الإعلانات المنبثقة أحد أكثر الأشياء إزعاجًا على الهاتف المحمول. قد تظهر لك على شكل صفحة ويب تفتح لوحدها، مكتوبٌ فيها “مبروك لقد ربحت مليون دولار!!!” أو “إن جهاز الأندرويد خاصتك مصاب بالفيروسات!!”. كخطوة أولى عليك تجاهل كل ذلك وإغلاق الصفحة أما الخطوة الثانية فهي إيقاف الإعلانات في الأندرويد والتخلص منها بشكل كامل.

هناك عدة طرق متبعة في إيقاف الإعلانات في الأندرويد وهذا تمامًا ما سنتعرف عليه في هذا المقال!!.

طرق إيقاف الإعلانات في الأندرويد

  •  باستخدام تطبيقي أدأواي AdAway وأدبلوكر ريبورن AdBlocker Reborn

إن الروت Root يعطي المستخدم مزيدًا من المرونة والفعالية فيما يتعلق باختيار الأداة المناسبة للعمل المناسب. في البداية، عليك أن تكون قد قمت بعمل روت لجهازك إذا أردت استخدام هذه الطريقة الفعّالة. إن كنت تملك تطبيق إكسبوزد إنستولر Xposed Installer App، استخدمه لتحميل AdBlocker Reborn فإن تطبيق أدبلوكر ريبورن يستطيع إزالة المساحات الفارغة البشعة التي تبقى عادة مكان الإعلانات إضافة لكونه تطبيق ممتاز في إيقاف الإعلانات في الأندرويد .

يمكنك استخدام التطبيق السابق مع تطبيق أدأواي AdAway. إن أدأواي عبارة عن تطبيق مفتوح المصدر، يقوم بحجب النوافذ المنبثقة المتعبة وأيضًا يعمل على زيادة دعم دفاعات جهازك ضد الإعلانات العادية. إذا قمت بعمل روت لجهازك فهذه أفضل طريقة لإبقاء جهازك بعيدًا عن النوافذ المنبثقة.

  • تغيير إعدادات DNS

بإمكانك تغيير الخادم DNS (Domain Name System) الذي يستخدمه جهازك للوصول لشبكة الإنترنت وإعادة توجيهه لخادم آخر تطبق فيها قواعد خاصة من أجل إيقاف الإعلانات في الأندرويد  كخادم أدغارد AdGaurd.

للقيام بذلك عليك تحميل تطبيق لتغيير الخادم مثل DNS Changer، بعد ذلك افتح التطبيق وانقر على إضافة خادم مخصص Custom DNS، بقي عليك نسخ عنواني الخادم التاليين في مكانهما:

  1. DNS 1: 176.103.130.130
  2. DNS 2: 176.103.130.131

عناوين الخوادم السابقة هي لخوادم أدغارد المجانية. في النهاية انقر على البدء Start، من المفترض أن تكون قادرًا على الاتصال بشبكة الانترنت.

  • مسح الملفات المؤقتة Cashed files وملفات تعريف الارتباط Cookies

النوافذ المنبثقة الأكثر خبثًا تظهر على المواقع النظامية عن طريق الاستفادة من ثغرة ما، وبهذه الطريقة تربط نفسها بالموقع وتظهر لك في كل مرة تزوره. على المدى الطويل يجب على الموقع تصحيح هذا الخطأ ومنعه من الحدوث، أما على المدى القصير فيمكنك التخلص من هذه النوافذ المربكة عن طريق حذف الملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط.

بإمكانك الوصول لملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط وملفات الموقع عن طريق الذهاب إلى السجل History.1

  • باستخدام متصفح غوستري Ghostery Privacy Browser

يفتخر غوستري باتباعه لتصميم متمركز حول الخصوصية، كما يشاد به كأكثر المتصفحات حجبًا للإعلانات والنوافذ المنبثقة. ومن أجل إيقاف الإعلانات في الأندرويد اذهب إلى الاعدادات ثم قم بتفعيل حجب النوافذ المنبثقة Block Popups، وكذلك الأمر قم بتفعيل خيار حجب كل شيء Block Everything الموجود في خيارات تعقب الحظر Tracker Blocking Options.2

المراجع