إثبات فقد وغيبة أحد الأشخاص لدى المحكمة المختصة وزارة العدل ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » إثبات فقد وغيبة أحد الأشخاص لدى المحكمة المختصة وزارة العدل ناجز

تعد خدمة إثبات فقد وغيبة واحدةً من بين العديد من الخدمات الرقمية التي تتوافر على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، كل ما تحتاج إليه هو الولوج إلى موقع الوزارة واتباع كافة الخطوات التي سنتطرق إليها في هذا المقال؛ لتستفيد من الخدمة بكل سهولةٍ وفي غضون بضعة دقائقَ ودون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية، وتحمُّل عناء الانتظار وإهدار الوقت والجهد وربما المال. 

أثبت نظام الخدمات الرقمية جدارته في الارتقاء بمجال قطاع الأعمال ومساعدة كل من له صلة بالهيئات العدلية والقضائية، فضلًا عن التيسير على المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية أو الوافيدين المقيمين على أرض المملكة، منذ بدء العمل بنظام الخدمات الرقمية لاحظ المسؤولون ازديادًا ملحوظًا في عدد القضايا المُقدمة للمحاكم، الأمر الذي يعكس مدى فاعلية ونجاح الخدمات الرقمية في استقطاب المواطنين ورواد الأعمال بالتعاون مع القطاع الخاص متمثلًا في بوابة ناجز. 

التعريف بخدمة إثبات فقد وغيبة

هي أحد الخدمات التي تختص بها الدوائر الإنهائية وهي عبارةٌ عن طلبٍ يتم تقديمه لإثبات تغيُّب أحد الأشخاص بشكلٍ رسميٍّ لدى المحكمة المختصة، والجدير بالذكر أن هذه الخدمة متاحة لكلٍّ من المواطنين السعودين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية.

الأوراق المطلوبة للتقديم على طلب إثبات فقد وغيبة

على غرار العديد من الخدمات الخاصة بالدوائر الإنهائية يستلزم التقديم على طلب إثبات فقد وغيبة بيانات معينة تطلب إحضار بعض الأوراق الرسمية كالتالي:

  • إحضار شاهدين ومعدلين.
  • إحضار الهوية الوطنية (أصل وصورة).
  • نسخة من الإعلان بالصحيفة.

خطوات التقديم على طلب إثبات فقد وغيبة

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • ما يلبث أن يفتح الرابط حتى تظهر أمامك الصفحة الرئيسية للوزارة، وبها شريطٌ علويٌّ يتضمن عدة تبويباتٍ كالتالي: (الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة.
إثبات فقد وغيبة
  • انقر فوق تبويب الخدمات الإلكترونية، سوف تنسدل قائمةٌ بها العديد من الخدمات اختر منها ” تقديم طلب للدوائر الإنهائية” التي تندرج أسفل فئة” المحاكم“.
إثبات فقد وغيبة
  • بعد النقر على “تقديم طلب للدوائر الإنهائية” سيتم توجيهك مباشرةً إلى الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة بدايةً من نبذةٍ مختصرةٍ عنها وصولًا إلى فيديو وصورةٍ توضيحيةٍ يشرحان خطوات الدخول للخدمة، مع الأيقونة الخضراء التي تحمل عنوان “الدخول على الخدمة” فقم بالنقر عليها. 
إثبات فقد وغيبة
  • ستظهر أمامك صفحةٌ بها أيقونتان الأولى” تقديم طلب جديد” والثانية “استكمال طلب سابق” انقر على الأيقونة الأولى.
إثبات فقد وغيبة
  • بعد النقر على “تقديم طلب جديد” سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تعرض كافة الخدمات التابعة للدوائر الإنهائية، والتي تشمل أربع فئاتٍ (الأسرية، الورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، الحالات الاجتماعية).
  • تحت فئة “الحالات الاجتماعية” اختر” إثبات فقد وغيبة”.
إثبات فقد وغيبة
  • ستظهر لك أيقونةٌ بها تفاصيل الخدمة أسفلها تبويب “الدخول للخدمة” انقر فوقه لتتمكن من ملء الطلب.
إثبات فقد وغيبة

خطوات ملء طلب إثبات فقد وغيبة

  • في صفحة تعبئة البيانات قم باختيار نوع المحكمة التي ترغب في تقديم طلبك إليها.
إثبات فقد وغيبة
  • املأ بيانات المنهي والتي تشمل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على أيقونة تحقق لجلب باقي البيانات.
إثبات فقد وغيبة
  • قم بملء بيانات المفقود أو الغائب عن المحكمة، إمّا عن طريق إدخال نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد كما في بيانات المنهي، يليها النقر فوق أيقونة تحقق لجلب باقي البيانات، وبإمكانك تعبئتها يدويًّا بإدخال الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة، وحدد الجنسية ونوع الجنس، ثم اختر صلة قرابة المنهي بالغائب، وتاريخ الغيبة هجريًّا وميلاديًّا، وفي الأخير وصف الغيبة كما بالصورة التالية:
إثبات فقد وغيبة
  • املأ بيانات الشهود أو المعدلين والتي تتضمن نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على تحقق لجلب باقي البيانات، أو قم بتعبئتها يدويًّا بإدخال الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة، واختر الجنسية ونوع الجنس، واكتب رقم الجوال وصلة قرابة الشاهد بالمنهي.
إثبات فقد وغيبة
  • ما إن تنتهي من تعبئة جميع البيانات اضغط على أيقونة “تقديم الطلب”، وفي حال عدم الانتهاء من كافة البيانات انقر فوق “حفظ كمسودة” لتتمكن من إكمالها في وقتٍ لاحقٍ.
إثبات فقد وغيبة

208 مشاهدة