طلب اثبات حضانة ام لاطفالها وزارة العدل بوابة ناجز

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » طلب اثبات حضانة ام لاطفالها وزارة العدل بوابة ناجز

يأتي طلب “إثبات حضانة” ضمن الخدمات الإلكترونية التي بذلت الحكومة السعودية من أجلها المساعي الحثيثة حتى يشمل الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل ناجز فئة “الخدمات الأسرية“، التي تغني المستفيدين من تفعيل نظام الخدمات الرقمية – سواء كانوا مواطنين يحملون الجنسية السعودية أو مقيمين على أرض المملكة-، عن الذهاب إلى المكاتب الإدارية وتكبُّد عناء الانتظار وإهدار الوقت. 

على شاكلة العديد من القضايا الأسرية يعتبر موضوع “الحضانة” مسألةً شائكةً حسمها القانون ليعطي كل ذي حقٍ حقه، ولكيلا تُظلم الأم أو يُحرم الأبناء في حياتهم المبكرة من حنانها ورعايتها، ولّت وزارة العدل هذا الأمر جُل اهتمامها وأصدرت بعض التعديلات التي من شأنها أن تصب في مصلحة الأم والأبناء. 

إثبات الحضانة دون رفع دعوى قضائية

أصدر السيد وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور/ وليد بن محمد الصمعاني/ قرارًا يقضي بأحقية الأم في إثبات حضانة أبنائها من هم دون الخامسة عشر دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية، شريطة أن يتم ذلك في الحالات التي لم يثبت فيها أي نزاعٍ أو خلافٍ أسريٍّ بين الأم والوالد المحضون.

زادت أعداد إثباتات الحضانة حتى بلغت 7224 إثبات خلال العام المنصرم في محاكم المملكة العربية السعودية، كنتيجةٍ حتميةٍ لهذا القرار الذي يسّر الإجراءات القانونية بشكلٍ كبيرٍ.

التعريف بخدمة إثبات حضانة

هي عبارةٌ عن طلبٍ تقدمه الأم لإثبات حضانة أطفالها من هم دون الخامسة عشر، وذلك في حال طلاقها أو تغيُّب الأب أو مرضه بشرط أن لا يكون هناك أي نزاعٍ أسريٍّ أو خلافٍ قائم بينهما على حضانة الأبناء.

خطوات التقديم على طلب إثبات حضانة

  • توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • ما إن تظهر لك صفحة الوزارة سوف تجد شريطًا علويًّا يحتوي على عدة تبويباتٍ مثل (الوزارة، والخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، والبيانات المفتوحة، والمركز الإعلامي)، تنضوي كل فئةٍ على مجموعةٍ من البيانات والخدمات المهمة التي سنتطرق لأحدها بعد قليلٍ بغية التقديم على طلب إثبات حضانةٍ. 
إثبات حضانة
  • اضغط على تبويب “الخدمات الإلكترونية” سوف تظهر لك قائمة منسدلة بها عدد كبير من الطلبات والخدمات العدلية المهمة. 
إثبات حضانة
  • اختر “تقديم طلب للدوائر الإنهائية” من القائمة المنسدلة.
  • أنت الآن في الصفحة التي تعرض تفاصيل الخدمة آنفة الذكر ألا وهي “تقديم طلب للدوائر الإنهائية” تشمل الصفحة على نبذةٍ مختصرةٍ عن الخدمة، والتي تقدم للمستفيدين مجموعةً من الإثباتات الخاصة بالدوائر الإنهائية مثل: (حصر الورثة وإثبات زواج، وإثبات طلاق بجانب العديد من الخدمات بما فيهم خدمة إثبات حضانة).
إثبات حضانة
  • اضغط على أيقونة “الدخول على الخدمة” كما يظهر في الصورة بالأعلى.
  • سوف تنتقل تلقائيًّا إلى صفحة تقديم الطلب والتي تُظهر أيقونتين، الأولى هي “تقديم طلب جديد”، والثانية “استكمال طلب سابق” لذا انقر على الأيقونة الأولى.
إثبات حضانة
  • أنت الآن في صفحةٍ جديدةٍ بها شريط علوي يحتوي على أربع تبويباتٍ (الأسرية، والورثة والقصر، الأوقاف والوصايا، الحالات الاجتماعية) كما بالصورة التالية:
إثبات حضانة
  • اضغط على تبويب الأسرية تظهر لك قائمة بها خدمتنا المنشودة “إثبات حضانة“، انقر عليها لتتمكن من الدخول للخدمة.
إثبات حضانة

طريقة ملء طلب إثبات حضانة

  • قم باختيار نوع المحكمة التي سوف تقدم إليها رقم الطلب لاحقًا.
إثبات حضانة
  • أدخل بيانات المنهي مثل نوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اضغط على أيقونة “تحقق” لجلب البيانات الباقية.
إثبات حضانة
  • املأ بيانات والد المحضون كنوع ورقم الهوية وتاريخ الميلاد أيضًا، ولا تنس الضغط على”تحقق” لجلب باقي البيانات.
إثبات حضانة
  • أدخل بيانات عقد النكاح والتي تشمل أربع خاناتٍ كالتالي: (رقم عقد النكاح، تاريخه، مصدره، الحالة الاجتماعية للمرأة من حيث كونها مطلقة أو غير مطلقة)
إثبات حضانة
  • املأ بيانات الأطفال إمّا عن طريق إدخال تاريخ ميلادهم مع نوع ورقم الهويّة خاصتهم، ثم النقر على “تحقق” لاستحضار باقي البيانات، أو كتابة البيانات يدويًّا عن طريقة كتابة أسمائهم وجنسيتهم وجنسهم.
إثبات حضانة
  • أدخل بيانات الشهود/ المعدلين بنفس الطرق السابقة إمّا عن طريق إدخال نوع ورقم الهويّة وتاريخ الميلاد، أو بشكلٍ يدويٍّ.
إثبات حضانة
  • ما أن تنتهي اضغط على أيقونة “تقديم الطلب” أو “حفظ كمسودة” إذا كنت ترغب في استكمال بعض البيانات لاحقًا.
إثبات حضانة
2٬152 مشاهدة