تقديم طلب اثبات اقامة ناظر على وقف أو وصية وزارة العدل ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » تقديم طلب اثبات اقامة ناظر على وقف أو وصية وزارة العدل ناجز

أطلقت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية نظام الخدمات الإلكترونية الذي شمل مجموعةً واسعةً ومتنوعةً من الخدمات العدلية والقضائية مثل خدمة “إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية” بغية التيسير على المواطنين، ورواد الأعمال الأمر الذي ساهم في الارتقاء بمجال قطاع الأعمال بوجهٍ عام، يمكنك التقديم والاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية في أي وقتٍ وأنت في منزلك، ودون الحاجة إلى زيارة المكاتب العدلية؛ فكل ما تحتاج إليه هو جهاز الحاسوب أو هاتفك الجوال والاتصال بالإنترنت.

التعريف بخدمة إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

تعد خدمة إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية واحدةً من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية؛ لتمكين المستفيدين -من مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة- من تقديم طلب (إثبات إقامة ناظر على وقف/ وصية) للدوائر الإنهائية من خلال الولوج إلى البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العدل. 

ما تحتاج إليه قبل التقديم على طلب إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

قبل التقديم على طلب إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية سوف تحتاج لإحضار بعض الأوراق المهمة للتتمكن من إتمام الطلب بنجاحٍ مثل:

  • الهوية الوطنية (أصل وصورة) 
  • صك الوقفية أو الوصية (أصل وصورة) 
  • إحضار بيانات شاهدين أو معدلين.

خطوات الدخول إلى خدمة إثبات إقامة ناظر على وقف /وصية

  1. توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  2. ستجد ثلاث أيقوناتٍ تحمل كل منها العناوين التالية على الترتيب (المحاكم، كتابات العدل، خدمات أخرى) وبمجرد الضغط على أي منها سوف تنسدل مجموعةٌ من الخدمات التي تقدمها كل فئةٍ، حيث تقدم فئة “المحاكم” بعض الخدمات مثل: (الاستعلام عن موعد قضية، طلب التنفيذ الإلكتروني، وطلبات الإنهاءات وغيرها)، بينما تقدم فئة “كتابات العدل” عدة خدماتٍ على غرار: (تسجيل وكالة، تسجيل المخططات وقطع الأراضي والوحدات السكنية، طلب رخصة موثق)، وتتيح فئة “خدمات أخرى” مجموعةً من الخدمات مثل: (الاستعلام عن مأذوني الأنكحة، الاستعلام عن المحامين الممارسين، الاستعلام عن معاملة وغيرها).
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

3. اضغط على أيقونة “المحاكم” حيث تحتوي على خدمتنا المنشودة ألا وهي إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية.

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

4. اضغط على أيقونة خدمة إثبات إقامة ناظر على وقف / وصية من القائمة المنسدلة لتتمكن من الولوج إلى صفحة التقديم على الخدمة كما تظهر في الصورة السابقة.

5. ما إن تصل إلى صفحة التقديم على الخدمة سوف تلاحظ أيقونةً خضراءَ تحمل عنوان “الدخول على الخدمة“، أسفلها نبذة مختصرة عن الخدمة وفيديو قصير يشرح خطوات الاستفادة منها، بالإضافة إلى صورةٍ توضيحيةٍ.

6. اضغط على أيقونة “الدخول على الخدمة“. 

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

7. ستنتقل مباشرةً إلى صفحة بها أيقونتان الأولى هي “تقديم طلب جديد“، والثانية “استكمال طلب سابق” فلنفترض أنك تود تقديم طلب جديد لذا اضغط على الأيقونة الأولى.

8. أنت الآن أمام قائمةٍ جديدةٍ تشمل أربع فئاتٍ، الفئة الأولى هي”الأسرية“، والتي تشمل عدة خدماتٍ مثل: (تصديق عقد نكاح، وعقد زواج وإثبات طلاق وإثبات خلع وإثبات رجعة وإثبات حضانة, وإثبات زواج وإثبات عدم الدخول بالزوجة). 

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

والفئة الثانية هي” الوراثة والقصر” وتشمل هي الأخرى مجموعةً من الخدمات مثل: (حصر ورثة وقسمة تركة، وإقامة ولي على قاصر سنا، وإقامة ولي على قاصر عقلًا، واستمرار ولاية قاصر عقلًا، وإثبات رشد وفسخ ولاية بطلبٍ من ولي الأمر، وتقدير نفقة قاصر، وتسليم مبلغٍ من المال لمن ثبت رشده).

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

تتضمن الفئة الثالثة والتي تحمل عنوان “الأوقاف والوصايا” ثلاث خدماتٍ من بينهم خدمتنا (إثبات ناظر على وقف / وصية، وإثبات وصية وإثبات وقف منجز).

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

تتضمن الفئة الرابعة بعض الخدمات الخاصة بالحالات الاجتماعية مثل: (إثبات تنازل عن إصابة، وإثبات تنازل عن دية أو بعضها، إثبات فقد وغيبة، ورد اعتبار وإثبات شهادة).

إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

9. من فئة الأوقاف والوصايا اختر ” إثبات ناظر على وقف / وصية ستظهر لك أيقونة بها لتسجيل الدخول اضغط عليها.

خطوات تقديم طلب إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية

  • بعد أن تضغط على أيقونة ” تقديم طلب جديد” سيتم توجيهك مباشرةً إلى صفحة تقديم الطلب، أول الخانات التي يجب تعبئتها هي خانة ” اختر المحكمة كما بالصورة التالية”
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • قم بإدخال بيانات المنهي مثل تحديد صفته ونوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، وما أن تنتهي اضغط على أيقونة “تحقق” لاستحضار باقي البيانات المطلوبة.
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • قم بإدخال بيانات الصك مثل نوع الصك ورقمه وتاريخه ومصدره، ثم ارفع ملف لصورة الوقف أو الوصية، والذي يجب أن يكون طبقًا لمتطلبات الوزارة من حيث نوع وحجم الملف، على ألا يتجاوز حجم الملف الواحد 5 ميجابايت، وبعد أن تنتهي اضغط على” رفع“.
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • املأ بيانات الموقف مثل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، واضغط على “تحقق” لجلب باقي البيانات.
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • ويمكنك إدخال كافة البيانات يدويًّا مثل: (اسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة، الجنسية، نوع الجنس، سبب الطلب).
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • أخيرًا املأ خانات بيانات الشهود والمعدلين عن طريق إدخال نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، واضغط على “تحقق” لجلب باقي البيانات.
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
  • يمكنك أيضًا ملء جميع البيانات يدويًّا مثل: (الاسم الأول، اسم الأب، اسم الجد، اسم العائلة، الجنسية، نوع الجنس، رقم الجوال، وأخيرًا تحديد صلة قرابة الشاهد بالمنهي).
إثبات اقامة ناظر على وقف وصية
  • بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات اضغط على أيقونة “تقديم الطلب“، أو “حفظ كمسودة” في حال كنت ترغب في استكمال بعض البيانات في وقتٍ لاحقٍ.
إثبات اقامة ناظر على وقف / وصية
448 مشاهدة