أين تقع قناة بنما؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

قناة بنما هي القناة الإسبانية التي تربط بين المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، ويبلغ طولها من الشاطئ إلى الشاطئ ما يقارب 40 ميلًا أي ما يعادل 64.37 كيلومترًا، في حين يبلغ طولها من مياه المحيط الأطلسي وتحديدًا من بحر الكاريبي إلى مياه المحيط الهادئ ما يقارب 50 ميلًا أي ما يعادل 80.47 كيلومترًا.

كما تقع هذه القناة على خط عرض 9 درجات شمالًا، في نقطة انخفاض الفجوة القارية الأمريكية الشمالية، وتمتد جنوبًا من مدخلها في كولون بجانب المحيط الأطلسي خلال غاتون إلى نقطة أكثر اتساعًا من بحيرة غاتون، ثم ينحرف مسارها نحو الشرق والجنوب الشرقي ليصل إلى خليج بنما بجانب المحيط الهادئ، كما يوجد بالتوازي مع القناة طريق بويد روزفلت السريع، وسكة حديد قناة بنما.

وبنيت كواسر أمواج بالقرب من القناة في كلا المحيطين، حيث تمتد هذه الكواسر من الجهتين الشرقية والغربية لخليج ليمون، حيث تحمي تلك الكواسر من العواصف في الغرب، وتقلل من الطمي في القناة في الشرق، كما يوجد جسر إلى جانب المحيط الهادئ امتد من بالبوا إلى ثلاث جزر هي: بيريكو وناوي وفلامنكو.

وانتهى العمل في هذه القناة في أغسطس عام 1914، لتكون إلى جانب قناة السويس من أكثر الممرات المائية استراتيجية في العالم. حيث أن هذه القناة وفرت حوالي 8000 ميلًا بحريًا أي ما يقارب 12874.75 كيلومترًا على السفن التي تبحر بين الساحلين الغربي والشرقي للولايات المتحدة. ووفرت 3500 ميلًا بحريًا أي ما يعادل 5632.7 كيلومترًا على الرحلات البحرية المنطلقة من السواحل الأمريكية الشمالية إلى السواحل الأمريكية الجنوبية. كما يمكن للسفن التي تبحر بين أستراليا وأوروبا وشرق آسيا أن توفر حوالي 2000 ميلًا بحريًا أي 3218.69 كيلومترًا باستخدام قناة بنما.

وبقيت هذه القناة تحت سيطرة الولايات المتحدة فقط منذ افتتاحها عام 1914 وحتى عام 1979، حين نُقلت سيطرة القناة إلى لجنة قناة بنما التي هي وكالة مشتركة بين جمهورية بنما والولايات المتحدة، واستمر ذلك حتى 31 ديسمبر عام 1999، حيث انتقلت السيطرة الكاملة على القناة إلى بنما.

كما تعتبر حركة المرور عبر تلك القناة مقياسًا للتجارة العالمية أي أنها ترتفع في أوقات الرخاء الاقتصادي العالمي، وتقل في أوقات ركوده. فقد سجلت تلك القناة أدنى مرور في عام 1916 حيث مر عبرها فقط 807 عابرًا، في حين ارتفعت حركة المرور فيها إلى  15,523 عابرًا من جميع الأنواع في عام 1970. فقد بلغت الحمولة التي مرت خلال القناة في ذلك العام أكثر من 132.5 طنًا طويلًا. كما مر عبرها خلال عام 2013 ما يقرب 210 مليون طنًا طويلًا من البضائع. وفيما يلي الطرق الرئيسية للتجارة التي تخدمها قناة بنما:

  • الساحل الشرقي لهاواي والولايات المتحدة، وشرق آسيا.
  • منطقة البحر المتوسط وآسيا الصغرى.
  • الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية والساحل الشرقي للولايات المتحدة.
  • الساحل الغربي لأمريكا الشمالية وأوروبا.
  • الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وأوروبا.
  • أوقيانوسيا والساحل الشرقي لأمريكا الشمالية.
  • الساحل الغربي للولايات المتحدة، والساحل الشرقي لها.
  • أستراليا وأوروبا.

كما تسيطر التجارة بين شرق آسيا والساحل الشرقي للولايات المتحدة على حركة النقل الدولي عبر القناة. و تعد المنتجات النفطية والسيارات والحبوب والفحم وفحم الكوك من المجموعات الرئيسية للبضائع التي تُنقل عبر قناة بنما.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "أين تقع قناة بنما؟"؟