أين يقع سهل البقاع؟ 

2 إجابتان

سهل البقاع

يقع وادي البقاع (Bekaa Valley) الواسع وسط دولة لبنان العربيّة الواقعة في غرب قارة آسيا وتحدّها سوريا شمالاً شرقاً وفلسطين من الجنوب، حيث يمتد وادي البقاع على طول نهري الليطاني والعاصي على مسافة 75 ميلاً (120كم) من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، بالتحديد بين جبال لبنان الغربيّة وجبال لبنان الشرقيّة  بعرض 16 كم (9.9ميل)، فيعد سهل البقاع الفاصل الوحيد بينهما ويندمج مع جبال الحرمون، ويشرف الوادي أيضاً على البحر الأبيض المتوسط، ويبعد 30 كم عن شرق بيروت.

إذا ذهبت يوماً إلى لبنان فإنّ سهل البقاع مكان يُنصح بزيارته ولا يمكُن لك تخطيه إن سمحت الأوضاع الأمنية بذلك، وإليك بعض من ميزات منطقة وادي البقاع:

  • المساحة: تبلغ مساحة السهل 428ألف هكتارأي حوالي 42% من مساحة لبنان.
  •  المناخ: مناخ سهل البقاع كمناخ البحر المتوسط معتدل ووسطي فيكون فصل الصيف دافئاً وجافاً مع ليالي منعشة بنسمات الهواء بينما يكون الشتاء بارداً رطباً وحتّى ثلجيّاً مع أمطار قليلة وقد تتخلله الشمس المشرقة، لكن ذوبان الثلوج يخلق أنهاراً صغيرة تصب في نهر الليطاني، ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي 230 ملم (9.1 بوصة) في الجزء الشمالي بينما يبلغ في القسم الجنوبي 610 ملم (24 بوصة) في منتصف الوادي.
  • المياه: يمتد نهر العاصي الكبير المار فيه إلى سوريا وتركيا شمالاً، بينما يمتد نهر الليطاني جنوباً ثمّ غرباً لينتهي في البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي المنطقة أيضاً على بحيرة القرعون في القسم الجنوبي منها فتم إنشاء بعض من القنوات لإنشاء محطة كهرومائيّة كبيرة تولد الكهرباء
  • الزراعة: يعد سهل البقاع المنطقة الزراعيّة الرئيسيّة في لبنان فيحتوي نصف الأراضي الصالحة للزراعة في لبنان نظراً لتربته الخصبة الناتجة عن الأنهر المتعددة فتنتشر بساتين الزيتون والكروم وأشجار التين والرّمان وحقول القمح على وسع مساحة الوادي، وتعتبر المنطقة ذات سمعة سيئة بسبب إنتاجها للمخدرات فتنتشر زراعة القنب فيها منذ زمن ليس بقليل، لكن مع ذلك الزراعة في المنطقة لا تكون مُكثّفة كالسهول الساحليّة نتيجة المناخ الجاف، وهناك مناطق مهملة يُمكن استصلاحها لتصيح خصبة كغيرها.
  • التاريخ: يعد البقاع موطن للعشائر القديمة الرومانيّة والعربيّة وبذلك تحتوي الآن على عدد كبير من المواقع الأثريّة الرومانيّة المُعلّقة والعديد من المعابد كمعبد بعل الذي شهد مؤتمر تريباراديسوس في عام 320 قبل الميلاد، وتل رياق وتل خردان وتل الشيخ حسن، بالإضافة إلى قلعة راشيا الوادي، ويشتهر المطبخ البقاعي منذ القدم باختلافه عن المطبخ اللبناني البيروتي فيُمكن أن ترى الضفادع والعصافير كأطباق رئيسي في المنطقة.
  • المدن: يقع في وادي البقاع مدينة زحلة في القسم الشمالي  وتشتهر المدينة بالكروم وإنتاج مشروب كحولي يُدعى العرق، ومدينة بعلبك الحاوية على آثار رومانيّة وبلدة عنجر.
  •  الديانة: أغلب الناس الموجودة في المنطقة من الطائفة الشيعيّة اللبنانيّة لذلك تحتوي المنطقة العديد من المقرات لحزب الله وبذلك كان موقعاً للحروب الأهليّة في أواخر القرن العشرين لكن في زحلة فإنّ أغلب الناس يعتنقون الديانة المسيحيّة وبشكل خاص الروم الكاثوليك والموارنة الكاثوليك والأرثوذكس اليونانيّة، ويعد الوادي منطقة مكتظة باللاجئين السوريين بعد حرب 2011 فكانت هذه المنطقة هدفاً للأمان والسلام.

أكمل القراءة

سهل البقاع

 سهل البقاع (Bekaa Valley) : 

البقاع يطلق على السهل المنبسط المحصور بين مرتفعات جبال لبنان الشرقية والغربية، وأطلق عليه سهل البقاع، وكذلك عُرف في العصور الكلاسيكية باسم سورية المجوفة. يمتدُ سهل البقاع بطول 120 كم من الشمالِ الشرقي إلى الجنوب الغربي على طول نهر العاصي، ونهر الليطاني، بين جبال لبنان الغربيّة وجبال لبنان الشرقيّة، ويطلُّ على البحر الأبيض المتوسط، ويبعد حوالي 30 كم عن بيروت باتجاه الشرق.

مساحة سهل البقاع وطبيعة المنطقة:

يمثل سهل البقاع 42% من مساحة لبنان حيثُ تبلغ مساحة السهل 428 ألف هكتار، ويتميزُ السهل الساحلي الضيق والمتقطّع على طول البحرِ الأبيض المتوسط ​​بالخلجانِ الرملية والشواطئ الصخرية، حيثُ يقع سهل البقاع بين سلسلتي جبال لبنان الغربية والشرقية، ويتميّز بتربة خصبة، وفيه نصف الأراضي الصالحة للزراعة للبنان، حيثُ يتدفّق أكثر من اثني عشر نهرًا صغيرًا من الجبال أهمّها نهر الليطاني الذي يروي قلب سهل البقاع.

مناخ سهل البقاع:

يتميّز مناخ منطقة سهل البقاع أنه مناخ متوسطي معتدل، ففصل الشتاء يكون باردًا معتدلًا وحتى ثلجيًا مع أمطار قليلة والصيف دافئ إلى حار.

المياه:

تستقبلُ منطقة سهل البقاع كمية محددة من الأمطارِ خاصةً من الشمالِ يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في القسم الشمالي 230 ملم، و يوجد في سهل البقاع أكبر نهران يجريان في الاتجاه المعاكس، هما نهر العاصي شمالًا ونهر الليطاني جنوبًا.

الزراعة في سهل البقاع: 

زراعة الوادي قليلة مقارنةً بالسهل الساحلي وذلك بسبب قلة هطول الأمطار واختلاف في درجات الحرارة، في أقصى الجنوب تكونُ التربة أكثر خصوبة فتدعم محاصيل القمح، والذرة، والقطن، والخضروات، مع الكروم والحمضيات.

سهل البقاع

يقسم سهل البقاع إلى:

  • المنطقة الشماليّة (الحوض الداخلي لنهر العاصي) ويجري نهر العاصي في هذا الجزء من السهل.
  • المنطقة الوسطى (الحوض الداخلي لنهر الليطاني) ويصل اتّساع هذه المنطقة إلى 13 كيلومترًا تقريبًا، وهو أكثر أجزّاء السهل ارتفاعًا يوجد في المنطقة الوسطى مدينة زحلة التي تعتبر المحور الاقتصادي للبقاع، تشتهر زحلة بزراعة الكروم والمنتجات الغذائية وتشتهر بصناعة مشروب روحي يسمى (العرق)، كما يوجد فيها أكبر معبر حدودي رسمي (معبر المصنع).
  • المنطقة الجنوبيّة: يمتد هذا الجزء من أراضي زحلة في الشمال إلى مرجعيون في الجنوب .

يبلغُ  عدد سكان البقاع 540.000 نسمة.

معالم في البقاع:

تحتوي البقاع على عدد كبير من المواقع الأثريّة الرومانيّة المُعلّقة والعديد من المعابدِ الضخمة، فيعتبر البقاع موطن للعشائر الرومانية والعربيّة.

نبذة عن لبنان:

لبنان (الجمهورية اللبنانيّة) هي دولة عربيّة تقع في الشرق الأوسط غرب قارة آسيا، تحدّها سوريا من الشمال ومن الشرق، وفلسطين جنوبًا، وتطل على البحر المتوسط غربًا. يُعتبر لبنان منطقة جبليّة حيثُ تغطي الجبال معظم المناظر الطبيعية في البلاد، عاصمة لبنان بيروت، تعتبر بيروت أكبر ميناء بحري رئيسي في البلاد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أين يقع سهل البقاع؟ "؟