أين تقع هضبة الشطوط؟

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

هضبة الشطوط (Shotts Plateau): منطقة هضاب في دولة الجزائر، ويعني اسمها باللغة العربية، البحيرة المالحة، كما تعرف أيضًا باسم “الهضاب العليا”، أما الاسم الأكثر انتشارًا لها فهو الاسم الفرنسي “Hauts Plateaux”. تقع بين سلاسل جبال أطلس التل من الشمال، والأطلس الصحراوي من الجنوب.

ترتفع الهضبة 999 مترًا عن سطح البحر، تنتشر على أكثر من 600 كم شرق الحدود المغربية، وتتكون من سهول متموجة شبيهة بالسهوب، وتتمدد 200 كم في الغرب، وتضيق في الشرق لتتحول إلى سلسلة من الوديان.

يبلغ ارتفاعها بين 1100 و1300م في الغرب، ينخفض إلى 400م في الشرق في شط الحضنة. تتغطى بمخلفات طمي تشكلت من تآكل الجبال.

تمنع عنها مرتفعات أطلس التل مؤثرات البحر المتوسط، كما تمنع عنها جبال الأطلس الصحراوي تأثيرات الصحراء، أمطارها قليلة بين 250 -400 ملم ما يسمح فقط بنمو الأعشاب والحشائش، وعلى ذلك فالحرفة الرئيسية هي الرعي (أغنام، إبل، وماعز)، بالإضافة إلى زراعة الشعير وبعض الفاكهة، كما تحتوي على ثروات باطنية معدنية أهمها الفوسفات والحديد.

تمتلك المنطقة تصريفًا داخليًا، أما مناخها فمناخ قاري وقاحل جدًا، وتبدو وكأنها جزء من الصحراء أحيانًا، صيفها حار وجاف، وشتاؤها بارد تتدنى درجة الحرارة فيه حتى -1 تحت الصفر. تنتشر فيها السهول المالحة والسبخات التي تسمى بـ “الشطوط”. هضبة الشطوط

والجزائر دولة عربية في شمال إفريقيا، وجزء من المغرب العربي، يحدها من الشرق كل من تونس وليبيا، ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية، والبحر المتوسط من الشمال. وهي بلاد واسعة، الأكبر على مستوى إفريقيا، والعاشرة على مستوى العالم، وتقسم إلى منطقتين جغرافيتين:

  • المنطقة الشمالية وتسمى التل: وهي عرضة للتأثيرات المتوسطية للبحر الأبيض، تحتوي على جبال الأطلس، التي تفصل السهول الساحلية عن المنطقة الأخرى في الجنوب، وتتكون من كتلتين صخريتين حديثتين جيولوجيًا: تمتد متوازية من الشرق إلى الغرب، ويفصل بينها هضبة الشطوط. وهما:
  1. أطلس التل: هو منطقة القلب بالنسبة للبلاد، يقع شمالها ويضم معظم مدنها وسكانها، يمتد من الحدود المغربية إلى جبال القبائل وسهل بجاية في الشرق، ويشكل نهر الصومام تخمه الشرقي.

ويتألف من هضاب وسهول المنطقة الساحلية الضيق، وسلاسل جبال التل المتعددة، والوديان الوسطى والأحواض.

2. أطلس الصحراء أو الأطلس الصحراوي: وهو أعلى وأكثر ترابطًا من أطلس التل، يتشكل من 3 كتل صخرية من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بشكل مواز لجبال أطلس التل، وهذه الكتل هي: “القصور” قرب الحدود المغربية، و”العمور” و”أولاد نايل” جنوب الجزائر.

وتحتوي الجبال التي تتلقى كمية أمطار أكبر من هضبة الشطوط على بعض المراعي الجيدة.

تختفي المجاري المائية على الانحدارات الجنوبية للكتل الصخرية في الصحراء، لكنها تمد آبار الواحات الكثيرة بالماء على امتداد الحافة الشمالية للصحراء، ومن أشهر هذه الواحات الأغواط.

  • المنطقة الجنوبية، أو الصحراء: يمتد القسم الجزائري منها جنوب الأطلس الصحراوي لـ 1500 كم حتى حدود النيجر ومالي، وتشكل القسم الأعظم من البلاد، وهي عبارة عن رصيف قديم وصلب من الصخر القاعدي، الأفقي والمنتظم، القسم الأعظم منها صحراء رملية ترتفع فيها الكثبان حتى خمسة أمتار على مساحة 40 م. أما القسم المتبقي منها فمغطى بالحجارة ويسمى “الحمادة”، وهي منطقة غير مأهولة باستنثاء عدة واحات، تحتوي على مصادر غنية بالمعادن، والبترول والغاز الطبيعي.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "أين تقع هضبة الشطوط؟"؟