إذا كنت بصدد ترأس فريق عمل فكيف ستضع خططك لذلك؟

إن أتيحت لك فُرصة قيادة فريق عملٍ خاصٍّ بك، فكيف ستعمل على تنظيم ذلك الفريق وتسيير العمل وتنسيقه بين الأعضاء؟

1 إجابة واحدة

طوال فترة دراستي الجامعية، كنت هذا الطالب الذي يتولى مسئولية قيادة الفريق حتى إتمام المشروع؛ لأن كليتي كانت تتبع هذا النهج التعليمي؛ وهو الاعتماد على الأبحاث والتكليفات بدرجة كبيرة في المواد التي ندرسها لاجتياز كل مرحلة عمرية بنجاح.

منها على سبيل المثال تصوير التقارير التلفزيونية والإعلانات أو كتابة الأخبار والحوارات والتحقيقات الصحفية، إلى أن جاء مشروع تخرجي وهو إنتاج فيلم وثائقي متكامل، نتحمل خطواته في كافة مراحله؛ Pre-Production، وProduction، وPost Production.


لذا يمكنني الحديث عن هذه التجربة حتى ولو لم تتح لي الفرصة لتحقيقها في عملي حتى الاَن، أبرز الخطوات التي يجب اتباعها أثناء قيادة فريق عمل ما، يمكنني تلخيصها في النقاط التالية.. 

-الاهتمام بانضمام الأعضاء الأكفاء الذين يساعدون على إتمام المهمة فيما يخدم المصلحة العامة، والابتعاد عن تكرار المهام الوظيفية؛ فكل شخص يجب أن يكون مميز بعمل خاص، كمثال بسيط..شخص يتولى البحث، واَخر الكتابة، واَخر للترجمة، واَخر للتصوير، واَخر لتنسيق تواصلنا مع المصادر، وبالطبع تزيد دائرة الأشخاص والفرق بحسب متطلبات كل مشروع.

-تنسيق المهام من اليوم الأول ووضع جدول زمني يحدد موعد التسليم الأول تحسبًا لإعطاء مزيد من الوقت إذا احتاج لبعض التعديلات.

-متابعة الأداء بصفة مستمرة من خلال التواصل مع أعضاء الفريق وسؤالهم عن الموارد الناقصة أو متطلباتهم الشخصية التي تسهل من إنجاز العمل.

-توفير بيئة العمل المناسبة؛ ربما يكون ذلك بالاجتماع في مكان خاص يضم إجتماعات فريق العمل، أو اللجوء لمعسكر خاص لا نخرج منه حتى لا نُشتت بأعمال أو أعباء أخرى.

-إعطاء تقييم خاص لكل عضو في الفريق؛ لتطوير مهاراته أو زيادة خبرته؛ لمساعدته في مشاريعنا المقبلة معًا أو في سلوكه العام أثناء العمل بأي مشروع أو مع فريق اَخر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "إذا كنت بصدد ترأس فريق عمل فكيف ستضع خططك لذلك؟"؟