تُعتبَر هضبة بلوخستان أشهر معالم مقاطعة بلوخستان وهي واحدة من أربعة مقاطعات تضمّها دولة باكستان، وتقع تحديدًا في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد.

أمّا بالنسبة لهضبة بلوخستان (Balochistan Plateau) فهي تقع في شرق سلسلة جبال سليمان وكيرتار (Sulaiman and Kirthar Mountains)، ويحدّها من الشمال سلسلة جبال توبا كاكار (Toba Kakar Range) وتلال شاغاي (Chagai) التي تقع في المسافة الحدودية بين باكستان وأفغانستان، ومن الجزء الغربي الأوسط سلسلة سياهان (Siahan Range) وفي الزاوية الجنوبية الشرقية تقع السلسلة الجبلية مكرم (Mekran Range).

يبلُغ ارتفاع هضبة بلوخستان حوالي 2000 قدم أي 610 متر، وبالنسبة لمساحاتها الخضراء فتنتشر السلاسل الجبلية في اتجاهات مختلفة منها ويبلغ ارتفاعها من 6000 إلى 11000 قدم أي من 3335 إلى 1830 متر، وإلى جانب السلاسل الجبلية الشهيرة تنتشر أيضًا الهضاب والأشجار مثل العرعر والطارق والفستق.

أمّا بالنسبة للمساحة المائية في هضبة بلوخستان فتُصبّ مياه الأمطار الموسمية في سيول التلال والأحواض الممتدّة في أرضية السلاسل الجبلية والأشجار، وفي جزئها الشمالي الشرقي يُلاحظ جريان بعض الأنهار الهامّة مثل نهر زوب (Zhob River) ونهر بولان (bolan river)، حيث شكّلت روافد النهرين السابقين حوضين طُميين هامين في بلوخستان هما حوض لورلاي (Lorlai basin) وحوض كويتا (Quetta basin) اللذان يُشكّلان أهمية كبيرة لمنتجات الهضبة ولمقاطعة بلوخستان بأكملها.

وبشكل عام فإن أودية الجداول الرئيسية وروافد الأنهار في بلوخستان تتكون من سهول مسطحة من التربة الغرينية في المنتصف مع منحدر مرصوف بالحصى بأطوال متفاوتة على جانبي الجبال المختلفة، حيث يُحصَل من خلال هذه المنحدرات المرصوفة على إمدادات مياه الري من خلال النظام المائي أو التقنية التقليدية كاريز (karez).

في الحقيقة وأنا أعدّ لك هذه الإجابة انتابني الفضول حول تقنية karez، فإن كنت أيضًا تشاركني هذا الفضول دعني الآن اختصر لك هذه التقنية بعدّة أفكار بسيطة لنتمكّن معًا من فهم آلية الري المتّبعة في هضبة بلوخستان وفي المقاطعة بأكملها.

في البداية تقوم Karez على سلسلة من الأعمدة الرأسية تتصَل عن طريق الأنفاق المنحدرة –التي ذُكرَت سابقًا- والتي تصل بدورها إلى المياه الجوفية المُخزّنة وهنا تلعب الجاذبية دورًا هامًا حيث تعمل على إخراج كمية كبيرة من الماء إلى السطح مما يوفّر نقل كميات كبيرة إلى السطح بطريقة سهلة وسلسة دون الحاجة إلى التكاليف الجسدية أو المادية للقيام بعملية الضخ.

ينقل الكاريز كميات المياه على مدى مسافات طويلة في المناخات الجويّة الحارّة والجافّة مما يمنع فقدان المياه عن طريق التبخر ويتميّز بمقاومته للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والكوارث المُصطنعة مثل آثار التدمير الحاصلة بسبب الحروب، ولعلّ أهم مميّزات هذه التقنية بأنّها واحدة من أهم الأنظمة المائية المُستدامة بيئيًا؛ فهي لا تحتاج لأي طاقة إضافية، وبالتالي ستحافظ على مستويات التشغيل والصيانة بنسب قليلة جدًا على مدار سنين عديدة.

غالبًا ما يستخدم الكاريز من قِبل جماعات عديدة تشترك مع بعضها من خلال شراء أسهم في هذا النظام المائي، أو من قِبل مجتمع محلي موحّد كونه يُعتبر من الأنظمة المائية باهظة الثمن من جهة والقيّمة على المدى الطويل من جهة أخرى.

ويمكننا معرفة أهمية هذا النظام المائي بالنسبة لبلوخستان من خلال إحصائية أُجريت في عام 2012، وجدت أنّ بلوخستان تحوي حوالي 1053 كاريز تعمل بشكل دائم وتحوي أكثر من 22000 رطل مما يُؤمّن ري 27000 هكتار، كما توجد 270 كاريز لا تعمل في الوقت الحالي لكن من الممكن إصلاحها وإعادة استخدامها.

وبالطبع فإن هضبة بلوخستان ستتأثّر بالمناخ العام المفروض على مقاطعتها -كما تأثرت بنظامها المائي- لذلك سأستعرض لك الآن بعضًا من النقاط الهامة في المناخ العام المُسيطِر على بلوخستان كهضبة ومقاطعة:

  1. نسب الأمطار في بلوخستان ضئيلة وغير منتظمة فهي تشكّل حوالي 4 بوصات فقط، وتتميّز بدرجات حرارة مرتفعة جدًا في فصل الصيف ومنخفضة جدًا في فصل الشتاء.
  2. يُسيطر الجفاف على نشاطها الزراعي مما يعني قلّة بالنباتات والمنتجات الغذائية.
  3. يعتمد سكان بلوخستان على تربية الإبل والماعز والأغنام.
  4. تمتلك بلوخستان ثروة معدنية هائلة متكوّنة من الغاز الطبيعي والفحم والكرومات والرصاص والكبريت والرخام، مما يؤمّن لها قوة صناعية كبيرة.

أكمل القراءة

تعتبر بلوخستان أكبر مقاطعات باكستان الأربع، تمتد على مساحة 347190 كيلومترًا مربعًا، وتشكّل %43.6 من إجمالي مساحة باكستان. أمّا عن السكان فتعتبر أصغر من باقي المقاطعات الأخرى حيث يبلغ عدد سكان أكبر مدنها “كويته” حوالي2,275,699 مليون نسمة حسب إحصاءات 2017.

جغرافيًا، هي هضبة واسعةٌ تضم العديد من التضاريس الوعرة المقسّمة إلى أحواضٍ حسب تغير الارتفاعات والوعورة. بشكلٍ عامٍ، يمكن تقسيم منطقة بلوخستان إلى أربع مناطقٍ جغرافيةٍ: الأراضي المرتفعة العليا، والأراضي المنخفضة، والسهول، والصحاري.

الأراضي المرتفعة:

يصل ارتفاع الأراضي المرتفعه إلى 3700 متر (والمعروفة محليًا باسم خراسان(Khorasan)) مع وديانٍ ترتفع إلى حوالي 1500 متر فوق مستوى سطح البحر. تشمل هذه المرتفعات سلاسل مكران وخران وشاجي في الغرب وسليمان وباب وكيرثر في الشرق. أما ما يسمى الأراضي المرتفعة العليا فتتمركز بشكلٍ رئيسيٍّ في مناطق جوب، وكيلا سيف الله، وبيشين، وكويتا، وزيارات، وقلات. وهي تتألف من عدد من نطاقات مثل سليمان وتوباكاكاري وموردار وزرغون وتاكاتو وشيلتان.

الأراضي المنخفضة:

يتراوح ارتفاع هذه الأراضي من 1970 إلى 3940 قدمًا (600 إلى 1200 متر). وتقع في جنوب شرق بلوخستان، باستثناء الجزء الشرقي من كاتشي، والنهاية الجنوبية لمقاطعتي ديرا بوجتي ونصير أباد. بعضها امتداد للأراضي المنخفضة المرتفعة الموجودة عند حدود مناطق جوادر، وتربات، وبنجور، وخاران، وشاجي.

السهول:

في بلوشستان مساحةٌ صغيرةٌ (نسبيًا) من السهول مقارنةً بإجمالي مساحة أراضيها. وتشمل سهل كاتشي، الواقع جنوب سيبي (Sibi) ويمتد إلى قسم نصير أباد، والجزء الجنوبي من منطقة ديرا بوجتي، ومنطقةً سهلية ضيقةً ممتدة على طول ساحل مكران (الممتد من كاتشي إلى الحدود الإيرانية).

تغطي سهول كاتشي ولاس بيلا وسهول نهر داشت مساحات كبيرةً من الإقليم. بينما تهيمن الجبال على بقية التضاريس، بالإضافة إلى الوديان. يتكون الجزء الغربي من الإقليم (ومعظمه في منطقتي خران وشاجي) من سهول شاسعة مغطاةٍ بالحصى الأسود ومساحات واسعة من الكثبان الرملية. أما بالنسبة للشريط الساحلي فيمد حوالي 760 كيلومتراً، ويضم عددًا من أشباه الجزر.

المناخ:

يتميّز مناخ المرتفعات العليا لبلوخستان بشتاءٍ باردٍ جدًا وصيفٍ دافئٍ. يتفاوت الشتاء في الأراضي المنخفضة من شديد البرودة (في المناطق الشمالية) إلى الاعتدال بالقرب من ساحل مكران. الصيف بطبيعة الحال حارٌّ وجافٌ. المناطق القاحلة في منطقتي شاغي وخاران شديدة الحرارة في الصيف. كما أن المناطق السهلية شديدة الحرارة أيضًا في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية. الشتاء معتدل على السهول، ولا تنخفض أبدًا عن نقطة التجمد. أما المناخ الصحراوي فيتميز بالحرارة والجفاف الشديد.

الأمطار:

يتراوح متوسط المعدل السنوي لهطول الأمطار من 50 إلى 500 ملم. أكبر الهطولات المطرية في المناطق الشمالية الشرقية حيث يتراوح معدل الأمطار السنوي من 200 إلى 500 ملم، فيما يتناقص في المناطق الجنوبية الشرقية ويكون الحد الأدنى في Naukundi.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أين تقع هضبة بلوخستان؟"؟