نقطة أكثر اتساعًا من بحيرة غاتون، ثم ينحرف مسارها نحو الشرق والجنوب الشرقي ليصل إلى خليج بنما بجانب المحيط الهادئ، كما يوجد بالتوازي مع القناة طريق بويد روزفلت السريع، وسكة حديد قناة بنما.

وبنيت كواسر أمواج بالقرب من القناة في كلا المحيطين، حيث تمتد هذه الكواسر من الجهتين الشرقية والغربية لخليج ليمون، حيث تحمي تلك الكواسر من العواصف في الغرب، وتقلل من الطمي في القناة في الشرق، كما يوجد جسر إلى جانب المحيط الهادئ امتد من بالبوا إلى ثلاث جزر هي: بيريكو وناوي وفلامنكو.

وانتهى العمل في هذه القناة في أغسطس عام 1914، لتكون إلى جانب قناة السويس من أكثر الممرات المائية استراتيجية في العالم. حيث أن هذه القناة وفرت حوالي 8000 ميلًا بحريًا أي ما يقارب 12874.75 كيلومترًا على السفن التي تبحر بين الساحلين الغربي والشرقي للولايات المتحدة. ووفرت 3500 ميلًا بحريًا أي ما يعادل 5632.7 كيلومترًا على الرحلات البحرية المنطلقة من السواحل الأمريكية الشمالية إلى السواحل الأمريكية الجنوبية. كما يمكن للسفن التي تبحر بين أستراليا وأوروبا وشرق آسيا أن توفر حوالي 2000 ميلًا بحريًا أي 3218.69 كيلومترًا باستخدام قناة بنما.

وبقيت هذه القناة تحت سيطرة الولايات المتحدة فقط منذ افتتاحها عام 1914 وحتى عام 1979، حين نُقلت سيطرة القناة إلى لجنة قناة بنما التي هي وكالة مشتركة بين جمهورية بنما والولايات المتحدة، واستمر ذلك حتى 31 ديسمبر عام 1999، حيث انتقلت السيطرة الكاملة على القناة إلى بنما.

كما تعتبر حركة المرور عبر تلك القناة مقياسًا للتجارة العالمية أي أنها ترتفع في أوقات الرخاء الاقتصادي العالمي، وتقل في أوقات ركوده. فقد سجلت تلك القناة أدنى مرور في عام 1916 حيث مر عبرها فقط 807 عابرًا، في حين ارتفعت حركة المرور فيها إلى  15,523 عابرًا من جميع الأنواع في عام 1970. فقد بلغت الحمولة التي مرت خلال القناة في ذلك العام أكثر من 132.5 طنًا طويلًا. كما مر عبرها خلال عام 2013 ما يقرب 210 مليون طنًا طويلًا من البضائع. وفيما يلي الطرق الرئيسية للتجارة التي تخدمها قناة بنما:

  • الساحل الشرقي لهاواي والولايات المتحدة، وشرق آسيا.
  • منطقة البحر المتوسط وآسيا الصغرى.
  • الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية والساحل الشرقي للولايات المتحدة.
  • الساحل الغربي لأمريكا الشمالية وأوروبا.
  • الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وأوروبا.
  • أوقيانوسيا والساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.
  • الساحل الغربي للولايات المتحدة، والساحل الشرقي لها.
  • أستراليا وأوروبا.

كما تسيطر التجارة بين شرق آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة على حركة النقل الدولي عبر القناة. و تعد المنتجات النفطية والسيارات والحبوب والفحم وفحم الكوك من المجموعات الرئيسية للبضائع التي تُنقل عبر قناة بنما.

أكمل القراءة

أين تقع قناة بنما؟قناة بنما هي تلك القناة المائية التي تربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ من خلال برزخ بنما. يبلغ طول القناة من الساحل إلى الساحل الآخر حوالي 60كم (40 ميلًا)، ومن المياه العميقة في المحيط الهادئ إلى مياه البحر الكاريبي والذي يَعتبر فرعًا من فروع المحيط الأطلسي.

ويمكننا تحديد موقع قناة بنما بشكلٍ أكثر دقة؛ فهي تَقَع على خط عرض 9 درجات شمالًا وذلك عند أكثر نقاط القارة الأمريكية الشمالية انخفاضًا، كما أنّ مدخلها يمتد من مدينية كولون البنمية على جانب المحيط الأطلسي لتتوسع باتجاه بحيرة جاتون الاصطناعية؛ ومن ثم تنعطف شرقًا باتجاه المحيط الهادئ حتى تصب في خليج بنما.

كما تعتبر قناة بنما واحدةً من أهم الممرات المائية الاصطناعية في العالم إلى جانب قناة السويس، فقد نشأ الاهتمام بإيجاد طريقٍ مختصر من المحيط الأطلسي إلى الهادئ من قِبل مستكشفين في أمريكا الوسطى وذلك في أوائل القرن السادس عشر عام 1523م، فقد كَلفَ الإمبراطور الروماني “تشارلز الخامس” بإجراء دراسةٍ وإنشاء خططٍ لبناء البرزخ؛ ولكن لم يتم تنفيذها على الإطلاق.

وبحلول عام 1848م بدأت الولايات المتحدة بالاهتمام بموضوع البرزخ لتقليل مسافات الرحل، إلى أنّ بدأ العمل الفعلي عام 1880م بحفر قناة بنما وذلك على يد شركة فرنسية يترأسها منشئ قناة السويس، ولكن لم تجرِ الأمور كما خُطط لها فقد توفي آنذاك 22000 عامل جراء إصابتهم بالأمراض المدارية كالحمأة الصفراء التي لم تَكن بالحسبان؛ لتؤدي إلى إفلاس الشركة وبيع حقوق المشروع الذي لا يزال في بدايته إلى الولايات المتحدة وذلك في عام 1903م.

تابعت الولايات المتحدة عملها حتى انتهت من تشكيلها عام 1914 من شهر آب. وبالطبع سُميت “بنما” نسبًة للدولة التي تَملكها وتدير أعمالها وهي جمهورية بنما بعد استقلالها عن كولومبيا.

وبالحديث عن الاستقلال اشعلت قناة بنما العديد من النزاعات بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية بنما؛ وذلك لأنها قسمت بنما إلى منطقتين، فقد استولت الولايات المتحدة على كامل بنما قديمًا، ولكن لم يبقَ شعب بنما مكتوف الأيدي؛ بلّ أشعل المظاهرات والثورات احتجاجًا على هذا الاحتلال، حتى وجدوا حلًا سلميًا عن طريق معاهدةٍ تَنص على وضع منطقة قناة بنما تحت حكمٍ مشترك؛ إلى أنّ تنازلت الولايات المتحدة عن المنطقة عام 1999م.

اختصرت قناة بنما العديد من المسافات بعد إنشائها، فقد كانت السفن التي تُبحر بين السواحل الشرقية والغربية للولايات المتحدة تضطر لولا وجود هذه القناة أنّ تدور حول كيب هورن في أمريكا الجنوبية والتي كانت ستقطع مسافة 15000كم تقريبًا؛ حتى إن انخفضت المسافة التي تقطعها السفن من أحد سواحل أمريكا الجنوبية وحتى الجانب الآخر من سواحل أمريكا الجنوبية حوال 6500كم؛ أيّ وفرت مسافة تُقدر بـ 8500كم تقريبًا. أمّا عن السفن التي تُبحر بين أستراليا، وشرق آسيا، وأوروبا وَفَرت باستخدامها لقناة بنما مسافة تقدر بـ3700كم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أين تقع قناة بنما؟"؟