مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

السهول هي عبارة عن يابسة تغطى مساحات واسعة من الأراضي، وتنقسم إلى عدة أقسام هي السهوب، والبراري، والمراعي. ويعود الأصل في تشكيلها إلى الحمم البركانية المتدفقة إلى الأرض، كما يمكن للتآكل والرواسب أن تخلق بعضًا منها أيضًا، فوجدت العديد من السهول المشهورة في العالم، كالسهول الشمالية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية، والسهول الغربية في أستراليا، بالإضافة لسهول إيطاليا التي تغطي أقل من ربع مساحتها، كسهل أبوليان، وسهل البو الذي يعد السهل الأكثر اتساعًا في إيطاليا، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 1800 قدمًا عن مستوى سطح البحر.

ويعرف أيضًا باسم وادي البو، ويعد من السمات الجغرافية الرئيسية في إيطاليا باعتباره أكبر وأهم منطقة اقتصادية وزراعية وصناعية هناك، حيث يمتد على نحو 600 كيلومترًا في الإتجاه الشرقي والغربي، ويعيش في هذا السهل الخصب حوالي أكثر من 16 مليون نسمة، أي ما يقارب ثلث السكان الإيطاليين، كما يتواجد فيها 12 مدينة كتورينو، وميلانو.

ويمتد أيضًا مع روافده ومنطقة المستجمعات لمياه البو عبر 70000 كم مربع، كما لعبت الأهمية الصناعية، والزراعية لذلك الوادي دورًا رئيسيًا في التاريخ السياسي والإجتماعي لإيطاليا، حيث يشكل نهر البو اليوم 40% من الإنتاج المحلي للبلاد، ولكنه يعاني من عواقب بيئية خطيرة، وذلك بسبب سوء الإدارة المائية والتلوث الصناعي وأيضًا تلوث مياه الصرف الصحي، والجريان السطحي الزراعي.

ويقوم نهر بو بإدارة جميع روافده، حيث يتواجد سهل بو في النهاية العليا من الانقسامات الطبيعية الموجودة في سفوح جبال الألب الإيطالية، وتتألف هذه السفوح من صخور رسوبية، وحجر الجيري.

كما تعتبر أنهار إيطاليا قصيرة نسبيًا، لكن يعد نهر البو أطول نهر في المنطقة، حيث أطلق عليه اسم أمير الأنهار الإيطالية، بالإضافة لوجود العديد من التلال والحصى الرملية. ومن الجدير بالذكر أن الأمطار وفيرة في هذه المنطقة، حيث تساعد في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار، مما يوفر كميات مناسبة من مياه الري من أجل الأراضي الزراعية الخصبة.

كما يعكس الغطاء النباتي في إيطاليا التنوع الكبير في البيئات الموجودة، حيث تضم ثلاث مناطق بيئية، وكل منطقة تحتوي على أنواع مختلفة من النباتات، كجبال الألب، ووادي البو، بالإضافة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يحتوي سهل البو على غابات الصنوبر، كما يوجد العديد من الأعشاب بجانب الجداول، ولكن يعد القمح والذرة والبطاطا المحاصيل الأساسية في الوادي.

أما بالنسبة للمناخ في سهل البو فهو حار صيفًا، وبارد شتاءً، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة في تورينو في الشتاء حوالي 0.3 درجة مئوية، أما متوسط درجة الحرارة في الصيف 23 درجة مئوية، كما تتساقط الأمطار على الوادي وتزداد معدلاتها بازدياد الارتفاع، كما يمكن تساقط بعض الثلوج، وخاصةً على السهول العالية.

وترتفع درجات الحرارة على طول ساحل البحر الأدرياتيكي من الشمال إلى الجنوب، كما يوجد ذلك السهل في المنطقة المعتدلة، ويوجد تباين عالي بين مناخ الشمال الإيطالي الملحق بالقارة الأوروبية ومناخ الجنوب، باعتبار جبال الألب حاجزًا جزئيًا في وجه الرياح الغربية الشمالية، ونتيجة الظروف المناخية المتعاقبة على ذلك السهل عبر العصور، وبسبب وجود الكثير من الاختلافات في الارتفاع لذلك السهل، نتج تنوع صخري كبير، ووجدت أنواع مختلفة من التربة هناك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "أين يقع سهل البو؟"؟