يعاني الكثيرون من بطء تشغيل الحاسب، وقد يستغرق التشغيل وقتًا طويلًا نسبيًا وأطول من الطبيعي، ويصعب استعمال الحاسب حتى بعد الوصول إلى سطح المكتب لبعض الوقت، يكون ذلك معتمدًا على عدة أمور منها قدرات الحاسب ومنها قد تكون مشاكل تقنية فيه، إلا أن الحالة التي نود معالجتها اليوم هي عندما يكون سبب ذلك البطء كثرة البرامج التي تعمل بمجرد إقلاع الحاسب، فيكون ذلك الحاسب المسكين يستجيب لرغبات الشركات القائمة على برمجة التطبيقات في أن يكون لبرامجها أولوية التشغيل عند تشغيل الحاسب، ولكن أغلب تلك البرامج لا نحتاجها منذ اللحظة الأولى ويمكننا تشغيلها متى نشاء، لذا لماذا لا نتحكم بتلك المهمة ونحدد ما هي البرمجيات الضرورية عند بدء تشغيل الحاسب عبر إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل والتي لا نحتاجها؟ 1

إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل

سنتحدث عن طريقة تعطيل هذه البرامج في نظام التشغيل ويندوز، وبهذه الطريقة يمكننا أيضًا إعادة تفعيلها متى نشاء لذلك لا تقلقوا واتبعوا هذه الخطوات البسيطة:

  • قم بفتح إدارة المهام عن طريق الضغط بالزر الأيمن فوق شريط المهام كما يوضح الشكل، واختر إدارة المهام أو باللغة الإنكليزية Task Manager.
إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل
  • انتقل إلى تبويب بدء التشغيل أو Startup، وإذا حصلت على واجهة صغيرة لا تحوي تبويبات، فقط اضغط المزيد أو More details لتتمكن من الوصول إلى التبويب.
  • ستجد في هذا التبويب جميع البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل، قد تكون كثيرة أو قليلة ولكن حتى في الحالات الطبيعية والتي لا يعاني فيها الحاسب من البطء، من الأفضل إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل التي لا تحتاجها عند بدء التشغيل من هنا.
  • إلى جانب كل برنامج يوجد تفاصيل توضح حالته؛ هل هو مفعل أم لا أي هل يعمل عند بدء التشغيل أم لا، وما هو تأثيره عند كل عملية بدء تشغيل.
إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل
  • من أجل إيقاف البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل اضغط بالزر اليميني على البرنامج الذي تود إيقافه عن العمل عند بدء التشغيل، ستجد قائمةً صغيرة تحوي أمر تعطيل أو Disable، اضغط هذا الخيار، أو قم بتحديد البرنامج بالضغط عليه بالزر اليساري واختر تعطيل من أسفل الواجهة.
  • انتبه إلى حالة البرنامج عندما تود تعطيله أو تفعيله كي لا تقوم بعكس العملية، فقط الغِ تفعيل البرامج التي تشير الحالة الخاصة بها إلى أنها مفعلة.
  • لإعادة تفعيل أحد البرامج ما عليك إلا القيام بنفس الخطوات ولكن هذه المرة اضغط تفعيل للبرنامج المعطل.
  • لا تقلق بشأن البرنامج الذي تقوم بتفعيله أو تعطيله فالخياران هنا لا يؤثران على المهمة الحقيقية للبرنامج، وإنما فقط تشير حالته هنا إلى أنه سيعمل أم لا عند بدء التشغيل.

لا تنسى أن تعيد هذه الخطوات مع البرامج الجديدة التي تقوم بتثبيتها، فالكثير من البرامج تعمل بشكلٍ تلقائي عند بدء التشغيل ما لم تقم يدويًا بتعطيلها.

وقد تتساءل ماذا عن البرامج التي يجب تفعيلها وسيكون الجواب “لا شيء” لا يوجد أي برنامج على الإطلاق يجب تفعيله عند بدء التشغيل، وسيعمل الحاسب بشكلٍ طبيعي باستثناء البرامج التي تود شخصيًا أن تجعلها تعمل عند بدء التشغيل، وقد يكون السبب سهولة وسرعة الوصول إليها.2

المراجع