كيفية تقديم طلب إثبات عدم دخول بالزوجة

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » كيفية تقديم طلب إثبات عدم دخول بالزوجة

يلجأ العديد من الناس إلى إثبات عدم دخول بالزوجة لأسبابٍ كثيرةٍ ولإتمام العديد من الأمور، فهناك الكثير من الزيجات التي انتهت دون الدخول بالزوجة، وبالتأكيد هذه النقطة مهمةٌ وتؤثر على الكثير من الأمور.

شرح الخدمة

تطلب بعض الجهات إثبات عدم دخول بالزوجة لأسبابٍ معينةٍ أو للموافقة على بعض الإجراءات، ففي هذه الحالة، بدلًا من الذهاب إلى المحاكم والمصالح الحكومية للحصول على إثبات أو للانتهاء من هذه الشؤون مع تضييع الكثير من الوقت والجهد، يمكنك وبكل بساطةٍ استخراج هذا الإثبات من خلال منصة ناجز العدلية بمحض نقراتٍ إلكترونيةٍ وأنت جالسٌ في بيتك بكل سهولةٍ.

كيفية الحصول على إثبات عدم دخول بالزوجة من خلال ناجز

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل من خلال الرابط التالي: https://moj.gov.sa/ar/Pages/default.aspx.
  2. هذه الخدمة مرتبطةٌ بطلبات الإنهاءات، وخدمة طلبات الإنهاءات يمكن الوصول إليها بأكثر من طريقةٍ:
    • أن تدخل إليها من خلال التمرير لأسفل في الصفحة الرئيسية لمنصة ناجز الإلكترونية، حتى الجزء الخاص بالإنهاءات، ومنه تختار طلبات الإنهاءات.
    • أن تتوجه إلى صفحة وزارة العدل على منصة ناجز من خلال الرابط الذي ذكرناه سابقًا، ثم تمرر السهم لأسفل حتى تصل إلى طلبات الإنهاءات في الخيار الثاني من الأربع خيارات الموجودة.
    • أن تتوجه إلى صفحة وزارة العدل، ثم من القائمة الأفقية بالأعلى تختار الخدمات الإلكترونية، ومن الخدمات الإلكترونية تختار تقديم طلبٍ للدوائر الإنهائية.
  3. بعد الدخول إلى خدمة طلبات الإنهاءات بأي طريقةٍ من الطرق السابقة، اختر الدخول إلى الخدمة.
  4. عندما تضغط زر الدخول إلى الخدمة، سوف يذهب بك إلى صفحة. ليسألك إن كنت ترغب في تقديم طلبٍ جديدٍ أو استكمال طلبٍ قديم، اختر الخيار المناسب لحالتك، سواءً كنت تقدم الطلب لأول مرةٍ وترغب في إنشاء واحدٍ جديدٍ، أو كنت قد قدمت الطلب بالفعل وترغب في التعديل عليه أو في عرضه عامة.
  5. في حالة ضغطك على تقديم طلبٍ جديدٍ، سوف يذهب بك إلى صفحة الدوائر الإنهائية، ليعرض لك أقسام الدوائر الأربعة: حالات القصر وحصر وقسمة الورثة وصكوك العقارات والحالات الاجتماعية.
  6. اختر الدائرة الأولى الخاصة بالأسرة، ومنها اختر إثبات عدم دخول بالزوجة في آخر القائمة.
  7. بعد اختيار هذه الخدمة، سيعرفك عليها بالأول في سطر، ثم من بعدها اضغط على زر الدخول إلى الخدمة.
إثبات عدم دخول بالزوجة
  1. كما نرى في الصورة السابقة، عندما تضغط على الدخول إلى خدمة إثبات عدم دخول بالزوجة كما ذكرت، سوف يستعرض لك استمارةً إلكترونيةً طويلةً بها العديد من الخانات الفارغة التي تطلب منك بعض البيانات الضرورية لإتمام طلبك.
  2. في الخانة الأولى سوف يطلب منك اختيار المحكمة التابع لها، تحقق من الأمر ثم مرر السهم بين الخيارات حتى تصل إلى المحكمة الصحيحة.
  3. بعد ذلك سوف يطلب منك تحديد صفة المنهي، سواءً كان الشخص بنفسه (أصيل)، أو موكل من أصيل (وكيل).
  4. بعد تحديد صفة المنهي، ننتقل إلى بيانات الهوية، في البداية يتم تحديد نوع الهوية، من خلال الخيارات المتاحة يمكنك اختيار نوع هويتك أيًّا كان نوعها، سواءً كانت وطنيةً أو غيرها.
  5. في الخانة المجاورة لنوع الهوية، سيطلب منك رقم الهوية، تأكد من إدخال الرقم بصورةٍ صحيحةٍ حتى لا يحدث لبس.
  6. بعد الانتهاء من بيانات الهوية، اذهب إلى الخانة المجاورة لتكتب تاريخ ميلادك، مرتين، مرةً بالتقويم الميلادي ومرةً بالتقويم الهجري، وتأكد من صحة ما تكتبه.
  7. بعد الانتهاء من كافة بيانات المنهي، يمكنك الضغط على زر تحقق لكي يظهر باقي البيانات بشكلٍ آليٍّ، ثم اضغط على زر إضافة.
  8. الآن ننتقل إلى بيانات الزوجة، الاستمارة الإلكترونية للزوجة مماثلةً لما ذكرناه في خانات المنهي، يمكنك ملء الخانات بنفس الطريقة السابقة مع توخي الحذر لكي لا تخطئ في البيانات، ولكن الفرق أن هناك سؤالًا في نهاية الاستمارة، وهو هل ستحضر الزوجة أم لا، في حالة اختيارك لنعم، فسوف تستمر في ملء بيانات طلب إثبات عدم دخول بالزوجة أما في حالة اختيارك لا سوف ينتهي الطلب.
  9. بعد ذلك نتوجه إلى بيانات عقد النكاح، وفيه يطلب منك رقم العقد الخاص بالزواج، فضع الرقم بطريقةٍ صحيحةٍ، ثم انتقل إلى الخانة المجاورة لتكتب مصدر العقد، وبعد ذلك تكتب تاريخ عقد الزواج الهجري والميلادي، ثم اضغط إضافة.
  10. بعد الانتهاء من بيانات عقد النكاح، ننتقل إلى بيانات الشهود/المعدلين، الخانات الأولى (الخاصة بالهوية وبتاريخ الميلاد) املأهم بنفس الطريقة السابقة، والخانات الباقية من الاسم كامل (اسم الشاهد والأب والجد والعائلة) املأها كتابةً أبجديةً صحيحةً، يتبقى رقم الجوال الذي تستقبل عليه الإشعارات، تاكد من كتابة الأرقام بشكلٍ صحيحٍ.
  11. يتبقى أهم خانةٍ وهي صلة قرابة الشاهد بالزوجة، وذلك لأن ما سيشهد عليه أمرٌ في غاية الخصوصية والدقة، فيجب تحديد صلة القرابة.
  12. بذلك يكون انتهى الطلب، يمكنك حفظه كمسودةٍ لحين الحاجة إلى تقديم الطلب، أو يمكنك تقديم الطلب في الحال مع الاحتفاظ برقم الطلب لحين الحاجة إليه.

432 مشاهدة